حقوق وحريات

إدانة حقوقية لأحكام الإعدام في بنغلادش بحق علماء المسلمين

بنغلادش حكمت على زعيم "الجماعة الإسلامية" مطيع الرحمن نظامي بالإعدام - أرشيفية
بنغلادش حكمت على زعيم "الجماعة الإسلامية" مطيع الرحمن نظامي بالإعدام - أرشيفية
طالبت ثماني منظمات حقوقية دولية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون و"مجلس حقوق الإنسان" التابع للجمعية العامة للأمم المتحدة، بإصدار بيان عاجل لإدانة "الإعدامات والانتهاكات بحق الزعماء المسلمين في بنغلادش".

وأعربوا- في بيان لهم الثلاثاء- عن إدانتهم الشديدة لصدور أحكام إعدام بحق مجموعة من العلماء أبرزهم أمير الجماعة الإسلامية ووزير الزراعة والصناعة الأسبق في البلاد مطيع الرحمن نظامي.

وقضت محكمة في العاصمة البنغالية دكا، بإعدام مطيع الرحمن نظامي، زعيم حزب "الجماعة الإسلامية" بعد إدانته بثمانية من أصل 16 تهمة وجهت إليه، من بينها ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية والقتل والتعذيب والاغتصاب وتدمير الممتلكات، خلال حرب الاستقلال عن باكستان، التي استمرت ستة أشهر.

وأشارت المنظمات الحقوقية الدولية، إلى أن هذه الأحكام التي وصفتها بالجائرة تأتي بعد تنفيد السلطات البنغالية الإعدام بحق كل من القيادي في حزب الجماعة الإسلامية علي إحسان محمد مجاهد (67 عاما)، والعضو السابق في البرلمان صلاح الدين قادر تشودري (66 عاما).

ونفذت حكومة بنغلادش يوم السبت 21 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، حكم الإعدام في علي إحسان مجاهد، القيادي بالجماعة الإسلامية الممثلة لجماعة الإخوان المسلمين في بنغلادش.

والشيخ إحسان مجاهد كان يشغل منصب الأمين العام لحزب الجماعة الإسلامية، وهو أكبر الأحزاب الإسلامية في بنغلادش، ومن أكبر قيادات الإخوان فيها.

وكذلك تم إعدام الشيخ صلاح الدين قادر تشودري، على الرغم من أنه لم يسمح له باستدعاء الشهود الذين استشهد بهم الإدعاء.

وشدّدت المنظمات الدولية على أن هذه الأحكام انتهاك لحقوق الإنسان، ويجب ألا تستخدمها السلطات البنغالية كعقاب لانتهاكات أخرى مزعومة لحقوق الإنسان، وأن تنفيد أحكام الإعدام جاء بعد محاكمات "مسيسة الغرض منها تصفية القيادات المعارضة الإسلامية البنغالية"، وفق قولهم.

وأكدت أن الصمت الدولي حيال هذه "الإعدامات التي تُرتكب في بنغلادش (ثالث أكبر بلد مسلم في العالم بعد إندونيسيا وباكستان) باسم القانون، سيعزز إجراءات السلطات البنغالية في المزيد من الانتهاكات والإعدامات".

ووقع على البيان كل من: المؤسسة العربية لحقوق الإنسان في المملكة المتحدة، والرابطة العامة للحقوق والحريات/ مكتب أوروبا، والمركز الخليجي الأوروبي لحقوق الإنسان/ ألمانيا، ومنظمة الرسالة العالمية لحقوق الإنسان/ إيرلندا، وجمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان، وجمعية "كرامة" لحقوق الإنسان/ مملكة البحرين، والبوابة العربية لمعلومات حقوق الإنسان/ المملكة المتحدة، والتحالف العربي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان/ ألمانيا.

وفي سياق متصل، أدان الداعية السعودي سلمان العودة، ممارسات السلطات في دولة بنغلادش، قائلا: "يتعرض علماء بنغلادش لمحاكمات صورية وإعدامات بالجملة، وآخرهم مطيع الرحمن نظامي".

وأضاف العودة عبر حسابه على موقع "تويتر": "لا تنسوهم في غمرة انشغالاتكم أيها المغردون".

وأصدر القضاء البنغالي يوم الخميس الماضي، حكمه بالإعدام على ثلاثة أشخاص وسجن خمسة آخرين، بزعم اشتراكهم في قتل مدون ملحد عام 2013.

يذكر أن تقرير حقوق الإنسان 2009، الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، أوضح أن النظام في بنغلادش أوجد حكما يقوم على الرعب في جميع أنحاء البلاد، حيث الثأر السياسي، وإنشاء زنازن التعذيب في المؤسسات التعليمية وغيرها، وازدياد حالات الاغتصاب للمسلمات، وتصاعد أعمال العنف والقتل للمعارضة.

التعليقات (1)
سعود الرشيدي
الثلاثاء، 05-01-2016 03:43 م
أين هيئة كبار علماء المسلمين من هذا ؟ أين الدعاة لا نسمع لهم كلمة؟ لماذا تصمت لجان حقوق الإنسان العربية والإسلامية؟