سياسة عربية

لحظة وفاة النائب الكويتي نبيل الفضل في المجلس (فيديو)

سقط مغشيا عليه أثناء الجلسة - يوتيوب
سقط مغشيا عليه أثناء الجلسة - يوتيوب
توفي النائب الكويتي نبيل الفضل، خلال جلسة مجلس الأمة (البرلمان)، صباح الثلاثاء، بعد تعرضه لحالة إغماء مفاجئة، وفشل النواب وطاقم الإسعاف في إنقاذه رغم محاولاتهم إنقاذه.

وتوقفت الجلسة بعد ذلك، بعد أن أمر رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، بوقفها، وإخلاء القاعة من الجمهور ووسائل الإعلام.

والنائب نبيل الفضل من مواليد 1949، أجرى العام الماضي عملية زرع كلية، وهو كاتب صحفي في جريدة الوطن الكويتية، التي أغلقت في يناير/ كانون الثاني الماضي.

واتسمت كتاباته السياسية بأسلوب النقد الشرس (غير الساخر)، وغالبا ما كان ينتقد أعضاء مجلس الأمة (البرلمان) السابقين، مثل أحمد السعدون (رئيس مجلس سابق)، ومسلم البراك وفيصل المسلم وغيرهم.

وشارك نبيل الفضل في انتخابات برلمان 2012، في الدائرة الثالثة بالعاصمة الكويت، وفاز في المركز الثامن من أصل عشرة فائزين، ثم شارك في انتخابات 2013، في الدائرة ذاتها، وفاز أيضاً في المركز العاشر من بين عشرة فائزين.

وقبل وفاته بلحظات، طالب الفضل رئيس المجلس، بمنع النواب من تقديم معاملاتهم للوزراء أثناء الجلسة، وقال، إن "هذا مظهر غير حضاري بالمرة، ولا يجوز هذا الأمر، وعلى سمو الرئيس (رئيس الوزراء)، ورئاسة المجلس التدخل في هذا الأمر".

وعادة ما يتقدم بعض النواب بمعاملات، تخص مواطنين، وتحتاج إلى استثناءات الوزراء، ويستغلون وجود الوزراء في الجلسة لإنجازها.

ووفق القانون الكويتي، فإنه يتعين على رئيس البرلمان، المؤلف من خمسين نائباً، إبلاغ رئيس مجلس الوزراء فوراً بخلو مقعد النائب، لانتخاب عضو آخر، خلال شهرين من تاريخ إعلان المجلس هذا الخلو، وتحسب مدة العضو الجديد إلى نهاية مدة سلفه.

التعليقات (1)
مصطفى
الثلاثاء، 22-12-2015 04:39 م
الله يرحمة ويغفر له ويجعل الجنه مثواة