سياسة دولية

دمشق تعيد فرض تأشيرات على المواطنين الأتراك

أنقرة تنفي أي تغيير في سياسة التأشيرات المتبعة تجاه السوريين- أرشيفية
أنقرة تنفي أي تغيير في سياسة التأشيرات المتبعة تجاه السوريين- أرشيفية
أعلن النظام السوري، الخميس، عن إعادة فرض التأشيرة على المواطنين الأتراك الذين يرغبون في زيارة الأراضي السورية، لتلغي بذلك اتفاقا بين الدولتين يعود إلى العام 2009، وفق بيان لوزارة الخارجية السورية.

وقالت الخارجية السورية، في بيانها الذي أوردته وكالة "سانا" الرسمية، "بعد أن قامت الحكومة التركية بتاريخ 9 كانون الأول/ ديسمبر بإلغاء اتفاقية الإعفاء المتبادل من السمات الموقعة بين البلدين" فإن سوريا "تأكيدا على مبدأ السيادة الوطنية وعملا بمبدأ المعاملة بالمثل فقد قررت من جانبها إلغاء الاتفاقية المذكورة وعدم السماح للمواطنين الأتراك بدخول سوريا بدون تأشيرة".

واستطرد البيان: "تحمل الحكومة التركية ما سيترتب على ذلك من تداعيات وآثار على الشعبين السوري والتركي".

لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، قال إنه "ليس هناك أي تغيير في سياسة التأشيرات المتبعة تجاه السوريين"، وتشير الخارجية التركية، على موقعها الإلكتروني، إلى أن "المواطنين السوريين معفيون من تأشيرات الدخول لمدة تتراوح بين 90 يوميا إلى ستة أشهر".

وقطعت تركيا حليفة سوريا السابقة علاقاتها مع دمشق منذ اندلاع حركة احتجاجية ضد النظام السوري في آذار/ مارس 2011. وهي تدعم المعارضة السورية في الخارج، ويتخذ الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية من مدينة إسطنبول مقرا له.

ويتهم النظام السوري أنقرة بدعم "الإرهاب" وتسهيل دخول المقاتلين إلى سوريا.
التعليقات (0)

خبر عاجل