سياسة عربية

بان كي مون: السوريون هم من يقررون مستقبل بشار الأسد

تجنب بان كي مون الحديث عن إمكانية تطبيق وقف إطلاق النار في كل أنحاء سوريا - أرشيفية
تجنب بان كي مون الحديث عن إمكانية تطبيق وقف إطلاق النار في كل أنحاء سوريا - أرشيفية
قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الأربعاء، بشأن موقفه من مستقبل بشار الأسد، إن "السوريين فقط هم من يحددون مستقبل الأسد، وإنني أعتقد أنه بعد كل هذه الأزمة في سوريا، لم يعد مقبولا أن يرتبط حلها بمستقبل شخص واحد".

وأردف قائلا: "إن المجتمع الدولي يعود بقوة للانخراط والضغط من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية، التي هي بمثابة قرحة مفتوحة في الشرق الأوسط، وفي المجتمع الدولي على اتساعه".

وأشار بان كي مون، إلى أن "اجتماع مجموعة دعم سوريا الدولية المزمع عقده الجمعة في نيويورك، سيضغط بقوة من أجل وقف إطلاق النار، وبدء المفاوضات الخاصة بالانتقال السياسي، في كانون الثاني/ يناير المقبل".

وأكد الأمين العام، على "أهمية أن يشمل وقف إطلاق النار كل أنحاء سوريا"، قائلا: "ذلك من شأنه أن يساعد على إنجاز العملية الانتقالية في البلاد، وتقديم العون للمنظمات الإنسانية العاملة في مجال المساعدات للشعب السوري".

وتجنب الأمين العام، الذي كان يتحدث للصحفيين بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، الرد على أسئلة الصحفيين بشأن إمكانية تطبيق وقف إطلاق النار في كل أنحاء سوريا، مع وجود مناطق شاسعة من الأراضي السورية تحت سيطرة تنظيم الدولة، وجماعات مسلحة أخرى، كما رفض الرد على سؤال بشأن موقفه من وجود مليشيات إيرانية تحارب مع قوات النظام السوري.

ويلتقي ممثلون عن "الأمم المتحدة، وروسيا، والولايات المتحدة الأمريكية"، غدا الجمعة، في جنيف السويسرية، وذلك قبيل الاجتماع المقرر في مدينة نيويورك الأمريكية، لبحث سبل إيجاد حل للأزمة السورية، المقرر في 18 كانون الثاني/ ديسمبر الجاري.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "جون كيربي"، أشار الثلاثاء، إلى أن مساعِدة وزير الخارجية "آن باترسون" ستحضر الاجتماع "للتوصل إلى هيكل عمل، والتخطيط لوقف إطلاق النار، بين الفصائل السورية المعارضة، ونظام بشار الأسد".
التعليقات (1)
...
الأربعاء، 16-12-2015 10:15 م
كل الدول تقاتل بحجة داعش!!!! ولكن الهدف الحقيقي هو عدم نجاح الثورة السورية لانها تشكل تهديدا لاسرائيل!!!!! اما امثال الاسد فهم اصدقاء للدولة الصهيونية لهذا بينما يموت الشعب السوري يوميا بصواريخ روسية واسدية وايرانية ولبنانية وعراقية وافغانية واماراتية واردنية ومصرية وجزائرية-التحالف القائم ضد داعش- ياتي الان دور الالمان الذين هم نفسهم يستقبلون اللاجئين السوريين تقتل وتدمر اهاليهم وبيوتهم بحجة محاربة داعش!!!!! والحبل على الجرار… هل من مستوعب؟؟؟

خبر عاجل