صحافة عربية

اجتماع "سد النهضة" بالخرطوم .. تعثر.. تفاؤل.. لا جديد

الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية السبت
غلب على الصحف المصرية الصادرة السبت 12 كانون الأول/ ديسمبر 2015، الاهتمام بالاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري لمصر والسودان وإثيوبيا، في الخرطوم، حول سد "النهضة" الإثيوبي، الذي عقد أمس، ويستمر يومين، وسط أنباء متضاربة بين مواقف ثلاثة: التعثر، والتفاؤل، وعدم وجود جديد أسفر عنه.

 تعثر.. وتفاؤل في بداية الاجتماع

أشارت صحيفة "المساء" في مانشيتها إلى تعثر المباحثات، في حين أشارت "الشروق" إلى "تفاؤل مصري في بداية الاجتماع السداسي حول سد "النهضة" في الخرطوم".

وبحسب الصحيفة: "يستهدف الاجتماع التوصل إلى وثيقة أو اتفاق جديد، بعد تعثر المفاوضات الفنية بين خبراء اللجنة الثلاثية لإيجاد حل فني لتقليل الآثار السلبية المتوقعة من بناء السد على الأمن المائي المصري والسوداني".

وتتضمن أجندة الاجتماع مناقشة البدائل المطروحة لحل الخلافات الفنية بين أعضاء اللجنة، ومناقشة "خارطة طريق" جديدة، يتم إقرارها بتعهدات سياسية واضحة يقرها وزراء الخارجية، وترفع إلى الرؤساء.

ونقلت "الشروق" عن مصادر مصرية، ترجيحها التوصل إلى اتفاق يرضي الأطراف الثلاثة، مشيرة إلى إمكان عقد اجتماع آخر على المستوى نفسه في وقت قريب لإقرار ما تم الاتفاق عليه بعد عرضه على رؤساء الدول الثلاث.

ومن جهته، صرح وزير الخارجية المصري سامح شكري، أنه لا مجال للخروج على "اتفاق المبادئ.. وكل شيء مطروح.. ولا أستبعد أي قرار"، في حين ذكرت تقارير سودانية أن إثيوبيا أبلغت مصر بإجراء تعديلات تتكلف 1.5 مليار دولار لزيادة معدلات أمان السد، بحسب "الشروق".

إثيوبيا تواصل التطمينات.. والقاهرة: المفاوضات "حياة أو موت"

صحيفة "الوطن"، قالت في مانشيتها: "أزمة سد النهضة: إثيوبيا تواصل التطمينات.. والقاهرة: المفاوضات حياة أو موت".

ووفق الصحيفة، فقد كشفت مصادر مشاركة في الاجتماعات عن مقترح إثيوبي قدم للاجتماعات تضمن توفير اعتمادات مالية إضافية لضمان أمان السد، بمليار و500 مليون دولار ، بعد شكوك حول ضعف منظومة الأمان بالمشروع.

ونقلت "الوطن" عن مصادر سودانية تأكيدها أن الوفد الإثيوبي أوضح أنه لا يمكن غلق سد النهضة، لحجز مياه الفيضان، وإلا انهار بفعل قوة ضغط الماء.

إثيوبيا تتراجع

هكذا قالت جريدة المساء في مانشيتها باللون الأحمر، مشيرة إلى أنه في اليوم الأول للاجتماع السداسي بالخرطوم.. دعت إثيوبيا إلى توقيع اتفاقية ثلاثية تتضمن حصتي مصر والسودان.

وغير بعيد قالت الأخبار "المسائي": قبل بدء الاجتماع  السداسي بالخرطوم: شكري يدعو إثيوبيا للوفاء بالتزاماتها حول سد النهضة.

وفي التغطيات العادية، قالت "أخبار اليوم": مغازي ينقل قلق مصر.. وشكري يطالب بالوفاء بالالتزامات.

وقالت الأهرام: "بدء المحادثات السداسية حول سد النهضة بالخرطوم".

مانشيتات أخرى:

قالت اليوم السابع، فوق الترويسة: كيف غيرت الزنازين وجه جمال مبارك؟

وتحت الترويسة قالت: صدمة شفيق وألاعيب عز.. المرشح الرئاسي الأسبق يلاحق قيادات "الحركة الوطنية" بسبب الفشل في الانتخابات.. أمين تنظيم "الوطني" يخطط للسيطرة على لجان البرلمان بتشكيل "الصعايدة".

من جهتها قالت الدستور: مصادر: اتجاه قوي لسحب الثقة من "شريف إسماعيل" وتشكيل حكومة جديدة برئاسة مميش.. خبراء: تغيير الحكومة يتطلب موافقة ثلثي النواب واستمرارها من عدمه يتوقف على اقتناع الأعضاء ببرنامجها.

وقالت المصري اليوم: الجولة العاشرة لمفاوضات"سد النهضة".. الخلافات مستمرة.

وقالت الأهرام: الوفد المصري في مفاوضات الخرطوم: مصر تمتلك دراسات فنية تؤكد التأثيرات السلبية لسد النهضة.

خطة حكومية لمواجهة "التحكيم الدولي" والغرامات

بهذا المانشيت غردت "المصري اليوم"، بعيدا عن ملف سد النهضة، وأضافت إلى المانشيت السابق القول: "إنجاز المصالحات في سرية.. و"قضايا الدولة" تطالب بالتفاوض مع المستثمرين".

وبحسب الصحيفة: "بدأت وزارة الاستثمار تنفيذ خطة لمواجهة قضايا تحكيم دولي تواجهها الحكومة، في محاولة للتصدي للغرامات المحتملة التي تكبد الموازنة العامة مليارات الدولارات، خاصة عقب قرار تغريم هيئة البترول وشركة "إيجاس" نحو 2 مليار دولار، في دعوى تحكيم مع الحكومة الإسرائيلية.

وقال مسؤول بارز بالوزارة إن الوزارة تلقت طلبا صريحا من هيئة قضايا الدولة بسرعة اللجوء إلى مائدة المفاوضات في دعاوى تحكيمية عدة لضعف الموقف المصري، لعدم التزام حكومات سابقة أعقبت ثورة 25 يناير 2011 بالتعاقدات مع المستثمرين الأجانب، لافتا إلى أن المفاوضات التى بدأتها وزارة الاستثمار نجحت في تجنيب مصر سداد ما يقرب من 2 مليار دولار.

وأضاف أن دعاوى التحكيم التي جرى التصالح فيها خلال الأيام الماضية جرت بمنتهى السرية، وأن جميعها في قضايا الخصخصة، وشركات قطاع الأعمال العام، وتضمنت جنسيات سعودية وهندية وإندونيسية وإيطالية.

وتابع: "الأمر تضمن إقناع المستثمر المالك لشركة المراجل البخارية بعدم اللجوء للتحكيم الدولي، ووقف الإجراءات التي بدأها للمطالبة بتعويض 230 مليون دولار، وأن المفاوضات بشأن شركة غزل شبين الكوم نجحت في تنازل المستثمر الهندي وشركة أندوراما الإندونيسية عن دعوى التحكيم والمطالبة بـ160 مليون دولار، ليتم الاتفاق على سداد 50 مليون دولار".

وأضاف: "أقنعنا المستثمر السعودي عبدالإله الكحكي بوقف إجراءات التحكيم التي كان قد اتخذها للمطالبة بمليار جنيه، بسبب استرداد الدولة شركة (طنطا للكتان)، وهناك لجنة ستسافر إلى الرياض للتفاوض معه على القيمة التى تلتزم بها الشركة القابضة الكيماوية، وستكون أقل بكثير من التعويض".

وأضاف أنه سيتم سداد المبلغ على 5 أقساط، بواقع 20% كل 3 أشهر، تبدأ بدفعة أولى خلال ديسمبر الجاري، خاصة أن مجلس إدارة الشركة وافق على ذلك".

مصر واليونان.. شراكة لمواجهة التحديات

خصصت صحيفة "الأهرام" مانشيتها، ذي العنوان السابق، لحوار أجراه رئيس تحريرها مع رئيس وزراء اليونان ألكسيس تسيبراس جاء فيه قوله: "الطاقة مجال للتعاون وليس للصراع.. وناقشت مع السيسي ترسيم الحدود البحرية.. تعاوننا ليس موجها ضد أحد.. ويجب على الاتحاد الأوروبي دعم القاهرة.. السيسي رجل أفعال.. وليس رجل كلام".

وبحسب الصحيفة: أكد ألكسيس تسيبراس رئيس وزراء اليونان- في حوار أجراه معه محمد عبد الهادى علام رئيس تحرير الأهرام في أثينا- أهمية اللقاءات التي عقدها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال زيارة الرئيس لأثينا، التي استغرقت ثلاثة أيام.

وأشار تسيبراس إلى أنه بحث مع الرئيس السيسي "كيفية وقف دائرة العنف بالمنطقة، والمبادرات الدولية من أجل تحقيق السلام في كل من: سوريا وليبيا واليمن، وكذلك التركيز على العلاقات الاقتصادية، والإسراع في عملية ترسيم حدود المناطق البحرية في شرق المتوسط".
0
التعليقات (0)

خبر عاجل