سياسة دولية

المرجع الحائري يدعو لإحباط "مخطط البغي" التركي

اعتبر الحائري أن هدف تركيا تقسيم العراق على أساس عرقي ومذهبي - أرشيفية
اعتبر الحائري أن هدف تركيا تقسيم العراق على أساس عرقي ومذهبي - أرشيفية
دعا المرجع الديني الشيعي كاظم الحائري، الجمعة، العراقيين إلى إحباط وإجهاض ما سماه "مخطط البغي الذي تتبناه تركيا"، مؤكدا ضرورة التناصر و التآزر ضد تدنيس أرضه، وتقسيم العراق على أساس عرقي ومذهبي.

وقال المرجع الحائري وفق وكالة تسنيم للأنباء الدولية إن "بلدنا يمر ببغي يهدد سيادته وکرامة شعبه"، موضحا أن "الضرورة تدعو إلى التناصر والتآزر والحضور المؤثر والاحتشاد الفاعل والتمحور الأشد لإجهاض مخطط البغي الذي تتبناه الجارة ترکيا نيابة عن أمريکا في انتهاك سيادة العراق وتدنيس أرضه.

واعتبر أن الهدف من ذلك، تقسيم البلاد على أساس عرقي ومذهبي وإذکاء للفتنة الطائفية التي عجزت أمريکا بکل جبروتها وتنظيم الدولة والقوى "التكفيرية" بکل مددها عن تحقيقه.

وكاظم الحسيني الحائري هو مرجع شيعي عراقي معاصر مقيم بمدينة قم الإيرانية، ويعد من القيادات الدينية والسياسية البارزة في الساحة العراقية، كونه مرجعا لفئة كبيرة من الناس، حتى أن مقتدى الصدر الذي هو زعيم لتيار ديني وسياسي ضخم يقلّد الحائري ويرجع إليه في الفتاوى.

يذکر أن قوات ترکية دخلت في وقت سابق إلى العراق بعلم وزارة الدفاع والشرطة العراقية، إلا أن رئيس وزراء العراق حيدر العبادي طالبها بالخروج وقام بالتصعيد ضدها، في مقابل ذلك أكدت وزارة دفاع تركيا سبب دخول القوات لتأمين المدربين الأتراك داخل معسکر لتدريب الحشد الشعبي في نينوى.
التعليقات (0)

خبر عاجل