حقوق وحريات

السلطات المصرية تطلق سراح عالم كيميائي بعد عام على احتجازه

الاناضولي واحد من عشرات العلماء الذين تعج بهم السجون في مصر - ارشيفية
الاناضولي واحد من عشرات العلماء الذين تعج بهم السجون في مصر - ارشيفية
أطلقت السلطات المصرية، مساء أمس الاثنين، سراح الأمين العام المساعد لاتحاد الكيميائيين العرب، "بهجت الأناضولي"، بعد قرار من محكمة مصرية بإخلاء سبيله منذ عشرة أيام، وفقا لمصدر قانوني.

وقال محامي الأناضولي، "مصطفى مؤمن" في حديثه للأناضول، إن "قسم شرطة بولاق (غربي القاهرة) أطلق سراح الأناضولي، مساء الاثنين، بعد ما يزيد عن عام من احتجازه بتهمة الانتماء وتمويل الإخوان، وبعد صدور حكم قضائي بإخلاء سبيله نهاية الشهر الماضي".

وكانت النيابة العامة المصرية، قد وجهت لبهجت الأناضولي، في  تشرين أول/ أكتوبر 2014، اتهامات بالانضمام لـ"جماعة أسست على خلاف القانون، وتمويل مظاهرات جماعة الإخوان المسلمين التي أدرجتها الحكومة المصرية في كانون أول/ ديسمبر 2013 كجماعة إرهابية".

وعقب توقيف الأناضولي قررت جامعة القاهرة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 فصله من الجامعة بعد "اتهامه بالتحريض على العنف وتمويل مظاهرات الإخوان".

وبهجت الأناضولي، (65 عاما) الأمين العام المساعد لاتحاد الكيميائيين العرب، يرأس الأولمبياد العربي في الكيمياء (مسابقة عربية شهيرة تختص بالارتقاء بالمستوى العلمي الكيميائي لطلاب الثانوية العامة، وهي سنوية وتقام كل عام ببلد عربي مختلف)، كان يعمل أستاذا متفرغا في كلية العلوم بجامعة القاهرة، حتى فصلته الجامعة أواخر العام الفائت.
التعليقات (0)

خبر عاجل