رياضة دولية

FBI تحقق مع "بلاتر" بشأن رشاوى بقيمة 100 مليون دولار

بلاتر ينفي بشدة التهم الموجهة إليه (أرشيفية) - أ ف ب
بلاتر ينفي بشدة التهم الموجهة إليه (أرشيفية) - أ ف ب
كشف تحقيق أجرته قناة "بي بي سي" البريطانية، أن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (إف بي آي) يحقق في دور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) سيب بلاتر، في مزاعم فضيحة تلقي رشاوى بقيمة 100 مليون دولار أمريكي.

وتبعا للتحقيق فإن شركة "سبورتس ماركتينغ" دفعت مبلغا يقدر بـ 100 مليون دولار أمريكي لمسؤولين، من بينهم الرئيس السابق للفيفا جواو هافيلانغ ونائب رئيس الفيفا ريكاردو تيكسييرا، وذلك مقابل منح الشركة حقوق تسويقية وتلفزيونية مربحة خلال التسعينيات.

وينفي بلاتر معرفته بمثل هذه الرشاوى، ولم يجر أي تحقيق حول هذا الموضوع، كما أنه سمح لتيكسييرا بالمشاركة في التصويت المثير للجدل، لاستضافة كأس العالم 2018 و2022.

وقالت القناة إنها توصلت إلى "رسالة من المكتب الفيدرالي الأمريكي تتعلق بالتحقيق وتشكك بنفي بلاتر حول هذه الرشاوى"، مضيفة أن الرسالة التي كتبها هافيلانغ تكشف عن الأموال التي دفعتها شركة "سبورتس ماركتينغ"، كما أنها تؤكد أن بلاتر على علم كامل بجميع النشاطات وكان متابعا لها.

وفي عام 2010، تجاهل بلاتر نتائج تحقيق سويسري يؤكد مزاعم تلقي هافيلانغ وتيكسييرا رشاوى من شركة "سبورتس ماركتينغ"، إلا أنه قال في عام 2013 للجنة أخلاقيات الفيفا إنه لم يكن على علم بهذه الرشاوى، وتمت تبرئته من أي تهم نسبت إليه في هذا المجال.

بدوره، قال النائب البريطاني داميان كولينز، إن " تصرفات بلاتر غريبة جدا"، مضيفا أن "عليك أن تسأل نفسك: لماذا أراد حماية هؤلاء الأشخاص؟ بل والسماح لهم بممارسة مهامهم في أكثر قرارات الفيفا حساسية؟".

وقال بلاتر، الموقوف على خلفية فضيحة الفساد التي تعصف باللعبة الشعبية، في مقابلة نشرتها صحيفة سويسرية السبت، إنه سيحصل على فرصة للرد على إدعاءات لجنة القيم التابعة للفيفا خلال الأسابيع المقبلة.

وكانت لجنة القيم أوقفت بلاتر والفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لمدة 90 يوما قابلة للتمديد في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، على خلفية فضيحة الفساد التي تحقق فيها السلطات السويسرية، والأمريكية حاليا أيضا.

وينفي بلاتر وبلاتيني ارتكاب أي مخالفات من أي نوع.

وتعكف لجنة القيم التابعة للفيفا حاليا على تحقيقات تتعلق بتصرفات بلاتر وبلاتيني، وربما تفرض عليهما عقوبات أكثر قسوة عندما تصدر قرارها النهائي في القضية في وقت لاحق من الشهر الجاري.

ونقلت صحيفة "تاجس-إنتسايجر" التي تصدر في زيورخ، عن بلاتر قوله: "في الأسبوع بعد القادم ستكون أمامي فرصة للرد والتعليق.. وعندها سيتعين على لجنة القيم إثبات أنني تصرفت بصورة منافية للقيم والأخلاق. ولا يمكن لأحد إثبات شيء لم يحدث".

وأشاد بلاتر بالموافقة وبسهولة في الأسبوع الماضي على مقترحات لإصلاح الفيفا، قائلا إنه يتعين أن يحصل على بعض التقدير على هذه المقترحات، مشيرا إلى أنه "يتعين ذكر واضع هذه الإصلاحات"، في إشارة عن شخصه.
التعليقات (0)