سياسة عربية

اتصال مسرب بين مكتب جبريل وبن زايد يكشف دور الإمارات بليبيا

كشفت المحادثة أن ابن زايد عرض على ليون العمل بمركز دراسات إماراتي بامتيازات كبيرة - أرشيفية
كشفت المحادثة أن ابن زايد عرض على ليون العمل بمركز دراسات إماراتي بامتيازات كبيرة - أرشيفية
كشف موقع "الإمارات71" وساطة مكتب رئيس الوزراء الليبي السابق محمود جبريل في التنسيق بين وزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد، والوسيط الأممي السابق في القضية الليبية برناردينو ليون، في الحصول على تعويضات مالية.

ونشر الموقع الإماراتي في تقريره الاثنين، محادثة "ماسنجر" عبر "غوغل بلس" بينهما، قال إن ناشطين في مجال الاختراق الإلكتروني أطلقوا على أنفسهم "الجيش الإلكتروني لثوار فبراير" من الحصول عليها.

وأوضح "الإمارات 71" أن وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد سأل عن تقدم جيش حفتر، قائلا: "إن شاء الله في تقدم الجيش على الأرض؟"، فيبدي مدير مكتب محمود جبريل نور الدين بوشيحة قلقه من "برناردينو ليون"، فيقول بن زايد: "أنا كنت على اتصال بمعين شريم، وتحدثت معه عن إمكانية استلام ليون مديرا للأكاديمية الديبلوماسية، وكان رد شريم أن ليون يسأل عن المرتب الشهري والإقامة على حساب من، وأضاف أن ليون يريد أن يتحدث مع عبد الله بن زايد ويسأله إن كان بإمكانه إعطاؤه البريد الإلكتروني الشخصي، فيرد عبد الله بن زايد: "لا تقلق نور الدين".

ويسأل بو شيحة، إن كان قد ذكر ضرورة "تعيين السراج رئيسا للحكومة الليبية قبل كل شيء"، ويتابع قائلا: "لا مانع أعط إيميلي لليون"، فيجيبه بوشيحة ممازحا: "نعم قلت له وأنا وزير في الحكومة، ثم يكتب "ضحكة فيسبوكية"، فيردها له زايد ويجيبه قائلا: "أبشر لعيونك نور الدين" وهنا يقول بوشيحة: "نمزح معك شيخ عبد الله"، فيرد عليه بقوله: "بعرف إنك بتمزح"، ويضيف قائلا: "سوف يذهب يوسف ولايتي إلى العاصمة طرابلس ويرتب عددا من المواضيع، مطالبا بوشيحا بالتواصل معه".

وأظهرت المحادثة بين مدير مكتب محمود جبريل "نورالدين بوشيحة" ووزير الخارجية عبد الله بن زايد، دور أبوظبي في التنسيق مع بعض المسؤولين الليبيين المتهمين بتأجيج الأوضاع في ليبيا، والتأثير على مسار الأحداث.

وورد اسم بوشيحة في اعترافات الإماراتي المتهم بالتجسس يوسف صقر، الذي اعتقل في طرابلس أخيرا، ضمن خلية تتهم بأنها "مكلفة بالتحريض وإثارة الفتنة في طرابلس؛ لدفع الليبيين للتمرد على الحكومة في العاصمة.

وسأل عبد الله بن زايد إن كان وصل الدعم الإماراتي إلى الجيش الليبي، فيجيبه بوشيحة: (نعم وصل عدد المدرعات 77 ممتازة جدا جدا)، ولكنه يقول له إن الجيش ينقصه دعم في الذخيرة فيقول له: "أبشر الخير جاي إن شاء الله".

وأبلغه بو شيحة عبد الله بن زايد أنه على علم بذلك متمنيا أن يتم الموضوع على خير، فيعيد عبد الله بن زايد التأكيد على ضرورة أن يرتب كل الأمور مع يوسف، وإذا اعترضتهم أي مشكلة أوصى أن يتصل يوسف ولايتي بالجوال، وألّا يرسل رسالة على "الفايبر"، موصيا بوشيحة أن يكون حديثه مع ولايتي عبر "الفايبر"، وهذا أفضل حسب توصيته.

وكان ناشطون نشروا مؤخرا تسجيلا صوتيا بين بوشيحة ومحمد دحلان يشرح فيها للأخير كيفية تحريض سكان طرابلس على التمرد في وجه الثوار، من خلال الإخلال بالأمن، وتعطيل الخدمات في العاصمة، وهي المخططات ذاتها التي كشف عنها "الجاسوس الإماراتي" في اعترافاته للمحققين في طرابلس، والتي نشرت الأسبوع الماضي بصورة حصرية.

و"بوشيحة" أقام في أبوظبي بين عامي 2012 - 2013، ولكن في عامي 2014 -2015 أخذ يتنقل بين القاهرة - أبوظبي – بنغازي، والتسريب الصوتي بين بوشيحة ودحلان هو مكالمة هاتفية في شقة الأول بالقاهرة.

وكانت السلطات التونسية تحفظت قبل بضعة شهور على "بوشيحة" في مطار تونس، ولكن سفير ليبيا الموالي لحكومة طبرق توسط بالإفراج عنه لدى السلطات التونسية.

ويذكر أن "عربي21" لا تستطيع التأكد من صحة الاتصالات المسربة.
التعليقات (5)
شعنكس
الثلاثاء، 01-12-2015 03:15 ص
والله يا ضفدع وجودك من علامات القيامة "المسيح الدجال" وانت الاماراتي الدجال
حسن
الإثنين، 30-11-2015 10:39 م
الامارات طغت واستكبرت وعاثت في الارض فسادا لانها امتلكت المال وعرفت قوته واذ هي تركع وتبتز حتى الغرب وفي مقدمته ابرطانيا التي كانت عضمى في الايام الخوالي, فانها لن تتوانى عن ان تعيث في الدول العربية فسادا لان هذه الدول فقيرة ولا حول لها.. لاكن ربك يمهل ولايهمل, وما يخبؤه القدر للامارات سيجعل القائمين عليها من هؤلاء الرهط, يندمون على الارحام التي بزتهم في يوم من الايام الى هذه الدنيا.. وغدا لناظره قربب
بن سعود من ليبيا
الإثنين، 30-11-2015 06:51 م
ياشيخ نصيحه لوجه الله ادعم الجيش الليبي الشعب الليبي يحب الامرات وأمي تدعي في كل صلاه الي الشعب الامراتي بالخير حتي العبد الله يحب الشعب الامرات وندعو له بالخير كون قدوه للامه الاسلاميه وبأخص الشعب الليبي الشعب الليبي طيب ويخاف الله ولايخاف الموت نحن شعب عاشق الموت في سبيل الله اقرء تاريخ ليبيا اجدادنا عمر المختار اتقي الله انك مسلام واعمال الخير من سماتكم لاتشوه التاريخ اجدادك والسلام عليكم ورحمه الله وبركتو امانه عليكم اوصل الرساله الي الشيخ امانه في عنقك الي يوم الدين الله اكبر
بن سعود
الإثنين، 30-11-2015 06:37 م
حسبناالله ونعم الوكيل
h
الإثنين، 30-11-2015 05:27 م
واش الرهط