سياسة عربية

المعلم: إسقاط تركيا للطائرة الروسية عدوان على سيادة سوريا

تركيا تمادت بالعدوان على الطائرة الحربية الروسية - أرشيفية
تركيا تمادت بالعدوان على الطائرة الحربية الروسية - أرشيفية
اعتبر وليد المعلم، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية السوري، حادث إسقاط الطائرة الحربية الروسية من قبل سلاح الجو التركي بـ"العدوان الموصوف على السيادة السورية"، معللا ذلك بأن الحادث تم ضمن "المجال السوري"، متحديا الجانب التركي من تقديم أي دليل يناقض كلامه.
 
واتهم المعلم خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بموسكو، الجمعة، تركيا بتأمينها تهريب النفط المسروق من سوريا والعراق من قبل تنظيم الدولة إلى الأراضي التركية، ومنها إلى الموانئ الأخرى، كما اتهمها بدعم التنظيمات الإرهابية بالسلاح، وتسهيل مرور عناصرها عبر أراضيها مع تأمين المأوى لعائلاتهم.
 
وأكد المعلم، بحسب وكالة الأنباء السورية (سانا)، أن تركيا تمادت بالعدوان على الطائرة الحربية الروسية، لافتا إلى أن سلاح الجو الروسي بالتعاون مع جيش النظام السوري، "وضع نهاية لأحلام أردوغان وأطماعه، ولذلك قامت تركيا بهذا العدوان المكشوف والموصوف".
 
ونوه بما أسماها "الجهود الصادقة" التي يبذلها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مجال مكافحة الإرهاب، والتي اعتبرها أفضل مما قام به التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة "مئة ضعف"، مؤكدا أن جيش النظام السوري تمكن بفضل الدعم الذي يقدمه سلاح الجو الروسي من إحراز تقدم كبير في محاربة تنظيم الدولة.
 
وأعرب عن تضامنه مع الشعب الروسي، مؤكدا تصريحات الرئيس الروسي بوصف ما قامت به تركيا "طعنة في الظهر"؛ حيث قال المعلم "نحن نتعرض لمثل هذه الطعنات منذ خمس سنوات".
التعليقات (1)
محمد جابر
الجمعة، 27-11-2015 05:44 م
سيادة الدوله السوريه، المعلم الظاهر ما عنده خبر عن الجهات الموجوده على ارض سوريا، من ايران والمليشيات العراقية ومليشيا حزب الله وداعا والنصره وغيرها الرجال بعد لم يصله الخبر، اي سياده بتتكلم عنها

خبر عاجل