مقالات مختارة

الشباب وداعش

عمرو حمزاوي
1300x600
1300x600
كتب عمرو حمزاوي : منذ الأعمال الإرهابية في باريس، والصحافة الأمريكية والأوروبية تطرح عبر تقارير وتحقيقات ودراسات ومقالات رأي تفسيرات مختلفة لظاهرة انضمام شباب غربيين ذوي أصول عربية وإسلامية لعصابة داعش الإرهابية.

التفسير الأكثر شيوعا اليوم هو الحضور المؤثر لداعش على شبكات التواصل الاجتماعي، وتوظيفها لشعارات جهادية زائفة ولدمويتها ووحشيتها للتغرير بشباب إما يشعر بالاغتراب بسبب أصوله العربية والإسلامية أو بسبب النشأة في ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة.

في أعقاب إرهاب سبتمبر 2001، طرحت الصحافة الغربية سؤال: "ما هي جذور الإرهاب؟"، وقدمت إجابات متنوعة بعضها ركز على الحروب والصراعات في الشرق الأوسط وموقف الحكومات الغربية منها وبعضها ركز على مسألة التطرف الديني وطالب المؤسسات والمراجع الدينية في بلاد العرب بإدانة الإرهاب. أما اليوم، فالسؤال الرئيسي بعد باريس 2015 هو "كيف لداعش أن تجند شبابا من فرنسا وبلجيكا وبريطانيا وبلدان غربية أخرى وتورطهم في تنفيذ تفجيرات انتحارية وأعمال إرهابية بعد أن تستغل قدراتهم الذهنية في الإعداد لها؟"، والإجابة الأكثر شيوعا هي جاذبية داعش الإليكترونية التي تستدعي المجابهة بخطاب إليكتروني مضاد.

في 2001، صمتت الصحافة الغربية عن العلاقة المؤكدة بين غياب العدل والحرية والتنمية عن بلاد العرب وبين صعود التطرف والعنف والإرهاب، واختزلت مسألة المواقف المشينة للحكومات الغربية من الحروب والصراعات في عالمنا إلى نقاش حول "تحسين صورة الغرب بين العرب" وإطلاق جهود الدبلوماسية العامة. وبالتبعية، اتسمت الصحافة الغربية بالكثير من التفسيرات السطحية لجذور الإرهاب.

في 2015، تتجاهل الصحافة الغربية الدور الكبير لوجود عصابة داعش "على الأرض" في سوريا والعراق وفي بلدان عربية أخرى في تجنيد شباب غربيين مأزومين، ودفعهم للانضمام إلى ما يرونه "تنظيما جهاديا" له مناطقه الجغرافية التي يستطيعون الوصول إليها.

تتجاهل الصحافة الغربية، ثانيا، كون انجراف شباب غربيين لعصابة داعش مرتبطا بالأثر الإعلامي القوي لحضورها شبه اليومي في أحداث سوريا والعراق ولجرائمها المتكررة في بلدان عربية أخرى. اليوم، داعش فاعل رئيسي في الشرق الأوسط شأنها شأن الحكام والحكومات.

تتجاهل الصحافة الغربية، ثالثا، أهمية عنصر التقليد والمحاكاة في تفسير تجنيد داعش لشباب غربيين.

التحق بالعصابة في البداية شباب عرب، ثم تبعهم شباب من مناطق الأقليات المسلمة خارج الشرق الأوسط كما في الشيشان الخاضعة لسيطرة روسيا، ثم تبعهم بعض الشباب الغربيين. ثم أصبح "السفر إلى حيث داعش" في "رحلات الجهاد" ظاهرة عالمية لها مريد وممول ومنظم، ولها أيضا ناقل الخبرة بين شبكات الشباب.

تتجاهل الصحافة الغربية، رابعا، حقيقة تاريخية مفادها أن تورط بعض قطاعات الشباب الأمريكي والأوروبي في ممارسة العنف هو أمر دائم الحدوث ووثيق الصلة بالنزوع الاحتجاجي لدى الشباب. عنف الحركات الفاشية والقومية واليسارية في أوروبا النصف الأول من القرن العشرين، عنف الحركات العنصرية وبعض الحركات المناوئة للعنصرية في الولايات المتحدة الأمريكية في القرن العشرين، عنف بعض مجموعات اليسار الراديكالي في أوروبا ستينيات وسبعينيات القرن العشرين، العنف الراهن للحركات النازية والعنصرية الجديدة في الغرب؛ جميعها تؤشر على مسار احتجاجي له جذور تاريخية ومجتمعية عميقة، وربما مثل "السفر إلى حيث داعش" محطته الراهنة.

أيضا بعد باريس 2015، لن تذهب بنا التفسيرات السطحية للإرهاب بعيدا.

(عن صحيفة الشروق المصرية)
1
التعليقات (1)
حمزة
الخميس، 26-11-2015 02:51 ص
كلامك حكم والله يا كابتن شطة.