سياسة دولية

إسبانيا تصدر مذكرة اعتقال بحق نتنياهو و6 من وزرائه

أسفرت المجزرة عن مقتل العديد من المتضامنين وجرح آخرين - أرشيفية
أسفرت المجزرة عن مقتل العديد من المتضامنين وجرح آخرين - أرشيفية
أصدر قاضي المحكمة الوطنية الإسبانية خوسيه دي لا موتا، مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو وستة مسؤولين حكوميين سابقين وحاليين، على خلفية قضية الهجوم على أسطول الحرية 2010 المعروفة بقضية "مافي مرمرة".

وقالت صحيفة "بوبليكو" الإسبانية، الثلاثاء ، إن القاضي لاموتا أصدر أوامره لقوات الأمن الإسبانية بإلقاء القبض على نتنياهو أو أي شخص ممن وجهت ضدهم الدعوى فور وطئهم للأراضي الإسبانية، معللا قراره بأن "أفعالهم قد تشكل أرضية للتحقيق معهم ورفع قضية ضدهم".

وأوضحت الصحيفة، بحسب وكالة "صفا" للأنباء، أن مذكرة الاعتقال تضمنت كل من وزير الدفاع السابق إيهود باراك، ووزير الخارجية السابق أفيجدور ليبرمان، ووزير الشؤون الإستراتيجية السابق موشيه يعالون، ووزير الداخلية السابق إيلي يشاي، ونائب الأميرال مارون إليعازر الذي كان مسؤولا عن عملية الهجوم على السفينة.

وفي سياق متصل، أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إيمانويل ناخشون النبأ لصحيفة "جيروساليم بوست": "نعتبر القرار استفزازيا، ونحن نعمل مع السلطات الإسبانية لإلغاء المذكرة، ونأمل أن ينتهي الأمر قريبا".

وكانت السلطات الإسبانية، أصدرت قرارا أعفت بموجبه المحكمة الوطنية من فتح التحقيقات الدولية في11 حزيران/ يونيو الماضي، وأعلن بموجبها القاضيان جوزيه دي لا ماتا، وبابلو روز في المحكمة إغلاق التحقيق في قضية "مافي مرمرة".

يذكر أن قوات تابعة لقوات بحرية الاحتلال، هاجمت بالرصاص الحي والغاز سفينة "مافي مرمرة"، أكبر سفن أسطول الحرية الذي توجه إلى قطاع غزة لكسر الحصار منتصف عام 2010، وكان على متنها أكثر من500 متضامن من دول مختلفة يحملون مساعدات إنسانية.

وأسفرت المجزرة عن مقتل العديد من المتضامنين وجرح آخرين.
التعليقات (0)