سياسة دولية

دونالد ترامب يصدر كتاب "أمريكا المريضة" في إطار حملته

دونالد ترامب المرشح الجمهوري المحتمل للسباق الرئاسي - أرشيفية
دونالد ترامب المرشح الجمهوري المحتمل للسباق الرئاسي - أرشيفية
نشر دونالد ترامب المرشح الجمهوري إلى الانتخابات التمهيدية للسباق إلى البيت الأبيض في 2016، الثلاثاء، كتابا يدين فيه بألفاظه المعتادة "آفات أمريكا المريضة"، مستعيدا المواضيع التي كررها طوال الحملة.

وينشر الكتاب بعنوان "أمريكا المريضة: كيف نستعيد عظمة أمريكا؟" في وقت تعادلت فيه نقاط الملياردير في استطلاعات الرأي مع نقاط منافسه الرئيسي في الانتخابات التمهيدية الجمهورية جراح الأعصاب المتقاعد، بن كارسون، بعد أن تصدرها في بداية الحملة.

وجاء مئات من أنصاره من كل بقاع الولايات المتحدة للتجمع صباحا في برج ترامب في نيويورك، حيث كان النجم السابق في تلفزيون الواقع يعقد جلسة توقيع كتابه "الذي يباع مثل الخبز" على حد قوله.

وقال أمام عدسات الكاميرات: "أعتقد بأنني سأكسب البيت الأبيض. أعتقد بأن مواجهة هيلاري كلينتون (المرشحة الديموقراطية إلى الانتخابات الرئاسية) ستكون سهلة،؛لأن سوابقها سيئة للغاية".

في الجانب الجمهوري، وصف ترامب جيب بوش بأنه خطيب رديء، ينام أمام الميكروفون، وماركو روبيو بأنه "يبالغ في تقدير شعبيته"، وبن كارسون بأنه متراخ.

وعلى غلاف الكتاب الواقع في نحو مئتي صفحة، صورة قطب العقارات بحاجبيه الشقراوين المقطبين، صورة "مريعة، مخيفة" اختيرت عن قصد -باعترافه- لتجسيد "الغضب والحزن" على وضع البلاد.

ويطرح ترامب في الكتاب أفكاره الاعتيادية في 17 فصلا مثل "الضمان الصحي يجعلنا كلنا مرضى" أو "حق حمل السلاح"، دون أن ينسى مطلقا التذكير ببراعته رجلا للأعمال.

وفي المقدمة بعنوان "عليكم تصديقه"، لا يعود عن تصريحاته الصادمة فيما يتعلق بالمكسيكيين الذين وصفهم بالسارقين ومهربي المخدرات في بداية حملته، مضيفا هذه المرة أن الهجرة السرية تحرم الأمريكيين من العمل.

ويدافع في الكتاب أيضا عن رغبته في بناء جدار على طول الحدود المكسيكية، مشيرا إلى الحاجز الفاصل الذي بناه الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، "الفعال إلى حد كبير في صد الإرهابيين" وفق تعبيره.

وفي فصله عن السياسة الخارجية، يصف العالم بـ"الطامة الكبرى"، مستعيدا عبارة لأسطورة الملاكمة مايك تايسون: "الجميع لديه خطة إلى أن يتلقى لكمة في فمه".

ويدعو ترامب أيضا إلى إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة، دون أن يحدد كيفية تحقيق ذلك، معتبرا أن قواته لن تتمكن "على الأرجح من ملء ملعب اليانكيز" في نيويورك.

وعلى الصعيد الوطني، يستعرض خليطا من المواقف، مثل تأييده لاستخدام آلية التصديع المائي (تسمح باستخراج احتياطات من البترول والغاز كان يستحيل الوصول إليها من قبل) وحمل السلاح، واصفا نفسه بأنه "المحافظ الجمهوري صاحب القلب الكبير".

ويطعم ترامب الكتاب الذي تصدره دار النشر ثريشولد، بطرائف وصور عن طفولته والعائلة، منها صورة مع الرئيس الراحل رونالد ريغن، "الرجل الصالح"، مع تباهيه بمسيرته في عالم الأعمال.
التعليقات (1)
من بلد العرص
الأربعاء، 04-11-2015 09:06 ص
أمريكا المريضة و ترامب طبيب الفلاسفه اللي هيداويها .. الكلام ده سمعته فين قبل كده ؟!!!!