سياسة عربية

صحيفة مصرية: السيسي يقرأ الصحف ويتابع معظم برامج التلفاز

كشفت مصادر أن خطابات السيسي يتم إعدادها قبل إلقائها وفي بعض الأحيان تكون مكتوبة بالكامل - أ ف ب
كشفت مصادر أن خطابات السيسي يتم إعدادها قبل إلقائها وفي بعض الأحيان تكون مكتوبة بالكامل - أ ف ب
قالت مصادر رفيعة المستوى، إن رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي يتابع بنفسه ما تنشره وتعرضه وسائل الإعلام ولا يعتمد على التقارير التي تعدها مؤسسة الرئاسة حول ما تناولته وسائل الإعلام.

وبحسب صحفية "المصري اليوم"، فقد أضافت المصادر أن "الرئيس يقرأ جميع الصحف اليومية ويتابع معظم البرامج التليفزيونية بنفسه، كما أنه يطلع على التقارير التي تعدها مؤسسة الرئاسة حول تناول الإعلام لمؤسسة الرئاسة والرئيس".

وتابعت بأن "التقارير الإعلامية التي تعرض على الرئيس حاليا، تبدأ بالنقد والسلبيات قبل الحديث عن التقارير الإيجابية لأن الرئيس حريص على متابعة كل ما تتناوله وسائل الإعلام سواء أكان سلبيا أم إيجابيا، وحريص على معرفة كل ما يجرى على أرض البلاد".

وقالت المصادر إن "انتقاد الرئيس لأداء وسائل الإعلام سببه رغبة الرئيس في أن يقوم الإعلام بدوره في تنوير وزيادة وعي المجتمع، بدلا من أن يزيد جهله".

وأضافت أن "الرئيس لا يعني بحديثه أنه يرفض أن يوجه الإعلام نقدا لسياساته كرئيس للبلاد، بل يريد أن يكون هذا النقد بنّاء، بمعنى أن توضح للجمهور وللشعب أسباب المشكلة وطرق حلها بدلا من أن تكتفي بتحميل الرئيس أو الحكومة مسؤولية المشكلة. وحديث الرئيس عن ضيقه مما تناوله أحد الإعلاميين بشأن غرق عدد من المناطق في الإسكندرية، في مياه الصرف الصحي، كان مثالا صارخا، على نوع النقد الذي يرفضه الرئيس، الذي يركز دوما على أهمية وضع الحلول، إلى جانب توجيه الانتقادات البناءة".

وقالت المصادر إنه "كان يجب على وسائل الإعلام أن توضح أسباب ما حدث في الإسكندرية، لتوعية الناس، بدلا من أن تحمل الرئيس المسؤولية، وهذا مجرد مثال على سوء المشهد الإعلامي، الذي أصبح مليئا بالشتائم والهجوم، والرئيس حريص على تطوير المشهد الإعلامي والخروج من الحالة الكارثية، التي يشهدها ليصبح أداة لنشر الوعي، ودعم البلاد في هذه المرحلة المهمة، بدلا من أن يكون أداة لنشر الجهل والكراهية والتحريض".

وكشفت المصادر للصحيفة أن خطابات السيسي يتم إعدادها قبل إلقائها، وأنه في بعض الأحيان تكون الخطابات مكتوبة بالكامل، وفي أحيان أخرى يتم تحديد النقاط التي سيتناولها، بينما يرتجل مضمون الخطاب، على غرار ما حدث في الندوة التثقيفية.

وسخر ناشطون من كلام الصحيفة، قائلين إن قراءة كل الصحف، ومتابعة معظم البرامج التلفزيونية تستهلك ساعات طويلة، فماذا يتبقى لقضايا الوطن؟

وجدير بالذكر أنه خلال الندوة التثقيفية بالقوات المسلحة، الأحد، كان السيسي قد علق على 
انتقاد وسائل الإعلام لدوره خلال أزمة الأمطار والطقس في الإسكندرية قائلا إن "هذا الكلام لا يليق، ويعتبر عدم وعي بالأزمة ونشر جهل بين المواطنين، خاصة أن الأزمة لها أسباب تراكمية وتم العمل عليها ولم يهتم أحد بها وتفرغوا للهجوم فقط"، مشيرا إلى أن وسائل الإعلام لم تتطرق إلى المباني المخالفة التي أنشئت خلال السنوات الخمس الماضية.
التعليقات (0)