صحافة عربية

انتهاكات بالجملة في انتخابات بلا طوابير وسط تجاهل شعبي

الصحافة المصرية - الاثنين
الصحافة المصرية - الاثنين
سلَّمت الصحف المصرية الصادرة الاثنين 19 تشرين الأول/ أكتوبر 2015 بتدني معدلات الإقبال على التصويت في اليوم الأول للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس "النواب"، فيما كشف بعضها عن انتهاكات بالجملة شابت العملية الانتخابية، التي عانت من ضعف المشاركة الشعبية، على الرغم مما ظلت تقوم به تلك الصحف، طيلة الفترة الماضية، من دعاية مكثفة.

وتبارت الصحف في إطلاق الأوصاف "السلبية" على اليوم الأول للانتخابات، التي أجريت في 14 محافظة، تشمل الجيزة، والإسكندرية، ومحافظات الصعيد، لعدد ناخبين يتجاوز الـ27 مليون ناخب، في وقت اتفقت فيه على غياب الشباب عن المشاركة، وكون النساء وكبار السن هم الأكثر حضورا. 

أقوى وصف أطلق على الاقتراع جاء في "مانشيت" صحيفة "المصري اليوم"، الذي ترافق نشره مع صورة كبيرة لمسنَين يدليان بصوتيهما، إذ قالت: الشعب يتجاهل "النواب"، مشيرة إلى أن "الحكومة تحشد بحملة تليفزيونية ومكبرات صوت.. ونصف يوم عمل للموظفين".

وبحسب المصري اليوم: "لم تشهد العملية الانتخابية التي تجري في نحو 13 ألف لجنة بـ14 محافظة، مظاهر عنف، حيث يقوم 400 ألف فرد من الجيش والشرطة بالتأمين منذ الخميس الماضي".

لكن الصحيفة نقلت عن وزارة الخارجية المصرية وصفها الإقبال في تصويت الخارج بأنه "أقل من المتوسط".

وفي السياق نفسه نعتت "الأخبار" الحضور الانتخابي بأنه "حضور باهت في اليوم الأول للانتخابات"، مضيفة: "السيدات الأكثر مشاركة.. والنيابة في انتظار المتخلفين".

أما "الشروق" فاعتبرت الانتخابات صراحة - في مانشيتها -: "انتخابات بلا طوابير".

ورصدت "غياب الشباب وحضور كبار السن والنساء"، مشيرة إلى إغلاق لجان الاقتراع في 14 محافظة أبوابها في التاسعة مساء أمس، "وغابت الطوابير الطويلة للناخبين، وبدا لافتا حضور النساء وكبار السن وغياب الشباب"، وفق وصفها.

وأضافت أن اليوم الأول "شهد إقبالا ضعيفا من الناخبين في الساعات الأولى من الصباح، في حين زاد الإقبال مع حلول ساعات المساء، وأرجعت غرفة عمليات مجلس الوزراء ضعف الإقبال إلى ارتفاع درجات الحرارة في الصعيد، وعدم معرفة معظم الناخبين بالمرشحين، وبرامجهم الانتخابية، وانشغال عدد من الناخبين في أعمالهم".

أما صحيفة "الوطن" فأطلقت على الانتخابات وصف: "انتخابات "النواب".. الخبز قبل الصوت أحيانا"، قائلة: "بدأ ماراثون انتخابات النواب أمس بدرجة إقبال تأرجحت بين الضعيف والمتوسط، في ال14 محافظة بالمرحلة الأولى أمس، وسط أجواء هادئة خلال الساعات الأولى للتصويت، وشهدت عمليات التصويت زيادة طفيفة منتصف اليوم" .

وفي مانشيتها أقرت "الأهرام" بضعف الإقبال، فقالت: "النساء يتصدرن المشهد الانتخابي .. حضر الشيوخ وغاب الشباب.. العليا للانتخابات: إعلان نسب المشاركة عقب إغلاق الصناديق.. انتهاء التصويت بالخارج.. والكويت الأعلى كثافة.. اليوم نصف عمل بجميع المصالح الحكومية".

وبحسب الأهرام: "يواصل الناخبون في 14 محافظة مصرية تمثل المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، الإدلاء بأصواتهم اليوم، وهو اليوم الأخير لهذه المرحلة. وفي الوقت نفسه، أنهى المصريون بالخارج التصويت الذى جرى على يومين في 139 سفارة وقنصلية حول العالم.

وشهد اليوم الأول من التصويت داخل مصر إقبالا متباينا، وكان في مجمله أقل من المتوسط أو المتوقع. وكان معظم الحضور من كبار السن، في حين بدت نسبة مشاركة الشباب محدودة. وكذلك كان الإقبال أكبر في القرى عنه في المدن والمراكز الكبرى".

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: "الإخوان" و"الوطني" الغائب الحاضر في الانتخابات البرلمانية".

انتهاكات بالجملة في اليوم الأول

كشفت صحف الاثنين عن انتهاكات بالجملة شابت العملية الانتخابية في اليوم الأول للمرحلة الأولى للانتخابات.

وقد وصفت صحيفة "المصري اليوم" اليوم الأول بالقول: "اليوم الأول: حضرت الدولة وغاب الناخبون.. اختفاء الشباب وعودة الأموات.. وحقوقيون: رشاوى وعنف وتصويت جماعي".

وكانت "اليوم السابع" الأكثر صراحة في كشف انتهاكات اليوم الأول، حتى إنها صدرت بعنوان يقول: "يوم الاتهامات بـ"الرشاوى الانتخابية"، وذلك في السطر الثاني، بعد مانشيتها، الذي قال: "الشعب بيختار نوابه".

ورصدت الصحيفة "تـأخر واعتذار 120 قاضيا في لجان الأقصر وسوهاج.. "ساويرس" يتقدم ببلاغ ضد "بكار".. وتبادل اتهامات بين "النور" و"في حب مصر".. ومعركة "رشاوى" بين عبدالرحيم علي وأحمد مرتضى منصور في الدقي.. ووزير التنمية المحلية يقول للمواطنين: "من فضلكم انزلوا شاركوا".

وبحسب "اليوم السابع" أيضا: "شـهدت محافظة الجيزة يوما انتخابيا ساخنا أمس، وســط تبــادل للاتهامات بين المرشــحين في عدد مــن الدوائر بدفع رشــاوى انتخابية، فيما كشــفت تقارير حقوقية عن تورط عدد من المرشــحين في مخالفــات قانونية وصلــت إلى حد إطــلاق الأعيرة النارية أمام اللجان، بينما ســيطر كبار الســن على المشهد الانتخابي".

ومن جهتها، قالت الشروق: عمليات الوزراء ترصد 54 حالة تهديد تؤثر على العملية الانتخابية.. وناخب يفاجأ بوفاته في الهرم.. والصحة: وفاة شخص وإصابة 16 آخرين.. العليا للانتخابات: تأخر فتح 100 لجنة.. مشاركة النساء 4 أضعاف الرجال.. وقضاة تلقوا تهديدات.  

وبحسب الشروق: "شهدت بعض المحافظات مخالفات انتخابية، مثل الحشد للتصويت الجماعي، بالسيارات، وتمزيق الدعاية الانتخابية، فضلا عن رصد تأخر وصول بعض القضاة، علاوة على وقوع 54 حالة تهديد تؤثر على العملية الانتخابية حتى الواحدة ظهرا".

في السياق نفسه رصدت "الوطن" في "معركة المرحلة الأولى: تجاوزات.. ورشاوى وإطلاق رصاص.. وسيدات يتصدرن المشهد".

 الدولار يصعد.. والجنيه ينزف

"أصيب الجنيه بالانهيار في مواجهة الدولار، عقب خفضه بقرار من البنك المركزي بقيمة 10 قروش للمرة الثانية خلال 4 أيام، وتجاوز سعر الدولار في البنوك حاجز ال8 جنيهات، وخسرت البورصة 1.7 مليار جنيه بسبب قرار المركزي، فيما وجه عدد من المحللين الاقتصاديين انتقادات لسياسة البنك المركزي".

هذا ما أشارت إليه "المصري اليوم"، تحت عنوانها: "الدولار يتجاوز 8 جنيهات رسميا ويصعد في السوق السوداء"، فيما قالت الأهرام: "المركزي يخفض الجنيه 10 قروش".

فقد "خفض البنك المركزي قيمة الجنيه بواقع 10 قروش إضافية في عطاء أمس، ليرتفع الدولار من 7.83 جنيه إلى 7.93 جنيه بالبنك المركزي، وإلى 8.03 جنيه بالبنوك مقابل 93.7 جنيه نهاية الأسبوع الماضي".

وكان البنك عرض أمس 40 مليون دولار في عطائه بسعر 7?93 جنيه، وهو الخفض الثاني له هذا الشهر، بعدما خفضه الخميس الماضي بواقع 10 قروش، بحسب "الأهرام".

ومن جهتها قالت الأخبار: انخفاض جديد 10 قروش للجنيه أمام الدولار.. ورامز "الترشيد ضرورة".

وقالت الشروق: سعر الدولار يتجاوز 8 جنيهات لأول مرة في السوق الرسمية.. مصدر حكومي ل"الشروق": خفض جديد للعملة المحلية قبل نهاية الأسبوع الحالي.

السيسي لاستصلاح المليون ونصف المليون فدان الشهر المقبل

بحسب الأهرام: "وافق السيسي على تنفيذ مشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان، عن طريق إنشاء منطقة استثمارية تقوم شركة حكومية بتنميتها، وإدارتها، والترويج لها، على أن يتم الانتهاء من تطبيق هذه الإجراءات، والبدء الفعلي في تنفيذ المشروع خلال شهر نوفمبر المقبل..

جاء ذلك خلال اجتماعه أمس بشريف إسماعيل، رئيس الوزراء، ووزراء التخطيط والإسكان والري والاستثمار والزراعة، ورئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة".

والأمر هكذا، قالت الأهرام: "الرئيس يوجه ببدء تنفيذ استصلاح المليون ونصف المليون فدان الشهر المقبل.. منطقة استثمارية حكومية للتنمية والترويج.. وطرح 10 آلاف فدان بالفرافرة".

في السياق نفسه، قالت الأخبار: مشروع ال1.5 مليون فدان الشهر المقبل.. شركة حكومية للتنفيذ والإدارة.. وجدول زمني للتنفيذ.

اهتمامات بقضايا أخرى

اهتمت صحف الاثنين بقضايا جاءت في أولويات تالية بعد الانتخابات، وارتفاع الدولار.

فقالت الشروق: سالمان يبحث مع السفير البريطاني ترتيبات زيارة السيسي للندن. 

وقالت الأهرام: خلال لقائه مدير "إيني" الإيطالية للبترول: السيسي يشدد على أهمية الإسراع بتطوير حقل الغاز الطبيعي "ظُهر".. ويوجه وزارة البترول بتذليل جميع العقبات أمام المشروع.

وقالت الأهرام: بحث احتياجات النهوض بالتمريض.. رئيس الوزراء يوافق على إنشاء مطار رأس سدر وتنمية المنطقة سياحيا.. قرار بتشكيل وتنظيم عمل لجنة تفضيل المنتج المصري.
التعليقات (0)

خبر عاجل