صحافة عربية

الروس يطمحون بجسر يربط بيروت باللاذقية.. وبوتين يراسل أمير قطر

الصحافة العربية - الصحافة العربية الجمعة
الصحافة العربية - الصحافة العربية الجمعة
قالت صحيفة النهار اللبنانية إنه لا يبدو على الروس أنهم يريدون أن يقتصر حضورهم على قاعدة "حميميم" شمال سوريا، بل إنهم يبنون رأس جسر ثقافي -وليس عسكريا- في قلب بيروت، من خلال البدء بدورة لتعليم اللغة الروسية في دورة ينظمها "اللقاء الأرثوذكسي".

وبحسب الصحيفة، فإن النادي يرأسه النائب السابق مروان أبو فاضل الذي لا يخفي تأييده للحملة العسكرية الروسية، ويعتبرها سبيلا "لإنقاذ الأقلية المسيحية الأرثوذكسية في سوريا من الإبادة، ومن أن تلقى مصير مسيحيي الخابور والجزيرة في شمال شرق سوريا".

وأوضحت الصحيفة أن "الدورة يتولاها مدير العلاقات الخارجية في المركز الثقافي الروسي، الدكتور طارق شومان، الذي وصفته الصحيفة بأنه يحسن تقديم لغة القياصرة إلى التلامذة العرب".

المهم في لغة القياصرة، وفقا للصحيفة، أنها تتألف من 33 حرفا، ويبدو أن هذه التراتبية ستعتمد إلى الأبد، وثمة أحرف فيها تشبه الأحرف اللاتينية، وأخرى غريبة تماما وخاصة بها.
 
رسالة من بوتين لأمير قطر

 
تناولت صحيفة الراية القطرية، تلقي أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، رسالة خطية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وبحسب الصحيفة، فقد تسلّم الرسالة وزير الخارجية، خالد بن محمد العطية، خلال استقباله سفير روسيا الاتحادية لدى الدولة، نور محمد خولوف.

ولم تورد الصحيفة تفاصيل أخرى حول فحوى الرسالة.
 
إيران تستعين بسليماني بعد مقتل ثلاثة من كبار قادتها

 
سلطت صحيفة المستقبل اللبنانية الضوء على خسارة مليشيا الحرس الثوري الإيراني ثلاثة قادة عسكريين كبار في أقل من أسبوع في سوريا، الأمر الذي دفع إيران إلى إرسال قائدها العسكري ذائع الصيت قاسم سليماني، قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني.

ونقلت الصحيفة عن موقع "فرهنك نيوز" الإيراني أن اللواء سليماني وصل بالفعل إلى سوريا، للإشراف على عمليات التحضير لهجوم بري كبير على أكثر من محور في الشمال السوري.

وبحسب الصحيفة، فقد بث الموقع صورا لسليماني وهو يتحدث الى بعض أفراد المليشيات الشيعية من أجل التحضير للمعركة.

وترى الصحيفة أن سليماني يظهر في سوريا والعراق بعد أي هزيمة لقوات الأسد أمام كتائب الثوار.
التعليقات (0)