سياسة عربية

بالأرقام.. الأموال التي نهبها رموز نظام مبارك بمصر

استفادوا من مبادرات التصالح التي اعلنتها السلطات المصرية- أ ف ب
استفادوا من مبادرات التصالح التي اعلنتها السلطات المصرية- أ ف ب
استعرضت صحيفة "الأخبار" المصرية، الصادرة الخميس، في تقرير خطير للغاية، أسماء بعض رموز نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك، الذين استفادوا من مبادرات التصالح المتتالية، التي أعلنتها السلطات المصرية، في قضايا الكسب غير المشروع، أو إجراءات التصالح التي أتاحتها لهم النيابة العامة، كاشفة عن حجم الأموال التي دفعوها من أجل التصالح، ووقف ملاحقتهم قضائيا، في وقت استعرضت فيه جزءا مما نهبوه من المال العام.

وخطورة ما نشرته "الأخبار"، أنها صحيفة حكومية، وبالتالي ليس من السهل توجيه الاتهام إليها بأن معلوماتها في هذا التقرير مغرضة، والأمر الثاني أنها تعرض أرقاما خطيرة من واقع تقارير الأجهزة الرقابية نفسها، لأناس من رموز عهد مبارك، ما زالوا على قيد الحياة، وبإمكانهم تكذيبها، إذا كان ما نسبته إليهم من حيازة أموال وممتلكات طائلة غير حقيقي.

وفي البداية نقلت الصحيفة عن مصدر قضائي رفيع المستوى بهيئة الفحص والتحقيق بجهاز مكافحة الكسب غير المشروع، قوله إن حجم الأموال المستهدف ردها للدولة من رجال الأعمال والمتهمين في قضايا كسب تبلغ في داخل مصر 6 مليارات دولار، أي ما يعادل 48 مليار جنيه مصري، معظمها عقارات وأراض مستولى عليها.

أما في الخارج فتتراوح - وفقا لإحصاءات جهاز الكسب غير المشروع - بين 3 و4 مليارات دولار، بما يعادل 32 مليار جنيه.

وأضاف المصدر - وفقا للصحيفة - أن عددا كبيرا من متهمي الكسب غير المشروع تصالحوا مع جهات التحقيق مثل نيابة الأموال العامة، باعتبارها كانت صاحبة الاختصاص الوحيد للتصالح قبل أن يجري تعديل قانون الكسب غير المشروع، ويصبح من صلاحياته التصالح.

قائمة بأسماء من تصالحوا وما دفعوه

ومن هؤلاء سوزان ثابت قرينة الرئيس المخلوع حسني مبارك، إذ تم إسقاط جميع التهم الموجهة إليها مقابل رد 24 مليون جنيه. وتم التصالح مع حسني مبارك نفسه في قضية "هدايا الأهرام" مقابل سداد 18 مليون جنيه. ومع أحمد فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب الأسبق، مقابل 6 ملايين جنيه. وزكريا عزمي، رئيس ديوان رئيس الجمهورية الأسبق، مقابل مليون ونصف المليون جنيه. وصفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى الأسبق، مقابل 250 ألف جنيه. ورشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة الأسبق، مقابل 12 مليون جنيه. وعمرو عسل، رئيس هيئة التنمية الصناعية السابق، مقابل 104 ملايين جنيه.

أما المتهمون في قضية أرض ميدان التحرير فقد سددوا 719 مليون جنيه، كما سددت شركة "آفاق للتنمية السياحية" 107 ملايين جنيه، وسددت شركة "رأس حوالة للفنادق والتنمية السياحية" 25 مليون ونصف المليون جنيه قيمة أراض كان أحمد المغربي وزير الإسكان والسياحة الأسبق قد خصصها للشركة.

ونقلت "الأخبار" عن المصدر قوله أيضا إن حجم الأموال التي تم استردادها بالتصالح مع رجال الأعمال والسياسيين المتهمين بلغ نحو 9 مليارات جنيه من 2011 حت 2013.

وبعد هذا التاريخ لم تستطع جهات التحقيق استرداد مليم واحد إلى خزينة الدولة، سوى استرداد أرض بمساحة 900 فدان من أملاك الدولة، و13 عمارة سكنية، و16 شقة، و250 ألف متر مربع، عبارة عن أراض بمدينة شرم الشيخ، كانت مملوكة لرجل الأعمال حسين سالم، وكذلك مساحة 42 ألف متر مربع من شركة مملوكة لرجل الأعمال جمال عمر.

أما باقي الأموال التي أعلنت جهات التحقيق استعادتها فكانت 112 مليار جنيه تتعلق بتهرب ضريبي، وليس لها علاقة بكسب غير مشروع.

أموال وممتلكات رموز بنظام مبارك

وفق "الأخبار" قالت مصادر قضائية بجهاز مكافحة الكسب غير المشروع إن أسرة مبارك ما تزال تحاكم في قضايا كسب غير مشروع، فجمال وعلاء مبارك يحاكمان بتهمة الاستيلاء على أكثر من 20 مليون جنيه في قضية التلاعب بالبورصة من خلال شركة "هيرمس" للأوراق المالية.

وأضافت أن جمال مبارك أسهم في الشركة بحصة قدرها 50% من رأس مال شركة بوليون المحدودة المؤسسة بقبرص، التي تسهم في رأس مال إحدى شركات مجموعة هيرمس العاملة في إدارة صناديق الاستثمار بنسبة 50%.

وحققت تلك الشركة أرباحا بلغ قدرها نحو 2.5 مليون دولار خلال الفترة من عام 1997 حتى عام 2001، وكذا أرباحا قدرها 24 مليون دولار خلال الفترة من عام 2002 حتى 2010.

وأشارت المصادر إلى أن علاء مبارك يمتلك أربع قطع أرضية مخصصة من قبل جمعية أحمد عرابي التعاونية الزراعية الكائنة بطريق مصر - الإسماعيلية الصحراوي، وقطعة أرض مخصصة من قبل جمعية بين المطارين التعاونية الزراعية لاستصلاح الأراضي ببلبيس محافظة الشرقية بمساحة إجمالية 21 فدانا و20 قيراطا و2 سهم.

وتمتلك أسرة مبارك أيضا خمس فيلات بمنطقة الجولف بشرم الشيخ شمال خليج نعمة بمحافظة جنوب سيناء تحمل أرقام 211، 212، 213، 214، 215 قاموا بشرائها بتاريخ 14 تشرين الأول/ أكتوبر 2000 من شركة نعمة للجولف والاستثمار السياحي التي يمثلها حسين سالم بأسعار تتراوح بين 300 ألف جنيه و500 ألف جنيه للفيلا الواحدة.

ويمتلك محمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان الأسبق وزوجته وأولاده 26 قصرا وفيلا وقطعة أرض وشقة.

إذ يمتلك الفيلا رقم 9 شارع امتداد رمسيس مدينة نصر وفيللتين فيلا أرقام 16 و17 بمنطقة لسان الوزراء بمنطقة أبو سلطان بمحافظة الإسماعيلية وثلاث قطع أرض مقابر أرقام 135، 136، 137، وبالتجمع الخامس، وكابينة رقم 21/ 1 شاطئ عايدة بالإسكندرية وقطعة أرض 350 مترا كائنة جزيرة شعير البحرية طريق الشاليهات طريق مرجانة القناطر الخيرية مقام عليها فيلا دورين.

ويمتلك الوحدة السكنية رقم 10 بالدور الخامس بالعقار رقم 51 شارع الحرية مصر الجديدة محافظة القاهرة والوحدة السكنية رقم 6 الدور العاشر البرج رقم 2 بمشروع أبراج شيراتون المنتزه بالإسكندرية والوحدة السكنية رقم 9 بالدور الثامن بالعقار رقم 2 بعمارات الجمعية التعاونية للبناء والإسكان لضباط الحرس الجمهوري بمشروع مدينة النور بمدينة نصر والوحدة السكنية رقم 3 مدخل 5 الباب الأخضر قسم الجمالية محافظة القاهرة.

حسين سالم

وكشفت التقارير الرقابية قائمة ممتلكات حسين سالم وأسرته، وفقا لتقرير اللجنة الفنية رقم 29 لسنة 2011 بشأن الكسب غير المشروع الخاص بتضخم ثروات رجل الأعمال الهارب وزوجته ونجليه، إذ قدرت  ثرواتهم بنحو 30 مليار دولار، إضافة لشركات بترول بقيمة 662 مليون دولار و172 ألفا و500 سهم ببنك قناة السويس، و12 شركة مساهمة في شرم الشيخ والأقصر وسيناء بقيمة إجمالية تزيد عن 30 مليار جنيه وأربع سيارات وطائرة خاصة.

رشيد محمد رشيد

أما رشيد محمد رشيد وأسرته فقد أكدت تحريات الأجهزة الرقابية امتلاكه لأسهم وحصص في 82 شركة كبري لمنتجات الألبان والحاويات والتجارة والشاي والمكرونة وخمسة بنوك كبرى.. كما يمتلك 70 فدانا بالإسكندرية.. و10 فيلات وشقق و180 قيراطا مبان بالإسكندرية وثلاث سيارات مرسيدس وسكودا وبيجو.

وتسهم زوحته وأولاده في 20 شركة كبرى، وتمتلك ابنته اسهما في شركتين، ويمتلك على المشاع حصة فدان و10 قراريط بناء بالإسكندرية.

وتمتلك زوجته وبناته 10 فيلات وشقق وحصص في أراضي بناء وسيارة بي إم دبليو باسم ابنته. وتبين أن كل الشركات كانت تعمل بمجال الصناعة والتجارة.

حبيب العادلي

كشفت تقارير الأجهزة أن أملاك وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وأسرته تبلغ 18 مليار جنيه و42 قصرا وفيلا وأسطول سيارات فارهة و75 فدانا و13 قطعة أرض للبناء موزعين كالتالي: تسع فيلات منها فيلا بمدينة السادس من أكتوبر بها حمام سباحة، ومحاطة من جميع الجهات بزجاج مضاد للطلقات النارية، وفيلا في شرم الشيخ وفيللتين في الإسكندرية إحداهما في لسان سيدي عبد الرحمن وست فيلات في مارينا ثلاث منها بأسماء بناته لسان مارينا.

وتضم ممتلكات أسرة العادلي سبع شقق منها ثلاث شقق في أبراج سان ستيفانو جراند بلازا المملوكة لهشام طلعت مصطفى، وشقتان بشاطئ المعمورة بالإسكندرية وشقتين في منطقة المهندسين، وهي هدية من أحد رجال الأعمال و(1) مول تجاري في شرم الشيخ ومساحات شاسعة من الأراضي.

ويمتلك حبيب العادلي مزرعتين على مساحة 70 فدانا الأولى في الشيخ زايد علي مساحة 20  فدانا. أما المزرعة الثانية ففي وادي النطرون على مساحة 50 فدانا وخمسة أفدنة بمحافظة الفيوم، ومساحات شاسعة من الأراضي في العين السخنة و51 قطعة أرض موزعة في ثلاث محافظات، وأربع سيارات مرسيدس.

أحمد عز

وكشفت المصادر - بحسب "الأخبار" - أن أحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطني المنحل يمتلك ست شركات تعمل في مجال الحديد والصلب، وأنه يسهم في شركة حديد عز بنحو 3027 سهما من أسهمها، فضلا عن أسهم عدة بلغت قيمتها 7 مليارات جنيه، وحسابات بنكية بها أرصدة تقدر بنحو 3 مليارات جنيه، وامتلاكه العديد من القصور والفيلات والشقق الفاخرة والأراضي بمناطق المنوفية والعجمي والغردقة والمنصورية وطريق مصر الإسكندرية الصحراوي والساحل الشمالي، وخمس سيارات فارهة.
التعليقات (3)
السيل الشرقي
الأحد، 18-10-2015 12:29 م
حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم كلهم . الكفن ماله جيوب هيسيبوه لغيرهم يتمتعوا بيه وهم يتحاسبو عليه . علهم من الله ما يستحقون.
خالد
الجمعة، 16-10-2015 08:23 ص
وما خفي كان آعظم لقد قرآت في الصحف قبل ان ما سرقه رجال السلطة والاعمال حولها اكثر من 15تريليون $ وهذا ربما يكون شئ من الحقيقة
لما تجرأ عليها
الجمعة، 16-10-2015 12:29 ص
لما تجرأ عليها