صحافة عربية

تونس على عتبة انتفاضة جياع ولواء جديد لتحرير الجنوب الليبي

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
تناولت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، العديد من المواضيع، مبرزة تطورات الأوضاع الميدانية والسياسية في ليبيا، والصراع السياسي المستمر في تونس، كما أنها تطرقت لما يتحدث عنه البعض من مساع يبذلها عدد من الحقوقيين لإعلان العاصمة الموريتانية عاصمة للاسترقاق في العالم.

انتفاضة جياع متوقعة في تونس 

خصصت صحيفة "الصباح" التونسية، ملفها الرئيس لمقابلة لها مع الناشط "توفيق بن بريك" شبه فيها حكومة الصيد التونسية بحكومة المنطقة الخضراء بالعراق و"أمراء حرب" يحكمون البلاد.

وقال ابن بريك في مقابلته مع الصحيفة، إن تونس باتت على عتبة ثورة جديدة أو انتفاضة جياع، وإن البلاد على وشك الإفلاس الاقتصادي، وهاجم بقوة الحكومة التونسية الحالية ووصفها بالعاجزة عن إدارة الملفات الساخنة في البلاد، واصفا حزب نداء تونس بأنه أشبه بـ"قطعة قماش مركبة".

وفي العناوين الرئيسة الأخرى لصحيفة "الصباح":

- "وزيرة المرأة: لن نمنع الحجاب ولن نرفضه".

- "فيما شيعت تونس جنازة شهيدها... الإرهابيون يتوحشون والجيش ينزل بثقله في الشعانبي".

- "في سوسة.. محل تابع لشركة اتصالات دعم خلية إرهابية بشرائح الهاتف".

وتطرقت الصحيفة أيضا لإطلاق سراح مختطفين تونسيين بصبراطة الليبية، وعنونت تقول: "بعد إطلاق سراح المختطفين بصبراطة الليبية... لا تنازلات ولا مقاضيات".

وعلقت الصحيفة بالقول: "تم بعد ظهر أمس إطلاق سراح عشرات التونسيين الذين تم اختطافهم أول أمس بصبراطة الليبية على خلفية إيقاف عميد بلدية صبراطه الليبية حسين الذوادي السبت الماضي بمطار تونس قرطاج، لتتحول العملية إلى وسيلة ضغط وورقة مقايضة ولي ذراع مرفوض، خصوصا أنها تأتي بعد أسابيع قليلة من الأحداث والتطورات التي رافقت إيقاف الليبي وليد القليب بتونس".

لواء جديد لتحرير الجنوب الليبي 

في صحيفة "أجواء" الليبية، نطالع أن العديد من الثوار بمدينة أجدابيا أعلنوا عن تشكيل لواء جديد سموه "لواء تحرير الجنوب" لتأمين مدينة الكفرة من الاعتداءات التي ترتكبها مجموعات مسلحة تابعة لرئاسة أركان مجلس النواب، كالحرابة وخطف وترويع المسافرين من سكان المدينة، بحسب ما جاء في الصحيفة.

وقالت الصحيفة، إن بيانا للثوار حمل مسؤولية ما يحدث من اعتداءات على مدينة الكفرة والجنوب بصفة عامة إلى مجلس النواب والحكومة المنبثقة عنه. وشدد البيان على تحكيم الشريعة الإسلامية ووحدة التراب الليبي ومبادئ ثورة السابع عشر من فبراير.

وفي خبر آخر، توقع ممثل دائرة مصراتة في الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور محمد بالرّوين وضع مشروع مسودة الدستور أمام الشعب الليبي للاستفتاء قبل نهاية العام الجاري.

وقال بالرّوين في حديث لصحيفة "أجواء"، إن هناك خمس عشرة نقطة خلافية بمشروع الدستور منها ما يتعلّق بنقل العاصمة من طرابلس إلى بنغازي وتوزيع المؤسسات السيادية للدولة على مناطق ليبيا الجغرافية الثلاث.

مساع لإعلان نواكشوط عاصمة للاسترقاق 

قالت "السراج" الموريتانية، نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة، إن مجموعة من الحقوقيين الموريتانيين بالتنسيق مع جهات دولية وإقليمية يعملون منذ فترة على إعلان نواكشوط عاصمة للاسترقاق في العالم.

وبحسب الصحيفة، فإن الحقوقيين المذكورين يعملون من أجل التنسيق لمؤتمر إقليمي من المقرر تنظيمه خلال شهر فبراير من العام القادم في إحدى عواصم الجوار، فيما ترعى المؤتمر المذكور هيئة نقابية دولية، تهتم بملف العبودية في موريتانيا، وفق ما جاء في الصحيفة.

تسعرة جديدة لعبور المهاجرين السريين إلى مدينة مليلية

ذكرت صحيفة "المساء" المغربية، أن الحرس المدني الإسباني أعلن أن المافيات التي تنشط بالقرب من المعابر الحدودية لمدينة مليلية رفعت سعر إدخال المهاجرين السريين إلى مليلية، عن طريق إخفائهم في الصندوق الخلفي للسيارات.

وبحسب الصحيفة، فقد رفع سعر إدخال المهاجرين السريين إلى 4000 يورو للشخص، في حين كان المبلغ الذي تقبضه هذه المافيات يترواح ما بين 2000 و3000 يورو، بحسب ما جاء في الصحيفة.

هل بنوك الجزائر متخلفة؟

نشرت صحيفة "الخبر" الجزائرية، تقريرا للخارجية الأمريكية حول تبييض الأموال والجرائم المالية في العالم. وبحسب الصحيفة فقد ذكر التقرير أن "تبييض الأموال في المؤسسات المالية الجزائرية قليل جدا، بسبب نظام المراقبة الصارم لرؤوس الأموال في البنوك". لكن التقرير أشار إلى أن "القطاع البنكي في الجزائر تهيمن عليه البنوك العمومية، التي يسودها نظام فوضوي لا يزال يعتمد على الورق في المعاملات البنكية، إلى جانب أن مسؤولي البنوك العمومية ليسوا مؤهلين ومستواهم ضعيف".

وبحسب الصحيفة، فقد أشار التقرير إلى أن "الجرائم المالية بالجزائر تنحصر في مجالات الأدوية والسجائر والأسلحة والسيارات المسروقة والاختطافات، مقابل دفع الفدية وتحويل رؤوس الأموال".
التعليقات (0)

خبر عاجل