سياسة عربية

السيسي: نرفض تقسيم سوريا ومشكلة الإخوان مع الشعب

السيسي: مصر حريصة أن تظل سوريا أمة ودولة واحدة ولا تنقسم إلى دويلات صغيرة ـ أرشيفية
السيسي: مصر حريصة أن تظل سوريا أمة ودولة واحدة ولا تنقسم إلى دويلات صغيرة ـ أرشيفية
قال قائد الانقلاب العسكري في مصر الجنرال عبد الفتاح السيسي إن بلاده تواجه حربا ضارية ضد الإرهاب، مشيرا إلى أن منطقة الشرق الأوسط في حاجة إلى التعاون من أجل مواجهة التهديدات الإرهابية التي جعلت بعض دول المنطقة تنزلق نحو الفشل.

وأضاف عبد الفتاح السيسي في تصريح لوكالة "أسوشيتدبرس" أدلى به خلال زيارته الحالية إلى نيويورك، "يكفي النظر إلى الخريطة لنجد دولا تعاني من الفشل، فهناك تزايد في الجماعات المتطرفة، كما أن هناك مشكلة اللاجئين الذين يتدفقون إلى أوروبا، ومع أخذ كل هذا في الاعتبار يمكن تصور كيف تكون التحديات صعبة ومعقدة".

وحول القضية السورية قال عبد الفتاح السيسي إن "مصر حريصة أن تظل سوريا أمة ودولة واحدة ولا تنقسم إلى دويلات صغيرة".

وحذر من أن "انهيار سوريا سيعني أن كافة الأسلحة والمعدات الموجودة لديها ستقع في أيدي الإرهابيين، وإذا حدث ذلك فإن الضرر لن يصيب سوريا فقط بل سينتشر إلى الدول المجاورة وسيمثل تهديدا خطيرا لباقي دول المنطقة وهو ما تخشاه مصر".

وأوضح السيسي أن "مواجهة الإرهاب تتطلب المزيد من الجهد وليس فقط الجهد بل أيضا القدر الجيد من التفهم والتعاون من كل البلاد لاستعادة الدول التي تنزلق الآن نحو دائرة من الفشل".

وأشار السيسي في هذا السياق "إلى تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة، واصفا العلاقات بين مصر والولايات المتحدة بالإستراتيجية والمستقرة"، وأضاف أن "العامين الماضيين كانا بمثابة الاختبار لمدى قوة واستمرارية العلاقات مع الولايات المتحدة".

ولفت قائد الانقلاب إلى أن المشكلة مع الإخوان ليست مشكلة بين الحكومة وهؤلاء، ولكن المشكلة الحقيقية هي بين الشعب المصري والإخوان. وأوضح أن الإخوان أعطوا انطباعا غاية في السوء جعل المصريين غير قادرين على السماح والنسيان.

وأكد السيسي أن الجيش المصري ظل دائما عنصرا للاستقرار ويجب دعمه لأنه يواجه "حربا ضارية" ضد الإرهاب والتطرف، وتابع أن زيادة قدرات الجيش المصري تعني أنه يستطيع تحقيق توازن إستراتيجي في المنطقة.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أكد السيسي أن حل القضية الفلسطينية يمكن أن يغير وجه المنطقة ويحقق تحسنا هائلا في الأوضاع، وقال الرئيس "إنني متفائل بطبيعتي وأقول إن هناك فرصة كبيرة".

وحول إصدار العفو الرئاسي الأخير قال السيسي إنه منفتح على "العفو عن الصحفيين الآخرين الذين تمت محاكمتهم، وإدانتهم غيابيا، وأوضح أنه سيعمل في نطاق سلطاته رئيسا، وأنه سيحترم أحكام القضاء المصري. وأكد السيسي حرصه على تسوية القضايا والمشاكل خاصة تلك التي تتعلق بالصحفيين والإعلاميين".

ووصف عبد الفتاح السيسي العلاقة المصرية الأمريكية بأنها "إستراتيجية مستقرة"، وأكد على أن العامين الماضيين مثلا "اختبارا حقيقيا لمدى متانة وعمق هذه العلاقة"، مسجلا أنها في "تحسن مستمر".


التعليقات (1)
التاريخ يتكلم
الأحد، 27-09-2015 08:55 م
عبد الناصر افقد مصر 60 بالماءة من مساحة وذلك بتخليه عن السودان مع انه صاحب شعار الوجدة العربية وافقد مصر سيناء في 67 .والسيسي يبدو انه سيفقد مصر سيناء بعد ان اعادها السلدات وسيفقد مصر الصعيد قريبا وايضا جنوب مصر وستنفصل الاسكندرية عن القاهرة ..كل جنرال يتكلم عن الوحدة او حدة اراضي الغير هذا يعني انه سيقسم بلده ..