سياسة دولية

بوكو حرام تقتل العشرات شرق نيجيريا والجيش ينقذ 241 مختطفا

منيت بوكو حرام منذ بهزائم عسكرية  من طرف جيوش دول المنطقة - أرشيفية
منيت بوكو حرام منذ بهزائم عسكرية من طرف جيوش دول المنطقة - أرشيفية
أكدت الهيئة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في نيجريا الأربعاء، مقتل أكثر من 20 شخصا الأحد بانفجار داخل سوق في مدينة مونغونو في شمال شرق نيجيريا، فيما تمكن الجيش النيجيري من تحرير 241 رهينة من أيادي بوكو حرام.

وقال منسق الوكالة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في شمال شرق نيجيريا إبراهيم عبد القادر إن "ما بين 25 و28" شخصا قتلوا الأحد، فيما أشار السكان إلى مقتل 21 شخصا على الأقل.

واستهدفت مايدوغوري بسلسلة تفجيرات طالت مسجدا وجمعا كان يشاهد مباراة لكرة القدم على التلفزيون، حيث بلغت حصيلة القتلى 117 شخصا.

من جهة أخرى أكد الجيش النيجيري الأربعاء أنه تمكن من انقاذ 241 امرأة وطفلا في إطار العمليات ضد مسلحي جماعة بوكو حرام الإسلامية في شمال شرق البلاد.

وتم انقاذ النساء والأطفال الثلاثاء فيما أفرغ الجنود ما أكد الجيش أنه "معسكرات إرهابية" قرب بانكي في ولاية بورنو.

واختطفت بوكو حرام ألفي امرأة وفتاة على الأقل في نيجيريا منذ كانون الثاني/يناير العام 2014، بحسب منظمة العفو الدولية.

وكانت بوكو حرام تسيطر على بانكي وتستخدمها كقاعدة خلفية لشن هجمات عبر الحدود في الكاميرون.

وقال المتحدث باسم الجيش النيجيري ساني عثمان في تصريحات صحفية إنه لم يتضح بعد ما إذا كان كل الذين تم انقاذهم اختطفتهم بوكو حرام.

وأضاف أن عمليات استجواب "لا تزال جارية لمعرفة وضعهم المحدد. بعضهم اختطف بالإكراه، والبعض الآخر هم من أفراد عائلات" المتمردين.

وأشار عثمان إلى أنه تم اعتقال 43 شخصا يشتبه في أنهم مقاتلون من بوكو حرام بينهم قائد إقليمي، خلال العمليات الثلاثاء.

وسيطر إسلاميو جماعة بوكو حرام على مونغونو في كانون الثاني/يناير، بعد ما يعتقد أنه أعنف هجوم للجماعة خلال ست سنوات من التمرد في بلدة باجا القريبة، الواقعة على بحيرة التشاد، ما أدى إلى مقتل المئات.

ومنذ ذلك الحين استعاد الجيش السيطرة على المدينة، التي مسقط رأس مستشار الأمن القومي النيجيري باباجانا مونغونو.

وقال عبد القادر إن سبب الانفجار هو هجوم انتحاري، لكن التاجر المحلي الأمين أحمد قال "نشتبه في إن القنبلة اخفيت كالبضائع داخل كيس ووضعت في السوق".

واضاف "وانفجرت في وقت لاحق وقتلت العديد من الأشخاص. شخصيا شاركت في إجلاء 21 شخصا. تركت آخرين مازالوا يقومون بالعمل. المشهد يفطر القلب".

من جهته، قال مهتاري دان نيجر إن الانفجار "دمر معظم المحلات التجارية المحيطة بالمكان" مضيفا "رأيت 23 جثة على الأقل وأكثر من 20 شخصا مصابين بجروح مختلفة".

ويشهد شمال شرق نيجيريا موجة جديدة من أعمال العنف منذ تنصيب الرئيس محمد بخاري في 29 آيار/مايو وإعلانه أن محاربة الإسلاميين أولويته.

واوقع تمرد بوكو حرام وقمع قوات الأمن له ما لا يقل عن 15 ألف قتيل وارغم أكثر من مليوني نيجيري على الفرار منذ مطلع العام 2009.

ومنيت بوكو حرام منذ شباط/فبراير بنكسات عسكرية على أيدي جيوش دول المنطقة، وفقدت السيطرة على مناطق مهمة. ومنذ ذاك غيرت الجماعة إستراتيجيتها وباتت تلجأ أكثر إلى تنفيذ عمليات انتحارية.


التعليقات (0)