اقتصاد عربي

مصر تدرس استثمارات بقيمة 6 مليارات دولار لتنمية قناة السويس

مشروع تنمية قناة السويس عبارة عن تطوير الأراضي المجاورة لها (أرشيفية) - أ ف ب
مشروع تنمية قناة السويس عبارة عن تطوير الأراضي المجاورة لها (أرشيفية) - أ ف ب
قال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، التابعة لوزارة البترول، محمد سعفان، إن الشركة تدرس ضخ استثمارات بقيمة ستة مليارات دولار، في مشروع تنمية إقليم قناة السويس، لإقامة مجمع للبتروكيماويات.

وأضاف سعفان، في بيان، الاثنين، أن استراتيجية الشركة، هي العمل على عدة مسارات، تتمثل في استكمال مشروعات البتروكيماويات الجاري تنفيذها حاليا لتعظيم القيمة المضافة، والاستفادة من عائداتها لخدمة الاقتصاد المصري.

ومشروع تنمية إقليم قناة السويس عبارة عن تطوير للأراضي المتاخمة لمجرى القناة، واستثمارها في إقامة مصانع ومناطق لوجستية، ويستهدف توفير إيرادات سنوية بمليارات الدولارات، ويتوزع المشروع بين مدن القناة الثلاث: "الإسماعيلية" و"السويس" و"بورسعيد"، فضلا عن أجزاء من محافظتي شمال وجنوب سيناء (شرقي مصر).

وكشف سعفان أن الشركة نجحت في إنتاج حوالي 1.6 مليون طن بتروكيماويات خلال العام المالي 2014/2015،  مشيرا إلى أنه تم بدء الإنتاج من الخط الثاني لمصنع موبكو بدمياط ( شمالا) بطاقة إنتاجية 650 ألف طن سنويا، وأنه من المخطط تشغيل الخط الثالث في تشرين الأول/ أكتوبر القادم بطاقة إنتاجية 650 ألف طن سنويا، كما أنه من المخطط تشغيل مشروع الشركة المصرية لإنتاج "الإيثيلين" ومشتقاته (إيثيدكو)" في كانون الأول/ ديسمبر القادم، بطاقة إنتاجية 400 ألف طن سنويا باستثمارات حوالى 1.9 مليار دولار.
التعليقات (0)

خبر عاجل