سياسة عربية

بيان ساخن وغير مسبوق للمرجع الشيعي كاظم الحائري‎

المرجع الحائري اتهم الجبوري بالخيانة وأعلن دعمه لقوات الحشد الشعبي - أرشيفية
المرجع الحائري اتهم الجبوري بالخيانة وأعلن دعمه لقوات الحشد الشعبي - أرشيفية
أبدى المرجع الشيعي العراقي، كاظم الحسيني الحائري، استياءه من زيارة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري إلى قطر متهما إياه بـ"الخيانة"، في حين انتقد الإصلاحات التي أجراها رئيس الوزراء حيدر العبادي مؤخرا، واعتبرها لا تعدو مستوى الترقيع والترميم الظاهري لوجه الفساد الحكومي.

وأعلن الحائري إيراني الأصل، في بيان ساخن وغير مسبوق، صدر عنه الخميس، دعمه لقوات الحشد الشعبي، التي اعتبرها "اليد الضاربة والقوة القاهرة للمتربصين بأمن البلد ومصالح أهله، والمقاومة المتفانية لصالح الوطن والدفاع عن مقدساته وحرماته".

وتساءل الحائري -الذي يصنف على أنه من بين المراجع الشيعية الخمسة الكبار في العالم، في بيانه حول زيارة الجبوري لقطر، قائلا: "كيف يمكن أن نتعقّل الاصطفاف الخائن لمتصدر الأمور في مجلس البرلمان إلى جانب أعداء الشعب وحاضنة تنظيم داعش في المحافظات المحتلّة، برغم مطلوبية بعض المؤتمرين للقضاء بتهم جنائية أو إرهابية؟! وكيف يستجيب لدعوة دويلة قطر الراعية للإرهاب، والممدّة والممولة للتيار التكفيري في البلدان الإسلامية".

وحول قوات الحشد الشعبي، قال: "كيف يمكن أن نهضم الإصرار البالغ من قبل المناوئين لأبنائنا في الحشد الشعبي على إقرار قانون الحرس الوطني، الذي يراد منه إعادة الرموز العسكرية لنظام صدام وإحياء دورهم في المجال العسكري، واعتبار أبنائنا المضحّين في الحشد الشعبي بالنتيجة مليشيات خارجة عن حيطة القوات العسكرية العراقية".

أما في انتقاده للإصلاحات حكومة العبادي، فقد اعتبر الحائري  أن "حُزمة الإصلاحات التي قدمتها رئاسة مجلس الوزراء، لا يمكن بها إصلاح ما فسُد، ولا رتق ما فُتق، ولا تحقيق ما أمرت به الآية الكريمة في قوله تعالى: وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ" ما دامت جذور الفساد ومناشئ الفلتان فاعلة وحيّة في كيان الحكومة ومكوناتها".

وتوجه الحائري من خلال بيانه إلى الشعب العراقي، قائلا: "أعلن لكم وبكل صراحة أنني أدين وبأشد عبارات الإدانة ما أشاهده من مواقف خائنة لمصالحكم، ومشاريع عاملة على تقسيم أرضكم وتشتيت بلدكم، وقرارات ساعية لإرجاع الرموز العسكرية للنظام البائد البغيض الذي اضطهدكم، وقتل علماءكم، وحرمكم من أبسط ألوان الحرية، وصيّر من العراق سجنا كبيرا أودعكم وعوائلكم فيه لمدة تجاوزت ثلاثة عقود من الزمن".

وطالب المرجع الشيعي في ختام بيانه "بإصلاحات حقيقيّة تمتدّ إلى جذور الفساد ومناشئ التسيب والفلتان، وليس لمسؤول في جهاز الحكومة اختار موقف الصمت عن هذه الظلامات التي تقع على العامة من شعبنا دون أن يصدح بالحق، ولا نرتضي منه أيّ نوع من المجاملات والمهادنات مع هذا الطرف أو ذاك في إطار التوازنات السياسية".

يذكر أن المرجع الشيعي كاظم الحسيني الحائري، كان قد أوصى والد مقتدى الصدر (محمد صادق الصدر) باتباعه في حال مقتله، لكن مقتدى الصدر صار يرى نفسه مرجعا، ولا يحتاج العودة إلى الحائري.
التعليقات (5)
يوسفحمدان مشختي
الجمعة، 11-09-2015 11:31 م
عفيه عراق ما بقى احد من الفرس المجوس ما يتحكم بيه . ما نعرف قاسم سليماني او السفير الإيراني في بغداد لو ممثل خامنئي العفن او مراجع حسنه ملص . طيب هذا النكره اللي اسمه الحائرى شنو علاقته بالسلطه التشريعيه بالعراق . انت كان رجل دين فمن اين اتى بحقه بشن هجوم على رئيس البرلمان؟ ثم اين كان خلال سنوات حكم المالكي عندما عاث في العراق فسادا ونهبا ودمارا وانفلات امني فضيع . يا حائرى لو تنلصم وتاكول خ ........... احسن لك لان العراق ليس ضيعه تابعه لكم .
عبدو خليفة
الجمعة، 11-09-2015 08:10 م
مادام في العراق مثل هذه الأصوات الإرهابية المزعجة وما دام لهاذه الأصوات أنصارا يستمعون لها فلن يعرف العراق أي إصلاح ولن يتخلص من الفساد والمفسدين، إن سياسة العنصرية التي انتهجتها حكومة الطائفية من نشأتها على يد الأمريكي برمير هي التي شجعت ومهدت لهذه الأفاعي أن تخرج من أجحارها، فكانت نوع من الفساد الذي أنتجته حكومة العصابات الطائفية.
صلاج
الجمعة، 11-09-2015 10:33 ص
هذا لا يدري ان هنالك موفدين للحكومة وممثلين عنها وراء الكواليس كما انه لم يدرك ان سلوك اتباعه بيض وجه النظام السابق الذي ينتقده شيء مقيت من حديث جهلة ضيثي الافق يريدون ادارة بلد مثل العراق بالاقصاء والكراهية
الحر
الجمعة، 11-09-2015 10:15 ص
كلب مجوسي
حسين بن الحسن
الجمعة، 11-09-2015 04:24 ص
الله يرحمك يا صدام حسين في حياتك ما يقدر كلب من كلاب الشيعة ان يرفع صوت