سياسة عربية

العاصفة تغيب مرسي عن المحكمة واستدعاء رئيس الأركان

يتابع الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي في عدة قضايا ملفقة - أرشيفية
يتابع الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي في عدة قضايا ملفقة - أرشيفية
تسببت الأحوال الجوية السيئة التي تشهدها مصر في تغييب محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب عن حضور جلسة محاكمته و10 آخرين في القضية المعروفة بـ"التخابر مع قطر"، والتي كانت مقررة الأربعاء 9 أيلول/ سبتمبر إلى الخميس 10 أيلول/ سبتمبر، بحسب مصدر قضائي.

ومن المقرر الاستماع في جلسة الخميس لشهادة محمود حجازي رئيس أركان الجيش المصري الحالي، والذي يستدعى بصفته السابقة مديرا للمخابرات الحربية.

وقال المصدر القضائي نفسه، -رفض الكشف عن اسمه-، إن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة التي تنظر القضية المتهم فيها محمد مرسي و10 آخرين "أفادت أنها قد تلقت رسالة من مساعد وزير الداخلية مدير أمن الجيزة يفيد إخطاره من القوات الجوية بسوء الأحوال الجوية، الأمر الذي يتعذر معه نقل مرسي عبر طائرة مروحية من محبسه بسجن طره إلى مقر المحكمة".

وقررت المحكمة بحسب المصدر القضائي ذاته تأجيل الجلسة إلى الخميس لاستدعاء اللواء محمود حجازي رئيس جهاز المخابرات الحربية السابق، ورئيس أركان الجيش حاليا، وإعادة طلب استدعاء اللواء خالد ثروت مدير قطاع الأمن الوطني الذي كان من المقرر الاستماع لشهادته في جلسة الأربعاء.

ويقبع مرسي في مقر احتجازه المؤقت بسجن طره، التي أعدته وزارة الداخلية مؤخرا في حال كانت مواعيد جلسات المحاكمة متقاربة في القضايا المتهم فيها مثل؛ حال قضية "التخابر مع قطر" والتي تستمع فيها المحكمة لشهادات مسوؤليين سابقين وحاليين.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن مرسي يحتجز في سجن "برج العرب" بمحافظة الإسكندرية شمالي مصر بشكل رئيس، وينقل له في حال كانت الفترات الزمنية بين القضايا المنظورة المتهم فيها متباعدة، موضحا أن النقل من وإلى المحكمة يكون عبر طائرة مروحية وبتأمين الجيش والشرطة.

وتشهد مصر حالة طقس سيئة حيث تواصل العاصفة الترابية لليوم الثاني على التوالي ضرب معظم أنحاء البلاد، وتسببت العاصفة المصحوبة بارتفاع شديد فى درجة الحرارة، إلى حجب الرؤية على العديد من الطرق السريعة وانخفاض مدى الرؤية.

وكانت النيابة العامة، أسندت إلى مرسي، وآخرين اتهامات عديدة في قضية "التخابر مع قطر" من بينها: "ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد، والمتعلقة بأمن الدولة، وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي، والسياسي، والدبلوماسي، والاقتصادي، وبمصالحها القومية".

ويحاكم مرسي في خمس قضايا، بحسب مصدر قانوني بهيئة الدفاع عنه، هي "وادي النطرون" (حكم أولي بالإعدام)، و"التخابر الكبرى" (حكم أولي بالسجن 25 عاما)، وأحداث الاتحادية (حكم أولي بالسجن 20 عاما)،  بجانب اتهامه في قضيتي "إهانة القضاء"، و"التخابر مع قطر".
التعليقات (0)

خبر عاجل