طب وصحة

الأطفال المحرومون من النوم أكثر إقبالا على الطعام

يتميز الأطفال الذين ينامون أقل من 11 ساعة بارتفاع مؤشر كتلة الجسم
يتميز الأطفال الذين ينامون أقل من 11 ساعة بارتفاع مؤشر كتلة الجسم
 أفادت نتائج دراسة حديثة، بأن الأطفال الذين لا يأخذون قسطا وافرا من النوم ربما يصبحون أكثر ضعفا أمام إغراء الطعام.

وقال الباحثون في الدورية الدولية للسمنة، إن الأطفال في عمر خمس سنوات ممن ينامون أقل من 11 ساعة ليلا يصيرون أكثر نهما في تناول الطعام مقارنة بمن ينامون وقتا أطول.

ويتميز الأطفال الذين ينامون أقل من 11 ساعة بارتفاع مؤشر كتلة الجسم -وهو خارج قسمة وزن الجسم بالكيلوغرام على مربع طول القامة بالمتر- بالمقارنة بمن ينامون 11 ساعة فأكثر، فيما توصي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بأن ينام الأطفال في سن ما قبل الدراسة من 11 إلى 12 ساعة يوميا.

وقالت لاورا مكدونالد، كبيرة المشرفين على الدراسة والباحثة بكلية لندن الجامعية، في رسالة بالبريد الالكتروني لـ"رويترز هيلث": "تراكمت الأدلة الآن التي تشير إلى أن الأطفال والبالغين ممن ينامون فترات أقصر أو غير كافية، تزيد لديهم الرغبة في الطعام"، مشيرة إلى أهمية هذه الدراسة وسط المناخ الذي يشجع على البدانة بسبب شيوع ورخص الوجبات المرتفعة السعرات الغذائية.

وقالت مكدونالد وفريقها البحثي، إن دراسات سابقة بينت أن قلة النوم تزيد بدرجة كبيرة من فرص زيادة الوزن والسمنة لدى الأطفال، لكنه لم يكن يعرف الكثير عن كيفية تأثير النوم على استهلاك السعرات الحرارية اليومية.

وشملت الدراسة الجديدة 1008 أطفال في عمر خمس سنوات، ولدوا عام 2007 في إنجلترا وويلز، وطلب من أمهاتهم استيفاء استبيان عن مدى إقبال أطفالهم على الطعام وسلوكهم نحوه بعد أن يفترض أن يكونوا قد شبعوا.

وكان متوسط ساعات النوم للأطفال في الدراسة 11.48 ساعة.

وبالنسبة للأطفال الذين ينامون أقل من 11 ساعة ليلا، كان الاقبال على الطعام بدرجة 2.53 -على مقياس من واحد إلى خمسة- بالمقارنة برقم 2.36 للأطفال الذين ينامون من 11 إلى 12 ساعة.
التعليقات (0)

خبر عاجل