سياسة عربية

الانقلاب يستدعي سفير بريطانيا عقب تصريحاته حول صحفيي الجزيرة

الانقلاب يحكم بالسجن المشدد على صحفيي الجزيرة ويتجاهل التنديد الدولي - رويترز
الانقلاب يحكم بالسجن المشدد على صحفيي الجزيرة ويتجاهل التنديد الدولي - رويترز
قالت وزارة الخارجية المصرية إنها استدعت السفير البريطاني في القاهرة صباح الأحد للاحتجاج على تصريحاته بشأن حكم قضائي بسجن ثلاثة من صحفيي قناة الجزيرة القطرية.

وقضت محكمة مصرية أمس السبت بالسجن المشدد ثلاث سنوات لصحفيي الجزيرة في إعادة محاكمتهم لإدانتهم بتهم بينها بث مواد على قناة الجزيرة التلفزيونية تضر بالبلاد، وهي القضية التي أثارت استياء دوليا واسعا.

وتعقيبا على الحكم قال السفير البريطاني لدى مصر جون كاسن "إن استقرار البلاد يجب ألا يبنى على أساس واه يحرم الناس من حقوقهم ويقوض حرية الصحافة وحرية التعبير."

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إنها استدعت كاسن الأحد "للاعتراض الشديد" على تصريحاته التي تعتبرها "تدخلا غير مقبول في أحكام القضاء المصري".

وأضافت الوزارة أن تصريحات السفير البريطاني "تتنافى مع الأعراف والممارسات الدبلوماسية لسفير معتمد في دولة أجنبية مهمته الرئيسية توثيق العلاقات مع الدولة المعتمد لديها".

وقالت السفارة البريطانية في القاهرة إن كاسن شرح خلال اجتماعه مع مدير مكتب الوزير سامح شكري الأحد "موقف المملكة المتحدة بخصوص حكم المحكمة بالأمس خصوصا في ظل وجود مواطنين بريطانيين اثنين تتضمنهما القضية."

وأضافت في بيان أن السفير "أخذ على عاتقه نقل التحفظات التي عبر عنها الجانب المصري إلى الوزراء في لندن."

وصدر الحكم على محمد فهمي الذي يحمل الجنسية الكندية والذي تنازل عن جنسيته المصرية في وقت سابق هذا العام والمصري باهر محمد والأسترالي بيتر جريست الذي رحلته مصر إلى بلاده في شباط/فبراير، وعرفت القضية إعلاميا بقضية "خلية الماريوت" في إشارة إلى الفندق الذي ألقي القبض عليهم فيه.
التعليقات (0)