سياسة عربية

المبعوث الأممي لليبيا: اقتربنا من حل الأزمة الليبية

تمت مناقشة آلية اختيار أسماء لشغل منصب رئيس الحكومة المقبلة - وكالات
تمت مناقشة آلية اختيار أسماء لشغل منصب رئيس الحكومة المقبلة - وكالات
أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، الجمعة، اقتراب المفاوضين من إيجاد حل نهائي للأزمة الليبية قبل نهاية شهر أيلول/ سبتمبر. 

وأشار ليون، خلال مؤتمر صحفي الجمعة، بالصخيرات، أن المفاوضيين الليبيين اتفقوا على تحديد تاريخ لاقتراح أسماء لشغل رئيس حكومة وحدة وطنية، ونائبين له. 

وأضاف ليون، أنه "تمت مناقشة آلية اختيار الأسماء، لشغل منصب رئيس الحكومة الليبية المقبلة، حيث سيتم تقديم هذه الأسماء خلال الأسبوع القادم، كما ستجري مناقشة الأسماء مع مجلس النواب، والمؤتمر الوطني الليبي العام، ثم عرضها على باقي المشاركين بالحوار الليبي". 

وانطلقت الخميس في مدينة الصخيرات المغربية، جولة جديدة للحوار السياسي الليبي، الذي تشرف عليه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، رغم غياب المؤتمر الوطني العام.

وكان بيان أصدرته بعثة الأمم إلى ليبيا، أن "المؤتمر الوطني العام، أبلغ البعثة أن فريقه لن يحضر جلسة المباحثات، وأنه بحاجة لإعادة ترتيب الفريق المفاوض التابع له، بعد استقالة عضوين من أعضائه".

ووقعت أطراف ليبية، من بينها مجلس النواب، وعمداء مجالس بلدية، أبرزهم المجلس البلدي في مصراتة، بالأحرف الأولى، على وثيقة الاتفاق السياسي بالصخيرات المغربية الشهر الماضي، غير أن المؤتمر الوطني العام في طرابلس، اعترض على مضمونها وطالب بتعديلات على نصها، الأمر الذي أدى إلى تأجيل استئناف جلسات الحوار.

وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان، الحكومة المؤقتة، المنبثقة عن مجلس نواب طبرق، ومقرها مدينة البيضاء (شرق)، وحكومة الإنقاذ، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، ومقرها طرابلس (غرب).
التعليقات (0)