قضايا وآراء

خطف نشطاء غزة.. مصلحة إسرائيلية

هشام منوّر
1300x600
1300x600
خطف مسلحون مجهولون أربعة فلسطينيين، في وقت متأخر من مساء الأربعاء الماضي، في منطقة شمال سيناء المصرية، بعد إطلاق النار على حافلة كانت تقلهم مع مسافرين آخرين من معبر رفح البري على الحدود بين قطاع غزة ومصر، إلى مطار القاهرة الدولي. 

لا يزال الغموض يكتنف مصير الفلسطينيين الأربعة حتى اللحظة، في الوقت الذي لم تتبنّ فيه أي جهة مسلحة عملية اختطافهم. فيما اعتبرت حركة "حماس" أن "اختطاف الشبان الأربعة، حدث خطير يكسر كل الأعراف الدبلوماسية والأمنية للدولة المصرية". 

لقد دخلت العلاقة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والسلطات القائمة في مصر، مرحلة جديدة من التوتر غير العلني حتى الآن، بعدما اختطف مسلحون مجهولون أربعة من عناصر كتائب القسام، على بعد مئات الأمتار فقط من بوابة معبر رفح البري، من الجهة المصرية. 

لا تزال ظروف اختطاف الشبان الأربعة غامضة، ومثيرة لكثير من الأسئلة والشكوك، ليس أقلها الاتهام الموجه للخاطفين أو مسهلي عملية الخطف بالتنسيق والترتيب مع جهات أمنية كبيرة قبل الحادثة، وهو ما سهل عملية الخطف للشبان، الذين تمت مناداتهم بأسمائهم قبل أنّ يقتادوا من الحافلة.

وتؤكد التسريبات من شهادات شهود العيان من الحافلة التي تعرضت للهجوم، أنّ ما جرى كان تسليماً للأربعة باليد، وليس حادثة اختطاف عادية. وطرحت الحادثة لدى قيادة "حماس" أسئلة كثيرة عن تحرك الحافلة في وقت متأخر جداً على غير العادة، وفي وقت دخل فيه وقت حظر التجوال للمنطقة. ولم تسفر الاتصالات مع مصر حول حادثة الخطف إلى نتيجة حتى الآن. كما أنّ السلطات المصرية لا تبدو مهتمة كثيراً ومتعاونة في القضية.

الاتصالات مستمرة مع مصر، منذ اللحظة الأولى لاختطاف الشبان الأربعة، ومن الضروري أن تتحمل السلطات المصرية مسؤولياتها والإفراج عنهم في أسرع وقت ممكن.
الشبان الأربعة جرى اختطافهم في الأراضي المصرية، وعلى بعد مسافة محدودة من معبر رفح، وكانت أسماؤهم معلومة للجهة الخاطفة مسبقاً، وأنّ الحافلة المتواجدين فيها محددة للخاطفين، في دلالة على أن الخاطفين استندوا إلى معلومات استخباراتية متعلقة بالمختطفين، منذ لحظة انطلاقهم من المعبر المصري. كل ذلك يثير علامات استفهام كبيرة عن خلفية الجهة الخاطفة، فالشبان الأربعة لهم علاقة بالمشروع الوطني والمقاوم، كما هو شأن شباب غزة، وبعضهم جرحى ذهبوا لتلقى العلاج في الخارج.
تبني كتائب القسام لقضية المختطفين الأربعة، خطوة متقدمة للغاية وغير معهودة من قبل الكتائب وحركة "حماس"، وتحمل دلالات سياسية وعسكرية مستقبلية. وامتلاك القسام لبعض المعلومات المتمثلة في الجهة الخاطفة وبعض التفاصيل تعكس تعاملها الجدي مع الملف ورغبة في عدم الاستسلام لمعادلة جديدة تحاول بعض الأطراف فرضها على أهالي غزة.
الملف لم يعد ملفاً سياسياً، وتحول لملف عسكري وسيحمل ردوداً عسكرية، ليس شرطاً أن تكون عملية إنقاذ وتحرير، بل قد تقدم كتائب القسام على كسر حالة وقف إطلاق النار، في ظل وجود شبهات عن تورط استخباراتي مصري وإسرائيلي في الحادثة. كتائب القسام قادرة على إنهاء حالة التهدئة إذا ثبت لها تورط الاحتلال في عملية الاختطاف، بالإضافة لبعض الخيارات الأخرى التي تمتلكها والتي ستلقي بظلالها على العلاقات بين مصر وحماس في غزة.
تمر العلاقة بين حماس ومصر بالكثير من التقلبات ما بين عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك والرئيس المعزول محمد مرسي والرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي الذي تمر العلاقات في عهده بمرحلة غير مسبوقة من التوتر، مصر أبدت في الأشهر الأخيرة بعض الإشارات الإيجابية تجاه "حماس"، كفتح معبر رفح وإدخال الأسمنت ومواد البناء عبر المعبر، بالإضافة لعقد لقاءات مع بعض قيادات الحركة ما أوحى بتحسن ملموس في العلاقة. غير أنّ احتجاز وكيل وزارة الأوقاف حسن الصيفي في مطار القاهرة قبل أيام، واختطاف الشبان الأربعة في الأراضي المصرية، سيلقيان بظلالهما على هذه العلاقة، ومرحلة الاختطاف ستكون علامة فارقة في العلاقات مع مصر، وخصوصاً إذا لم يتضح مصير المخطوفين. التعامل المصري الباهت مع الملف وعدم الإفصاح عن أية تفاصيل متعلقة بالحادثة، قد عقّد الأمر، وسيكون لذلك تداعياته المختلفة على القطاع، وعلى النظام المصري الحالي.
حاولت السلطات المصرية إعطاء الانطباع بأن الحديث يدور عن عملية اختطاف قام بها تنظيم "ولاية سيناء"، لكن الأخير سرعان ما نفى علاقته بالحادثة. وفي الإطار نفسه، كانت المفارقة انفراد موقع "وللا" الإخباري الإسرائيلي بالكشف عما قال إنه طابع التشكيل الذي ينتمي إليه الأربعة داخل "كتائب عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، وهو ما يحمل دلالة خاصة. إذ يتبيّن أن إسرائيل هي صاحبة المصلحة الرئيسة في توقيف الأربعة والتحقيق معهم.


وزعم معلّق الشؤون العربية في "وللا"، آفي سيخاروف، أن الأربعة ينتمون لوحدة "الكوماندو البحري"، التي لعب عناصرها دوراً مهمّاً في الحرب الأخيرة على غزة، حيث قام أفراد خلية الضفادع البشرية في الوحدة باقتحام قاعدة "زيكيم" البحرية، وتمكنوا من المكوث هناك لفترة قاموا خلالها بتفجير دبابة في الموقع قبل أن تتم تصفيتهم بواسطة طائرة بدون طيار. 
وممّا يعزّز التقديرات بأن "إسرائيل" هي صاحبة المصلحة في اعتقال الأربعة، أن صحيفة "يديعوت أحرنوت" قد نقلت قبل يوم من اختطاف الشبان الأربعة، عن مصدر عسكري قوله إنه لدى الاستخبارات الإسرائيلية معلومات مؤكدة حول مخطط "الكونامدو" البحري التابع لحركة "حماس" تنفيذ عمليات ضخمة، تحديداً في مدينتي "عسقلان" و"أسدود"، في أية مواجهة مستقبلية بين الجانبين. وبحسب المصدر، فإن "كتائب القسام" تراهن على دور"الكوماندو البحري" كـ"رأس حربة" لها في الحروب والمواجهات القادمة مع إسرائيل.
الأمن المصري سبق أن مارس التعذيب الشديد في التحقيق مع نشطاء في "حماس" "وكتائب القسام" بعد اعتقالهم في مصر، حيث كان يتم التركيز على محاولة الحصول على معلومات تهم الاستخبارات الإسرائيلية. وقال أيمن نوفل، القيادي في "كتائب القسام"، الذي اعتقل عام 2008 أثناء وجوده في سيناء، وأفرج عنه بعد اندلاع الثورة المصرية في يناير/ كانون الثاني 2011، إن المحققين حاولوا الحصول منه على معلومات حول مكان وجود وجود الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، الذي كان أسيراً لدى الحركة.
العلاقة بين الجانبين المصري والإسرائيلي تمر في "عصرها الذهبي"، كما وصفها الصحفي أمير تيفون، في تحقيق نشره حول طابع العلاقات السرية بين حكومة بنيامين نتنياهو ونظام السيسي، والذي نشره موقع "وللا، إلا ان ذلك لن يكون على حساب مصلحة الشعب الفلسطيني أو أهلنا في غزة.




هشام منوّر,,, كاتب وباحث





التعليقات (0)