سياسة عربية

هيمنة سعودية على قائمة العشرة الأوائل في "تويتر" عربيا

العريفي والشقيري والقرني تجاوزوا حاجز الـ10 مليون متابع - أرشيفية
العريفي والشقيري والقرني تجاوزوا حاجز الـ10 مليون متابع - أرشيفية
تفاعلت نخب المجتمع السعودي قبل أيام مع الداعية عائض القرني بمناسبة وصول عدد متابعيه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى 10 ملايين متابع.

وبدخوله لقائمة الأكثر من 10 مليون متابع، ينضم الشيخ عائض القرني إلى مواطنيه الداعية محمد العريفي، والناشط أحمد الشقيري مقدم برنامج "خواطر".

ويتربع السعوديون على قائمة الأكثر متابعة في "تويتر" في الوطن العربي، حيث يوجد خمسة سعوديون في قائمة أكثر 10 شخصيات متابعة في الوطن العربي، وفقا لما رصدته "عربي21".

بينما شهدت القائمة وجود ثلاث شخصيات من الكويت، وشخصيتين من الإمارات.

ويتصدر الداعية السعودي محمد العريفي القائمة بـ12.7 مليون متابع، ليحتل المركز الأول عربيا، والـ88 عالميا.

وفي المرتبة الثانية جاء أحمد الشقيري بـ11.3، كما يحتل المرتبة 102 عالميا، فيما تلاه الشيخ عائض القرني بـ 10 متابع، ليصبح في المرتبة 140 عالميا.

القارئ الكويتي مشاري العفاسي أنهى تصدر قائمة شخصيات بلده في عدد المتابعين، حيث يملك 7.6 مليون متابع أهلته للوصول للمرتبة الرابعة عربيا، و الـ 204 عالميا.

خامس أكثر شخصية عربية متابعة في تويتر، هو الداعية السعودي سلمان العودة الذي يملك 7 ملايين متابع، كما وصل للمرتبة رقم 242 عالميا.

المراكز الخمسة الأخرى توزعت بين السعودية، والكويت والإمارات، حيث جاء الداعية الكويتي نبيل العوضي سادسا على مستوى العرب بـ 6.3 مليون متابع، ليحتل المركز 285 عالميا.

وتلاه البروفيسور السعودي طارق الحبيب بـ 5.5 مليون متابع، ليحل سابعا على المستوى العربي، والـ 370 عالميا.

بدوره يملك المفكر الكويتي طارق السويدان 5.2 في حسابه بموقع "تويتر"، ليصبح الثامن عربيا، والـ 401 عالميا.

المركزين التاسع والعاشر على المستوى العربي كانا من نصيب الإمارات، حيث حلّت المطربة الإماراتية أحلام الشامسي بـ 5 ملايين متابع، لتصل إلى المرتبة 416 على مستوى العالم.

فيما تبعها حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم بـ 4.6 مليون متابع، حيث احتل المرتبة رقم 487 عالميا.

وبحسب مراقبين، فإن التفاعل مع الشخصيات السعودية في "تويتر" هو من أعلى النسب في العالم، قائلين إنه "توجد العديد من الشخصيات التي لم تدخل قائمة العشرة الأوائل، إلا أن التفاعل معها لا يقل بشكل من الأشكال عن تلك الشخصيات".

وبحسب ناشطين، فإن حسابات "الملك سلمان، الوليد بن طلال، عبد العزيز الطريفي، سعود الشريم، ماجد عبد الله، صالح المغامسي، محمد الرطيان، وغيرها" هم من أكثر الحسابات التي يتفاعل معها المغردون في "تويتر" رغم عدم وجودها في قائمة العشرة الأوائل.



التعليقات (0)