سياسة عربية

11 قتيلا في تفجير سيارة مفخخة شمال بغداد

شهد بغداد بشكل دوري تفجيرات بسيارات مفخخة أو عبوات ناسفة (أرشيفية) - أ ف ب
شهد بغداد بشكل دوري تفجيرات بسيارات مفخخة أو عبوات ناسفة (أرشيفية) - أ ف ب
قتل 11 شخصا على الأقل، السبت، في تفجير سيارة مفخخة في منطقة مدينة الصدر، ذات الغالبية الشيعية، شمال بغداد، بحسب ما أفادت به السلطات.

وقال ضابط برتبة عقيد في الشرطة: "قتل 11 شخصا على الأقل، وجرح 68 آخرون في تفجير سيارة مفخخة في معرض سيارات في منطقة الحبيبية".

وأكدت مصادر طبية في مستشفيات بغداد حصيلة الضحايا والمصابين.

ووقع التفجير قرابة الساعة الخامسة بعد ظهر (14:00 بتوقيت غرينتش) السبت، وهو اليوم الأخير من عطلة نهاية الأسبوع في العراق.

وعادة ما تشهد الأسواق والمتاجر ازدحاما في هذا الوقت من النهار، مع اقتراب غروب الشمس وانخفاض درجة الحرارة بعض الشيء.

وأعلن تنظيم الدولة تبنيه الاعتداء الذي قال إنه استهدف تجمعا لجنود وشرطيين وشيعة، بحسب موقع "سايت" الأمريكي، وأوقع 20 قتيلا، بحسب التنظيم.

وكانت مدينة الصدر شهدت صباح الخميس تفجيرا بشاحنة مفخخة استهدف سوقا لبيع الخضار والفاكهة بالجملة في مدينة الصدر، ما أدى إلى مقتل 54 شخصا على الأقل وإصابة مئة بجروح.

وتبنى تنظيم الدولة هذا الهجوم في بيان تداولته حسابات إلكترونية جهادية، قائلا إنه استهدف الجيش وعناصر من الحشد الشعبي المؤلف بمعظمه من فصائل شيعية تقاتل إلى جانب القوات الأمنية لاستعادة مناطق يسيطر عليها مسلحو التنظيم منذ حزيران/ يونيو 2014.

وعادة يقول التنظيم إثر استهداف مناطق ذات غالبية شيعية، إنه استهدف الحشد الشعبي والقوات الأمنية. في حين تؤكد المصادر العراقية أن الضحايا في معظم الأحيان هم من المدنيين.

وتشهد بغداد بشكل دوري تفجيرات بسيارات مفخخة أو عبوات ناسفة. وفي حين تراجعت وتيرة التفجيرات منذ هجوم تنظيم الدولة العام الماضي، إلا أن الأخير تبنى تفجيرات كبيرة في بغداد خلال الأشهر الماضية.
التعليقات (0)