صحافة عربية

زعم بفشل الحشد لذكرى رابعة.. وظهور مفاجئ لوزير الدفاع

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
تحدثت المانشيتات في الصحف المصرية الصادرة السبت 15 آب/ أغسطس 2015، بلغة متشابهة عن مظاهرات مناهضي الانقلاب، التي خرجت في الذكرى الثانية لمذبحة الفض الدموي لاعتصامي ميداني رابعة والنهضة، أمس الجمعة، عبر ترديد مزاعم فشل الحشد لها، ومشاركة أعداد محدودة فيها، واستهدافهم قوات الأمن، واشتباكهم مع الأهالي.

وتزامن مع ذلك خروج وزير الدفاع صدقي صبحي إلى الأضواء باحتلاله مانشيت الأهرام، بصورتين، وليس واحدة، برفقة وزير الداخلية، مجدي عبدالغفار، يطمئنان على استعدادات قوات الجيش والشرطة في سيناء، علما بأن صبحي تعرض للتعتيم الإعلامي على أنشطته طيلة الأسابيع الأخيرة.

وتطرقت الصحف أيضا إلى "الحر القاتل" الذي حصد أرواح 87 مصريا خلال قرابة ستة أيام، ومحاولات إنهاء أزمة "الخدمة المدنية" بين الموظفين والحكومة، ووجود اتجاه حكومي لتحرير أسعار الغاز.

وأبرزت الصحف نقل رئيس قناة "الفراعين" الموالي للانقلاب، توفيق عكاشة، إلى سجن "طرة"، ومصرع 9 وإصابة 47 في حادثي تصادم بين سيارات، وإصدار وزارة الخارجية المصرية بيانا تعقب فيه على تقرير لشبكة "سي إن إن "الأمريكية، وتتهمها بعدم الموضوعية.

ذكرى "رابعة" بلا إخوان

هكذا جاء مانشيت الشروق، أما مانشيت المصري اليوم فجاء كالتالي: "الإخوان" تفشل في حشد أنصارها خلال ذكرى "فض رابعة.. فيما اختارت "الوطن" أن يكون مانشيتها كما يلي: الإخوان في "ذكرى رابعة": فشلنا" (!).

ودمجت الأهرام في مانشيتها بين زيارة وزير دفاع الانقلاب لسيناء وتلك المظاهرات. وفي ما يخص الأخيرة قالت -ضمن المانشيت-: "القبض على 25 متهم.. والإرهابية تفشل في إثارة الفوضى".

بينما قالت في الداخل: "هدوء بالقاهرة والمحافظات.. وضبط 25 من مثيري الشغب بالجيزة.. "الإرهابية" تفشل في حشد أنصارها.. وانتشار كثيف لقوات الأمن".

وكانت القواسم المشتركة بين المانشيتات السابقة، مزاعم قلة المتظاهرين، وهدوء الميادين، أمس الجمعة، فأشارت الشروق إلى "هدوء في الميادين، وعناصر الجماعة تشتبك مع الأمن بالمطرية والهرم"، وقالت المصري اليوم: "مسيرات محدودة، وإجهاض 8 مخططات لاستهداف الأمن"، فيما زعمت الوطن أن: "عناصر التنظيم يقاطعون المظاهرات.. وعبدالماجد يعترف: اعتصام رابعة كان يهدف لتقسيم الجيش".

وكانت الفكرة الأساسية التي تبنتها الصحف الأربع هي فشل الحشد لتلك المظاهرات، وذلك بالمخالفة للواقع، وفق مراقبين.

فقالت الشروق: "فشلت التظاهرات التي دعت إليها جماعة الإخوان، أمس، في الذكرى الثانية لفض اعتصامي رابعة والنهضة، التي توعدت فيها الجماعة بحشود غير مسبوقة، باستثناء اشتباكات محدودة بين الإخوان والأمن في المطرية والهرم".

وبصيغ مشابهة جدا، قالت المصري اليوم: "فشلت جماعة الإخوان، أمس، في حشد أنصارها، للمشاركة في المظاهرات التي دعت إليها لإحياء الذكرى الثانية لفض اعتصام ميدان رابعة العدوية، التي حثت خلالها أنصارها على احتلال ميداني التحرير ورابعة (الشهيد هشام بركات حاليا) اللذين شهدا وجودا أمنيا مكثقا".

وقريب من هذا أيضا ما قالته "الوطن" كالتالي: "فشل تنظيم الإخوان (الإرهابي) في حشد عناصره للذكرى الثانية لفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، حيث اقتصرت الفعاليات على مظاهرات محدودة في القاهرة والجيزة وبعض المخافظات، وتصدت لها قوات الأمن".

ومن جهتها، ذكرت "الأهرام" أنه: "فرضت أجهزة الأمن حالة لتأهب القصوى أمس لمواجهة أي محاولات لإثارة الفوضى من بعض العناصر الإرهابية بجميع المحافظات، ونجحت في التصدي للمحاولات الفاشلة من قبل عناصر جماعة الإخوان (الإرهابية) لإثارة الشغب، وألقت القبض على 25 من تلك العناصر بعد عمليات كر وفر بينهم وقوات الأمن".

وللتدليل على صحة دعايتها لجأت الصحف المذكورة إلى نشر صور منحازة للميادين الهادئة.

 فقالت الشروق تعليقا على صورة لميدان رابعة العدوية: "هدوء في ميدان الشهيد هشام بركات.

 وتحت صورة مشابهة قالت الوطن: "سيولة مرورية وحياة طبيعية جدا في ميدان "هشام بركات.. رابعة سابقا" أمس".

ومن جهتها، ربطت المصري اليوم بين زيارة صدقي صبحي لسيناء ومظاهرات "رابعة"، فنشرت صورة لـ"وزير الدفاع أثناء تفقد القوات في سيناء أمس"، قائلة في بقية عناوين المانشيت: "وزيرا الدفاع والداخلية في شمال سيناء لمتابعة القوات".

وغير بعيد، قالت اليوم السابع: عاصم عبدالماجد يعترف: هدفنا في "رابعة" كان تقسيم الجيش.

 والملاحظ على التغطيات السابقة أنها مادة رأي، وليست معلومات، إذ قالت كل صحيفة رأيها في المظاهرات، دون أن تتطرق بشفافية إلى معطياتها، وتورطت في أخذ موقف منها، إذ روجت -بخلاف الحقيقة- لمحدوديتها وفشلها، متبنية "تجريم" التظاهر ضد "نظام حكم السيسي".

ولوحظ أنها أصدرت حكما على تلك المظاهرات، بفشل الحشد لها، فضلا عن أنها اختزلت المظاهرات في الأعداد المشاركة، دون أن تحدد معيار تحديد كونها كبيرة أو صغيرة، أو ناجحة أو فاشلة، ودون نظر لاعتبارها قيمة حضارية، وإنسانية، وحقا أصيلا لكل مصري.

لكن تغطيات الصحف تعرضت للتسييس، وتم إخضاعها لدعاية سوداء، لصالح السيسي، وضد معارضيه، وفق مراقبين، أكدوا أن تلك سمات ظلت تطبع الصحف المصرية منذ حدوث الانقلاب، فلم تقدم تقديم تغطية موضوعية، ودون دعاية، أو أحكام مسبقة، أو تجريم، أو تشويه، لمظاهرات مناهضي الانقلاب، في يوم من الأيام.

ظهور مفاجئ لوزير الدفاع

بعد أسابيع من التعتيم على أنشطته وفاعلياته، وأبرزها غيابه عن زيارة السيسي لسيناء، وظهوره الباهت في حفل افتتاح التفريعة الثانية لقناة السويس 6 آب/ أغسطس الجاري، تم إخراج ظهور مفاجئ لوزير الدفاع صدقي صبحي، ووصفت "اليوم السابع" زيارته لسيناء بأنها "زيـارة التحـدي"، وكان مثيرا للانتباه حرص "الأهرام" -على غير عادتها- على نشر صورتين، وليس واحدة، له وهو يصافح الجنود سواء كانوا جنود جيش أم شرطة.

وجاء المانشيت بلون أحمر، في الأهرام، مأخوذا من تصريحات صبحي، كالتالي: "نتصدى بقوة لكل ما يهدد الوطن"، وفي السطر الثاني من المانشيت، قيل: "وزير الدفاع: مصر تقدر تضحيات رجال القوات المسلحة والشرطة لحماية الأمن القومي".  

ووفق الأهرام: "أكد الفريق أول صدقي صبحي القائـد العـام للقـوات المسلحـة وزيرالدفـاع والإنتـاج الحربـي، أن مصر تقدر لرجال القوات المسلحة وعناصر الشرطة المدنية ما يبذلونه من جهود وتضحيات وطنية مخلصة..

وشدد خلال تفقده عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية المتمركزة بشمال سيناء، يرافقه اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية ـ على ضرورة التصدى بقوة وحسم لكل ما يهدد أمن الوطن، والحفاظ على استقراره".

ومع الصورة نفسها لـ"وزيري الدفاع والداخلية أثناء زيارتهما لسيناء أمس"، قالت الوطن: "تحذيرات من هجمات ضخمة في سيناء.. ووزيرا الدفاع والداخلية يتفقدان القوات".

فيما قالت المصري اليوم في الصفحة الخامسة مع الصورة نفسها: وزيرا الدفاع والداخلية يتفقدان تأمين شمال سيناء.. مصرع عناصر تكفيرية وتدمير بؤر إرهابية في حملة أمنية".

ومغردة بعيدة عن السرب، قالت الشروق في خبر على عمودين فقط بالصفحة الثالثة ودون صورة: "صبحي: ضرورة التصدي بكل قوة وحسم لكل ما يهدد أمن الوطن".

"الحر القاتل" يحصد أرواح 87

استمرت صحف السبت في متابعة تطورات الموجة الحارة التي تشهدها البلاد حاليا. وأبرزت إعلان وزارة الصحة، وفاة 16 مواطنا، وإصابة 191، بسبب ارتفاع درجة الحرارة، أمس، ليرتفع بذلك عدد حالات الوفاة إلى 92 منذ بدء موجة الحر الشديد.

فقالت المصري اليوم: "الحر القاتل" يحصد أرواح 87 .. و"الأرصاد": الموجة مستمرة.

وقالت الأهرام: الأرصاد تتوقع استمرار الموجة الحارة حتى الاثنين.. 11 حالة وفاة جديدة وإصابة 302 بسبب الحر.

وقالت الشروق: ارتفاع وفيات الحر إلى 87.. و1507 مصابين.. انتعاش مبيعات معدات مكافحة سخونة الجو.. استقرت الكهرباء فطمع الناس في التكييف.. وانقطع التيار فعادت الحياة لمولدات الكهرباء.

وقالت الوطن: ارتفاع ضحايا الحر إلى 87.. التحقيق مع مديرة مكافحة العدوى بمستشفى الزيتون بسبب إعلانها انتشار فيروس غريب في الجو.

محاولات لإنهاء أزمة "الخدمة المدنية"

تابعة صحف السبت جهود حل الأزمة بين الحكومة والموظفين، التي اندلعت على خلفية إصدار قانون "الخدمة المدنية".

فقالت المصري اليوم: "محاولات نقابية لإنهاء أزمة "الخدمة المدنية"، ناقلة عن "مصادر مطلعة" تأكيدها قرب انفراج الأزمة، بعد تدخل قيادات عمالية للتوسط لدى جهات سيادية بالدولة، لعقد لقاء بين أعضاء اللجنة المنظمة للاحتجاجات، ورئيس الوزراء، فيما تعقد اللجنة المنظمة للاحتجاجات مؤتمرا صحفيا، اليوم، للإعلان عن الخطوات التصعيدية المقبلة".

وقالت الوطن: الموظفون: الخدمة المدنية سيصدر على جثتنا.. اليوم: مؤتمر صحفي لإعلان الخطوات التصعيدية ضد القانون بمشاركة ممثلي 13 نقابة.

وقالت الأخبار: ربط الحوافز بالإنتاج.. ولن يتضرر أحد من تطبيق قانون الخدمة المدنية.

اتجاه حكومي لتحرير أسعار الغاز

هذا ما أبرزته الصحف، إذ قالت المصري اليوم: قانون جديد يسمح للقطاع الخاص باستيراد الغاز وبيعه للمستهلكين.

ووفق الصحيفة: "كشفت أميرة المازني، نائب رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، أنه جار إعداد مشروع قانون "تنظيم سوق الغاز الطبيعي"، الذى يسمح لأطراف جدد باستخدام الشبكة القومية (مقابل تعريفة محددة)، وبيع الغاز مباشرة للمستهلكين، عن طريق تشجيع شركات الإنتاج على زيادة الإنتاج أو السماح للشريك الأجنبى بتوجيه جزء من حصته إلى السوق المحلية أو السماح للمستهلكين باستيراد احتياجاتهم من الغاز".

وفي السياق نفسه، قالت الأهرام: "وزير البترول: إطار قانوني لتحرير سوق الغاز ومشاركة القطاع الخاص في الاستيراد".

عكاشة في سجن "طرة"

اهتمت صحف السبت بإعلان وزارة الداخلية، أمس، أنه تم إيداع توفيق عكاشة، مالك قناة "الفراعين"، منطقة سجون طرة، لصدور أحكام قضائية صادرة ضده.

وتحت العنوان السابق نقلت المصري اليوم تأكيد الوزارة أن الإجراءات تم اتخاذها وفقا لصحيح القانون، بعد أن أفادت النيابة بخطابات معتمدة بأن الأحكام واجبة النفاذ، وبناء عليه تم إيداع المحكوم عليه بموجبها بأحد السجون العمومية.

فقالت الأهرام: القبض على توفيق عكاشة وإيداعه أحد السجون.

وقالت الشروق: الداخلية: القبض على توفيق عكاشة لتنفيذ أحكام واجبة النفاذ بشأنه.

 وقالت اليوم السابع: ليلة القبض على توفيق عكاشة أمام "مدينة الإنتاج".

ومن جهتها، قالت الوطن: القبض على توفيق عكاشة بعد هجومه على وزير الداخلية.

مصرع 9 وإصابة 47 في حادثي تصادم

نقلت صحف السبت نبأ مصرع 7 أشخاص، وإصابة 47 بإصابات وجروح متفرقة وكسور في حادث تصادم مروع في سوهاج وقع في الساعات الأولى من صباح أمس، بين سيارة نقل تريلا وأتوبيس يقل عددا من الركاب على طريق سوهاج- البحر الأحمر بمركز أخميم.

فقالت المصري اليوم: مصرع 9 أشخاص وإصابة 47 في حادثي تصادم بين سيارات في سوهاج والبحيرة.

وقالت الأهرام: مصرع 7 وإصابة 45 في تصادم بطريق الصعيد ـ البحر الأحمر.

الخارجية لـ"سي إن إن": تضامنوا معنا ضد الإرهاب

تحت هذا العنوان، قالت الأهرام: "في رد قوى وسريع لوزارة الخارجية على التقرير الذى نشرته شبكة "سي إن إن" الاخبارية أمس الأول حول الأوضاع الأمنية في مصر عقب ما تردد عن مقتل الرهينة الكرواتي، الذي أعطى صورة تفتقر لأدنى درجات الموضوعية والحيادية شاملاً معلومات خاطئة ومغلوطة، أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم الخارجية أن التقرير ادعى انتشار الفوضى والإرهاب وغياب سلطة الدولة في مصر، بصورة تدعو إلى السخرية، وتبتعد كل البعد عن الموضوعية، والمهنية، والصدق".
التعليقات (1)
مسلم
السبت، 15-08-2015 11:56 ص
ظن ما لا عقل له ولا دين بأن الله يرضى بتلك الدماء المراقة أذكركم بأن الله سبحانه وتعالى أمهل فرعون أربعون عام والمقبور عبد الناصر لم يمضى على قتله لسيد قطب وعوده وغيرهم عام 1965 ثم أتت هزيمة نكراء فى سويعات قليلة يا اتباع الشيطان انتظروا عقاب الله قريبا