سياسة عربية

هجوم واضح من صحيفة لحزب الله على "بري" بسبب موقفه من عون

تساءلت صحيفة الأخبار: هل موقف نبيه بري ينبني على قرارات إقليمية ودولية كبرى قادمة؟ ـ عربي21
تساءلت صحيفة الأخبار: هل موقف نبيه بري ينبني على قرارات إقليمية ودولية كبرى قادمة؟ ـ عربي21
هاجمت صحيفة الأخبار اللبنانية المقربة من حزب الله، رئيس مجلس النواب نبيه بري، بسبب مواقفه المعارضة للعماد ميشال عون.

وتساءلت الصحيفة الثلاثاء: "لماذا يتبنّى بري معركة كسر عون؟"، مؤكدة أن هذا هو السؤال الأبرز الذي يطرح اليوم، في سياق الحرب المفتوحة ضد العماد ميشال عون، حول موقف رئيس المجلس النيابي نبيه بري. 

ونوهت إلى أن تصعيد تيار المستقبل، ومعه النائب وليد جنبلاط وقوى 14 آذار، ومن خلف الجميع سفارات أمريكا وفرنسا والسعودية، أمر مفهوم، إذ إن لكل من هؤلاء حسابا قديما ــ جديدا مع الجنرال. 
واستغربت في الوقت نفسه من مواقف بري ضد عون، متسائلة: "ما الذي يجعل رئيس المجلس يتقدم الواجهة، حتى يبدو كأنه رأس الحربة؟".

وقالت الصحيفة إن مصدر الغرابة يعود، أيضا، إلى كون الرئيس بري يعرف أن ما يصيب العماد عون سينعكس سلبا على حزب الله. ويفترض، في حال كان غير مهتم لما يحصل مع عون، أنه أكثر اهتماما لما يحصل مع الحزب.

وألمحت إلى أن هناك شيئا خفيا يختبئ في أسرار القصة، متسائلة: "ما هو؟".

وشددت على أن العماد عون وأنصاره، على ثقة تامة بأن موقف بري ليس منسّقا مع حزب الله، وأن الأخير لا يغطي هذا الموقف. كذلك فإن عون الذي يتفهم أن الحزب ليس في وارد الدخول في مشكلة مع رئيس حركة "أمل"، يدرك أن خياراته في مواجهة الحرب والحصار تحظى بتفهّم أكبر من جانب الحزب، وربما بدعم في بعض الحالات. وهو يتعاطى بإيجابية مع نصائح الحزب له بالتفاعل إيجابا مع المبادرة التي يقودها اللواء عباس إبراهيم للتوفيق بينه وبين رئيس المجلس.

واستدركت الصحيفة بالقول، إن "عون يعرف، أيضا، أن التشجيع الأمريكي والسعودي والفرنسي لكل خصومه بعدم التساهل معه، أو أقله عدم الوقوف على بعض مطالبه، ليس كله وليد موقف أصلي من جانب هذه الدول، بل هو في كثير من الحالات وليد تشجيع وتحريض من القوى السياسية المحلية، مثل تخويف الغربيين من أن السير بمطالب عون قد يؤدي إلى فراغ أمني يهدد الاستقرار في البلاد ويعرّض الجيش للخطر، أو القول بأن الأخذ بها سيؤدي إلى تعزيز مواقع حزب الله ونفوذه داخل الدولة".

حراك داخلي وقرارات إقليمية ودولية كبرى

ونوهت إلى أنه بالنسبة إلى عون وإلى قوى سياسة أخرى، عن خلفية موقف الرئيس بري، وسط حديث متجدد، مصدره هذه المرة النائب جنبلاط، عن تعرضه لنقد كبير من بري، وقبله الرئيس سعد الحريري، عندما أبدى موافقة على تلبية مطالب عون في ملف التعيينات الأمنية. وتناقل المقرّبون من جنبلاط العبارات نفسها التي يردّدها قادة المستقبل عن "قرار كبير"، إقليمي ودولي، بكسر العماد عون، وأن القوى المحلية لن تقاتل دفاعا عنه، وهو الذي لا يريد عقد التسويات الداخلية مع أحد.

وتابعت الصحيفة قائلة: "ويلفت هؤلاء، كما نواب في 14 آذار، إلى أن التفاهمات القائمة مع بري، تشمل، ضمنا، عدم إبقاء البلاد رهن ما يريده عون، وأن رئيس المجلس يأخذ بهذه الفكرة، انطلاقا من احتجاجه على موقف الجنرال الذي يحول دون عقد جلسات تشريعية للمجلس النيابي. ويأخذ بري على عون أنه لا يريد منح المجلس أي شرعية، ولن يقبل بدعوته إلى الانعقاد إلا في حال انتخابه رئيسا للجمهورية".

وختمت الصحيفة بالإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بمواقف بري، مؤكدة أن بعضها يتركز على إمكان أن يكون رئيس المجلس قد حسم قراءته بأن عون لن يكون رئيسا للجمهورية، ولن يكون قادرا على لعب دور مركزي في المرحلة المقبلة، وبالتالي فإنه ليس هناك من داع لمراضاته. وثمة من يذهب أبعد من ذلك، ليقول إنه ربما تكون لدى رئيس المجلس قراءة مستجدة للتطورات الإقليمية، من الوضع في سوريا إلى مرحلة ما بعد الاتفاق النووي بين إيران والغرب، وصولا إلى المساعي الروسية، ليصل إلى خلاصة تفيد بأن تسويات كبرى تجري صياغتها، وأنه لا يريد أن يكون في وضعية المتلقي لنتائجها، بل لاعبا في بناء تفاصيلها، وحاصدا لقسم من نتائجها.
التعليقات (1)
ربنا ستر لبنان
الأربعاء، 12-08-2015 12:51 ص
ربنا ستر لبنان أن بري ليس رئيس الجمهورية، وإلا لكان الرئيس صاحب أطول فترة في منصبه. منذ الثمانينات وهو رئيس مجلس النواب، وهو يلعب على كل الحبال، ويعمل واجهة لتنفيذ طلبات حزبولا وخلفه إيران، وأوامر مدير مخابرات سوريا!

خبر عاجل