فنون منوعة

أوكرانيا تدرج أسماء عشرة فنانين روس في قائمة سوداء

دوبارديو لدى وصوله إلى مهرجان كان - أ ف ب
دوبارديو لدى وصوله إلى مهرجان كان - أ ف ب
أدرجت أوكرانيا في قائمة سوداء أسماء نحو عشرة فنانين تعتبرهم كييف "تهديدا للأمن القومي"، متهمة إياهم بدعم المتمردين الموالين لروسيا في شرق البلاد وضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية من قبل موسكو.

وبموجب هذا القرار، فإنه يمنع هؤلاء الفنانون وغالبيتهم ممثلون أو مغنون، من الظهور عبر محطات التلفزيون أو الإذاعة في أوكرانيا، على ما أعلنت وزارة الثقافة التي نشرت هذه القائمة.

ويرد بين الفنانين الروس الثلاثة عشر اسم الممثل الفرنسي جيرار دوبارديو الذي أصبح مواطنا روسيا قبل سنتين، وسبق أن أعلنت كييف نهاية تموز/ يوليو أنه شخص غير مرغوب فيه على أراضيها.

ويمنع على محطات التلفزيون ودور السينما بث أي فيلم للممثلين الذين ترد أسماؤهم في القائمة، على ما أوضحت الناطقة باسم الوزارة دارينا غلوشتشينكو لوكالة فرانس برس، مضيفة أن الوكالة الأوكرانية للسينما ستسحب قريبا تراخيص هذه الأفلام.

وسيطال هذا الحظر أفلاما تعود إلى الحقبة السوفييتية حتى. فاسم نجم السينما السوفياتية ميخائيل بويارسكي مدرج على القائمة، وتأخذ عليه الحكومة الأوكرانية توقيعه رسالة علنية تؤيد ضم القرم، على ما أوضحت الناطقة.

أما المغنون الروس الواردة أسماؤهم في القائمة، فلن تبث أغانيهم عبر محطات الإذاعة أو التلفزيون الأوكرانية.

ومن بين هؤلاء المغني الشهير في الحقبة السوفييتية والنائب يوسف كوبزون الملقب بـ"فرانك سيناترا الاتحاد السوفييتي"، الذي تشمله العقوبات الأوروبية بسبب دعمه للانفصاليين المؤيدين للروس.

وأوقع النزاع الدائر في شرق أوكرانيا بين الجيش ومتمردين موالين لروسيا أكثر من 6800 قتيل في 15 شهرا.
التعليقات (0)