سياسة دولية

واشنطن: سندافع عن مقاتلي المعارضة الذين ندربهم في سوريا

كما رحبت دول عربية باستضافة برنامج تدريب وتسليح المعارضة - ا ف ب
كما رحبت دول عربية باستضافة برنامج تدريب وتسليح المعارضة - ا ف ب
أكدت واشنطن، الإثنين، أنها ستقوم بدعم وحماية فصائل المعارضة السورية، التي تم شملها ببرنامج التدريب والتسليح الأمريكي، من الهجمات التي قد تتعرض لها، سواء من قوات النظام السوري أو تنظيم الدولة.

وقال متحدث مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض اليستير باسكي، "نحن نعتبر القوات السورية المدربة(المعارضة)، والمسلحة من قبل وزارة الدفاع الأمريكية شركاء لنا في جهد محاربة تنظيم الدولة".

وأضاف باسكي في تصريح صحفي، أن قوات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن "تقوم بتقديم دعم واسع النطاق لهذه القوات، التي مهمتها محاربة "داعش"، بما فيها دعم عسكري ناري لحمايتهم من أي هجمات".

ورفض متحدث البيت الأبيض الحديث عن تفاصيل "قوانين الاشتباك" والتي تنص على طبيعة المواقف التي يمكن أن تتدخل فيها قوات التحالف، المحاربة لتنظيم الدولة لحماية الفصائل السورية المدربة، لكنه شدد على أن التحالف سوف "يتخذ الخطوات الضرورية لضمان أن هذه القوات التابعة للمعارضة المدربة أمريكيا قادرة على النجاح في تنفيذ مهمتها".

وأعلنت كل من تركيا وقطر والسعودية والأردن في وقت سابق عن ترحيبهم باستضافة برنامج تدريب وتسليح المعارضة السورية، إلا أن عددا قليلا من المتطوعين قد تم البدئ بتدريبهم في تركيا، وذلك بحسب مسؤولين في الإدارة الأمريكية بسبب بطء عملية تدقيق خلفيات المتطوعين، الذي تقوم به الولايات المتحدة، وبسبب إصرار العديد من فصائل المعارضة السورية على وضع محاربة النظام السوري، قبل محاربة تنظيم الدولة كأولوية، وهو أمر ترفضه الولايات المتحدة.

وبحسب تقارير إعلامية، فقد اختطفت جبهة "النصرة"، جناح القاعدة في سوريا، مجموعة من مقاتلي المعارضة السورية نهاية الشهر الماضي، يفترض أنهم من الذين دربتهم الولايات المتحدة ضمن برنامج التدريب والتسليح، وهو أمر أدانته الأخيرة إلا أنها قالت "لا تستطيع تأكيد تفاصيله".
التعليقات (0)