حول العالم

موجة حارة تضرب بلاد الشام حتى منتصف آب

تستمر الأجواء الحارة نسبيا إلى الحارة حتى منتصف آب/ أغسطس بحسب التقديرات الحالية - أ ف ب
تستمر الأجواء الحارة نسبيا إلى الحارة حتى منتصف آب/ أغسطس بحسب التقديرات الحالية - أ ف ب
تأثرت بلاد الشام بـ"موجة حارة"، السبت 1 آب/ أغسطس لتتجاوز درجات الحرارة معدلاتها العامة نسبة لهذا الوقت من العام بحدود 5-7 درجات مئوية.|

وبحسب موقع "طقس العرب" يستمر ارتفاع درجات الحرارة الأحد ويتوغل المنخفض الحراري الموسمي غربا مصحوبا بكتلة هوائية حارة قادمة من الجزيرة العربية مباشرة إلى منطقة بلاد الشام.

وبين الساعة 1 حتى 3 ظهرا، مع بداية فترة التسخين الشمسي تلامس درجة الحرارة 40 مئوية حسبما رصدت مستشعرات درجات الحرارة.

وأشارت الخرائط الجوية بعيدة المدى لاستمرار تأثر منطقة بلاد الشام بامتداد المنخفض الحراري الموسمي مصحوبا بكتلة هوائية حارة.

وليس هناك توقع لكتل هوائية لطيفة في مسارها المعتاد من وسط وشرق أوروبا عبر الجزر اليونانية إلى منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.

وتستمر الأجواء الحارة نسبيا إلى الحارة حتى منتصف آب/ أغسطس بحسب التقديرات الحالية.

إرشادات عامة

وحذر "طقس العرب" من خطر التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس بدءا من فترة الظهيرة وحتى العصر، ونصح بالإكثار من شرب السوائل الباردة والمُرّطبة.

ونصح "طقس العرب" العمال الميدانيين بـ"وضع أغطية الرأس الواقية من أشعة الشمس وتزويدهم بالماء البارد وتجنب العمل في ساعات الذروة واشتداد الحرارة"، وينصح السائقين "بتفعيل حركة السيارات خلال الفترة الصباحية قبل اشتداد الحرارة وكذلك الفترة المسائية وتجنب العمل بفترة الظهيرة والتأكيد على انتباه السائقين ومتابعهم لدرجة حرارة السيارة والتبريد".

ولتجنب درجات الحرارة المرتفعة ينصح بعدم لبس الملابس ذات الألوان الداكنة والثقيلة لأنها تمتص حرارة الشمس ما يزيد من نسبة التعرق. وزيادة نسبة التعرق بحسب الاختصاصيين تؤدي لحدوث هبوط شديد في الضغط وقد يؤدي لفقدان الوعي وارتفاع درجة الحرارة.

وينصح الأخصائيون من يتعرض لضربة شمس بأن يشرب كميات كبيرة من الماء ويقيس الضغط والحرارة وأن يوفر متنفس هوائي. وينصح الأطباء بعدم خفض درجة حرارة المكان كثيرا من خلال المكيفات الهوائية، وأن لا تقل عن 24 إلى 25 درجة، لأن خفضها قد يؤدي لحدوث حالات الإسهال والبرد والاستفراغ وآلام البطن.
التعليقات (0)

خبر عاجل