علوم وتكنولوجيا

"سولار إمبالس 2" تحتاج إلى 20 مليون يورو إضافية

شروق الشمس بعد إقلاع "سولار إمبالس 2" من ناغويا باليابان - أ ف ب
شروق الشمس بعد إقلاع "سولار إمبالس 2" من ناغويا باليابان - أ ف ب
تحتاج الطائرة السويسرية "سولار إمبالس 2" العاملة حصرا بالطاقة الشمسية، إلى عشرين مليون يورو إضافية لاتمام جولتها التاريخية حول العالم التي علقت بسبب أضرار أصيبت بها بطارياتها الشمسية أثناء عبورها المحيط الهادئ، على ما أعلن المسؤولون عنها.

وقال برتران بيكار أحد الطيارين اللذين يتناوبان على قيادة هذه الطائرة المصممة لشخص واحد، إن هذا المبلغ هو "تقدير أولي"، على ما نقلت عنه صحيفة "ذي غارديان" البريطانية.

ويلزم هذا المبلغ لتغطية رواتب الفريق المتابع للطائرة والبالغ عدد أفراده 150 شخصا، إضافة إلى بعض المواد اللازمة لسنة إضافية، على ما أفاد به الجهاز الإعلامي للمشروع.

ويمول مشروع "سولار إمبالس" من جهات راعية وأيضا من تبرعات خاصة.

وقال برتران: "أعتقد أن النجاح الذي حققته الطائرة في النصف الأول من جولتها سيجعل من السهل العثور على تمويل".

والطائرة حاليا جاثمة في هاواي بعدما أتمت نصف جولتها العالمية، ومن المقرر أن تستأنف جولتها في نيسان/ أبريل المقبل بعد إنهاء عمليات إصلاح البطاريات التي تضررت بفعل ارتفاع حرارتها.

ووقع هذا الارتفاع في حرارة البطاريات في اليوم الأول من رحلة الطائرة التي استمرت 118 ساعة بين اليابان وهاواي فوق المحيط الهادئ. ورغم الجهود التي بذلها المشرفون على رحلة الطائرة عن بعد، وقد كان الطيار وحيدا على متنها، فإنه لم يكن ممكنا تبريد البطاريات.

وكانت طائرة "سولار إمبالس 2" التي تغطي أكثر من 17 ألف خلية ضوئية شمسية جناحيها، انطلقت من أبوظبي في التاسع من آذار/ مارس، في جولة حول العالم، وتوقفت في سلطنة عمان، ومنها توجهت إلى الهند ثم بورما قبل أن تصل إلى الصين حيث علقت حوالي الشهر، ومنها إلى اليابان قبل الانتقال إلى هاواي.

وهذه الرحلة التي تمتد على مسافة 35 ألف كيلومتر ترمي إلى الترويج لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة.
التعليقات (0)