اقتصاد دولي

لهذه الأسباب انهارت أسعار الذهب في الأسواق العالمية؟

انهيار أسعار الذهب في الأسواق العالمية ـ أ ف ب
انهيار أسعار الذهب في الأسواق العالمية ـ أ ف ب
نشرت صحيفة "لاتريبين" الفرنسية المتخصصة في الشأن الاقتصادي تقريرا حول الانخفاض الحاد الذي شهدته أسعار الذهب خلال الفترة الأخيرة، وأرجعت هذا الانخفاض إلى ارتفاع قيمة الدولار، وتناقص اهتمام الصينيين بزيادة احتياطي الذهب، وتأثير الأزمة اليونانية على الاقتصاد العالمي.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن سعر أوقية الذهب انخفض إلى ما دون 1100 دولار في التعاملات الآسيوية، حيث تمر المواد الأولية عموما بفترة عصيبة، بعد أن عرفت هبوطا استثنائيا الاثنين 20 تموز/ يوليو. وقد واصل مؤشر بلومبرغ الذي يجمع تعاملات هذه المواد هبوطه بشكل ملحوظ.

 وأضافت أن أسعار المعدن الأصفر بشكل خاص عرفت انحدارا مفاجئا، وصل مع حلول الساعة الواحدة والنصف زوالا (ت. غ) يوم الإثنين الماضي إلى 1.072 دولارا للأوقية، وهو أدنى مستوى له منذ 11 شباط/فبراير 2010. كما هبطت الأسعار في الولايات المتحدة إلى 1.110 دولارا مع حلول المساء.

ونقلت "لاتريبين" عن محللي "كوميرز بنك" الألماني أن أزمة أسعار الذهب اندلعت بسبب حركة بيع مكثفة في بورصة شنغهاي، فقد شهد الجمعة الماضي ارتفاعا قياسيا في مبيعات الذهب، وهو ما يمكن تفسيره بثلاثة أسباب.

وبحسب الصحيفة، فإن السبب الأول لانخفاض أسعار الذهب هو ارتفاع سعر الصرف، ما أدى إلى ارتفاع كبير في قيمة الدولار في الثلث الثاني من سنة 2015، حيث وصل سعره في منتصف يوم الإثنين الماضي إلى مستوى 0.92 يورو، وهو مستوى لم يبلغه الدولار منذ نيسان/ أبريل الماضي، ما أدى إلى ارتفاع في العرض في المواد الأولية.

وأضافت أن ارتفاع قيمة الدولار ينقص من جاذبية المعادن التي يتم تداولها بالدولار، لأنها تصبح أكثر تكلفة للمستثمرين الذين يملكون عملات أخرى، وهو ما أدى إلى تفوق العرض على الطلب على المعدن النفيس.

وذكرت الصحيفة أن الصين، المنتج الأول للمعدن الأصفر في العالم، فقد كشفت الجمعة الماضي، -بعد ست سنوات من الصمت-، عن حجم مدخراتها من الذهب. حيث أعلنت بيكين أن مخزونها ارتفع بنسبة 57 بالمائة فقط، ليبلغ 1658 طن، وفي اليوم نفسه انخفض سعر الذهب بنسبة 1 بالمائة.

ونقلت عن مؤسسة باركلايس أن "ردة الفعل هذه يمكن تفسيرها بأن حجم الارتفاع في مدخرات الذهب الصيني كان دون التوقعات، وهو ما يعني أن الصين لم تعد مهتمة كثيرا بشراء هذا المعدن النفيس كما في السابق، ما يعني انخفاض الطلب بشكل كبير".

واعتبرت الصحيفة انخفاض أسعار الذهب مرتبط بالانفراج الذي شهدته الأزمة اليونانية بعد التوصل لتسوية مع الاتحاد الأوروبي، وإعادة فتح البنوك، وهي كلها عوامل أدت لاستعادة الثقة في الأسواق العالمية، وهو ما يقلل من تهافت الناس على شراء الذهب، الذي يعتبر استثمارا آمنا في وقت الأزمات.


التعليقات (2)
خالد الحريبي
الأربعاء، 28-10-2015 01:18 ص
سعر الذهب 1166 دولار للاونصة ؟ أنظار دولية تجدد من زيادة الطلب على الذهب http://livegoldprices.info
يوسف العبد
الثلاثاء، 25-08-2015 09:43 م
الذهب يرتفع بقرار أمريكي ويهبط بقراره وأي هبوط بالدولار يكون بالتعويض بالذهب لأن أمريكية هي سيدة العالم وان الظروف العالمية العامة أمريكيا هي المتحكم بها هذه الحقيقة لرسم السياسة الاقتصادية الإستراتجية العالمية