سياسة عربية

جنازات الإخوان تبهر مؤيدي الانقلاب.. وتنديد بتصفيتهم

استنكار سياسي وشعبي واسع لتصفية 9 من قيادات من الإخوان - أرشيفية
استنكار سياسي وشعبي واسع لتصفية 9 من قيادات من الإخوان - أرشيفية
أبهرت الجنازات التي خرجت، الخميس، بمحافظات القليوبية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ، لتشييع جثامين قياديي جماعة الإخوان المسلمين -الذين تعرضوا للتصفية الجسدية، وهم عزل، على يد قوات الأمن المصرية، أبهرت- مؤيدي الانقلاب العسكري، وشارك عدد كبير منهم فيها، ونددوا بقيام "السيسي الذي فوضوه"، بقتل "أبرياء معروفين لهم بالسمعة الطيبة، وذلك وسط تنامي التنديد الشعبي والسياسي، بجريمة تصفيتهم.

ولم تستطع صحف ومواقع إخبارية موالية للانقلاب تجاهل مشاركة عشرات الألوف في الجنازات، وتحولها إلى تظاهرات حاشدة ضد نظام السيسي، في وقت حاول فيه عدد كبير من الصحف المصرية الصادرة الجمعة "التشويش"، على هذه المشاهد، بالمبالغة في نشر جنازات ضحايا هجمات سيناء، الأربعاء، من جنود الجيش.

وكانت قوات الأمن قامت بتصفية 9 من قيادات الإخوان مساء الأربعاء، خلال اجتماع لجنة رعاية أسر المعتقلين والشهداء، في مدينة 6 أكتوبر، فيما اعتبرت الجماعة -في بيان لها- أن "عملية الاغتيال تحول خطير، ويؤسس به السيسي لمرحلة جديدة لا يمكن معها السيطرة على غضب القطاعات المظلومة المقهورة، التي لن تقبل أن تموت في بيوتها"، وفق البيان .

الأديب اليساري المعروف بتأييده للسيسي، وعدائه الشديد للإخوان، الروائي والقاص إبراهيم عبد المجيد، سجل باندهاش على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أنه فوجىء بأن "الناس بتحب البرلماني السابق ناصر الحافي".

ونشر عبد المجيد تغريدة لأحد الأشخاص يقول فيها: "أشد الناس معارضة لحكم الإخوان بيشهدوا أن ناصر الحافي رجل محترم، وليس من دعاة العنف".

وعلق عبد المجيد على تلك التغريدة قائلا: "اتفاجئت لما قعدت ع القهوة النهاردة إن أكتر من حد من اللي ضد الإخوان عارفه، وقال عليه نفس الكلام".



وفي قرية الحافي "باسوس" بمركز القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية، شارك أحد مفوضي السيسي في الجنازة، قائلا: "إحنا مش إخوان.. قسما بالله العلي العظيم مو إخوان.. فوضناك يا سيسي، وظلمت الرجل، وحطيت له السلاح الآلي جانبه، وحسبنا الله ونعم الوكيل, إحنا عمرنا ما كنا إخوان، ولكن ده ابننا، والبلد دي كلها فلول، وطلعت تؤيد الحق".



تشييع جثامين الحافي وإسماعيل وخفاجي في القليوبية

وشارك الآلآف من المصريين، بمحافظة القليوبية، في تشييع جثامين كل من: المحامي وعضو مجلس الشعب السابق عن دائرة شبرا الخيمة، ناصر الحافي، ونائب رئيس المكتب الإداري للإخوان بمحافظة القليوبية، طاهر إسماعيل، ومسؤول المكتب الإداري للإخوان بالمحافظة، الدكتور هشام خفاجي، وسط هتافات ضد السيسي، ووزارة الداخلية، واصفين إياه بـ"السفاح"، ومرددين هتافات مثل: "مش هنسيب الحق..  فاهمين ولا لأ ".



تشييع جثمان جمال خليفة في المنوفية

وفي مركز الشهداء بمحافظة المنوفية، ووسط تعزيزات أمنية مشددة، خرج الآلاف من الأهالي في تشييع جثمان أمين عام نقابة الأطباء بالمنوفية وعضو لجنة الإغاثة الإنسانية، الدكتور جمال خليفة.

وتحولت الجنازة إلى مظاهرة مناهضة لنظام السيسي، مرددين هتافات تتهم النظام بقتلهم، وهتافات "حسبنا الله ونعم الوكيل"، و "يا جمال نم وارتاح.. وإحنا نكمل الكفاح".

تشييع العجيزي والحسيني ودح ودويدار في الغربية

كما شيعت حشود شعبية بمحافظة الغربية جنازة القياديين الأربعة بالإخوان: معتصم أحمد العجيزي في المحلة، وهشام ودح بزفتى، ورئيس مركز ومدينة مطوبس الأسبق أسامة الحسيني، بمسقط رأسه بقرية محلة أبو علي التابعة لمركز دسوق، والسيد دويدار بمسقط رأسه بقرية الزعفران التابعة لمركز الحامول.



وتحولت الجنازات إلى مظاهرات مناهضة لنظام السيسي، ورفع المشاركون شعارات رابعة، مرددين هتافات "يا شهيد نام وارتاح..، وإحنا هنكمل الكفاح".


استنكار سياسي وشعبي للتصفية

يأتي ذلك في وقت استنكرت فيه فاعليات سياسية وشعبية ما تعرض له الإخوان التسعة من تصفية على أيدي قوات الأمن.

فقال المنسق العام لحركة شباب 6 إبريل، عمرو علي، إن عملية تصفية تسعة من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، في منزلهم بالشيخ زايد على يد رجال وزارة الداخلية والشرطة خارج نطاق القانون.

وأضاف -في تدوينة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"- إن عملية تصفيتهم لا تقل خسة، ولا دناءة عن عملية قتل النائب العام، وهذا ما حذرنا منه على مدار سنتين من استخدام لفظ الثأر، وتنفيذه من الدولة يؤكد عجزها، وانهيارها.

وأدان المحامي والحقوقي خالد علي، "عمليات القتل والتصفية التي تحدث خارج إطار القانون".

وقال -عبر حسابه على موقع "فيسبوك"-: "إن "التصفية والقتل خارج إطار القانون لا يقلان جرما وقبحا عن العمليات الإرهابية، فهما وجهان لعملة واحدة تبرر الدم، وتدفعنا لفخ.. ندعوا الله أن يحمي بلادنا، وشعبنا منه".

ومن جهته، طالب رئيس المكتب السياسي لحزب "مصر القوية"، أحمد شكري، النيابة بالتحقيق في ملابسات مقتل قيادات "الإخوان المسلمين" برصاص الشرطة بمدينة 6 أكتوبر.

وقال -في تصريح صحفي-: "أطالب النيابة العامة بكشف ملابسات مقتل قيادات من الإخوان المسلمين بشقة بحي السادس من أكتوبر"، مشيرا إلى أن "وجود متهمين مطلوبين للعدالة لا يعني استباحة قتلهم".

كما طالب عضو جبهة الدفاع عن متظاهري مصر، المحامي طارق العوضي، نقيب المحاميين سامح عاشور، ومجلس النقابة، بتشكيل لجنة تقصي حقائق حول مقتل ناصر الحافي عضو مجلس النقابة، وإعلان النتائج في أسرع وقت.

وفي المقابل، قال الإعلامي المقرب من السيسي "أحمد موسى" -في برنامجه "على مسؤوليتي" عبر فضائية "صدى البلد"-: إن تصفية الإرهابيين "حلال"، مطالبا القوات بقتل الإرهابيين، وتصفيتهم دون هوادة، مضيفًا: "مش عاوزين حد مقبوض عليه.. مش عاوزين حد منهم على قيد الحياة"، قاصدا بذلك من اعتبرهم "إرهابيين" في سيناء.
التعليقات (2)
العماد
السبت، 04-07-2015 01:41 ص
أمريكا وإنجلترا وراء القمع والقتل في مصر .. الضوء الأخضر للسيسي ..
مصر
الجمعة، 03-07-2015 05:08 م
قتل السيسى العزل و وضع الرشاش بجوارهم و نسى يشيل زرار الأمان من الآلى ..هههههه يبقى الشهيد المقتول كان بيقاوم الشرطة بالسلاح ازااااااى يعنى مفيش و لا اى اثر لطلقة رصاص على الحيط ....... ايه مقاومة صامتة بدون سلاح .... و بعدين تاخدوا بصمات الشهداء ليه ؟؟؟ عاوزين تضعوا بصماتهم على ايه تانى فى مكان تانى و تلصقوا بيهم تهم ايه .... عموما الحق ظهر جليا للناس و نهايتك قربت جدا جدا يل سيسى