صحافة عربية

ويكيليكس يهز السعودية.. وتوقيف منصور.. ومرسي بالأحمر

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
تصدر الصحف المصرية، الأحد 21 حزيران/ يونيو 2015، عدد من الأحداث، أبرزها ثلاثة، أولهما ما وصفته تلك الصحف تارة بإعصار، وتارة أخرى بزلزال، وذلك في ما يتعلق بوثائق "ويكيليكس"، التي ضربت مصر والسعودية والمنطقة، على حد تعبيرها.

والثاني خاص بإلقاء السلطات الألمانية، القبض على المذيع بقناة "الجزيرة" القطرية، أحمد منصور، في مطار برلين، مساء السبت، بناء على مذكرة لشرطة "الإنتربول الدولي".

والحدث الثالث ظهور الرئيس الشرعي محمد مرسي بالبدلة الحمراء اليوم، للمرة الأولى، منذ بدء جلسات محاكمته في قضايا مختلفة، عندما يمثل أمام محكمة الجنايات في إحدى جلسات القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع قطر". 

وتناولت الصحف كيف أن معاش "القضاة" يهدد انتخابات البرلمان، واتهام حزب "النور" للإخوان بالاعتداء على مشايخه في الحرم المكي، وسير امتحانات الثانوية العامة، والكشف عن وقائع جديدة للفساد، ولقاء السيسي مع وزير الخارجية الفرنسي، وإقالة وزير الداخلية مأمور قسم الأزبكية ونائبه، وغيرها من القضايا، والاهتمامات.

إعصار "ويكيليكس" يضرب مصر والسعودية والمنطقة

تصدر صحف الأحد ما وصفته تلك الصحف تارة بإعصار، وتارة بزلزال "ويكليكس" الذي ضرب مصر والسعودية والمنطقة، بالكشف عن أكثر من 70 ألف وثيقة كبداية لنشر أكثر من نصف مليون أخرى، إذ بدأ موقع ويكيليكس، بنشر آلاف البرقيات والمراسلات الدبلوماسية السعودية، التي تتضمن اتصالات مع سفارات المملكة حول العالم.

وكرر عدد من الصحف أكذوبة تقدم الإخوان المسلمين من خلال نائب المرشد خيرت الشاطر بعرض على السعودية من أجل تحويل دول الخليج عشرة مليارات دولار لمصر، مقابل تسليم الرئيس المخلوع حسني مبارك إليها، والسماح له بالخروج من مصر.

فقالت المصري اليوم: تسريبات "ويكيليكس" السعودية: "الشاطر" وافق على الإفراج عن مبارك مقابل 10 مليارات دولار من الخليج.. الفقي يرد على ويكيليكس: ليست لي مصادر معلومات غير علنية.. برقية: أمير قطريحدد توجهات "الجزيرة".. وثائق: تركيا أثرت على الدول العربية عام 2011 وسعت لسد الفراغ السياسي.

وقالت الشروق: إعصار بقوة 70 ألف وثيقة من ويكيليكس يضرب المنطقة.. مبارك تعهد بإفشال أي مبادرة قطرية باعتبارها دولة حديثة النعمة.. والشاطر وافق على إطلاق سراحه ونجليه مقابل مليارات الخليج.

وقالت الوطن: زلزال ويكليكس يضرب مصر والسعودية.. مسئول سعودي: مجلس طنطاوي يقدم الرعاية الكاملة لمبارك.. الشاطر وافق على الإفراج عن مبارك مقابل 10 مليارات دولار.. سلمان يرفض التصعيد ضد مصر بعد الا عتداء على السفارة.

وقالت التحرير: ويكيليكس.. كل رجال السعودية في مصر.

وقالت الوفد: "وثائق "ويكيليكس" تفضح مؤامرات الإخوان.

وقالت البوابة: الفقي وبكري يردان على وثائق "ويكيليكس" السعودية.

وقالت المساء: السعودية: الوثائق المتداولة مفبركة وسنلاحق من يقف وراءها. 

توقيف أحمد منصور في ألمانيا

تصدر صحف الأحد أيضا إلقاء السلطات الألمانية، القبض على المذيع بقناة الجزيرة القطرية، أحمد منصور، في مطار برلين، مساء السبت، بناء على مذكرة للشرطة الجنائية الدولية بالقاهرة (الإنتربول الدولي)، لتنفيذ حكم صادر من القضاء المصري، بإدانته بالسجن المشدد 15 سنة غيابيا، لاتهامه في واقعة ملفقة لتعذيب محام، بميدان التحرير، خلال ثورة 25 يناير.

وتعاملت الصحف مع هذا الخبر بشماتة واضحة، وروجت لسعي سلطات الانقلاب من أجل تسلم منصور من سلطات برلين، خلال الساعات المقبلة.

ووفق المصري اليوم: "تعكف إدارة التعاون الدولي بمكتب النائب العام، بالتنسيق مع إدارة الإنتربول، على الانتهاء من ملف الاسترداد الخاص بـ"منصور"، تمهيدا لتسليمه إلى السلطات الألمانية، عن
طريق الحقيبة الدبلوماسية. ويتضمن الملف الاتهامات والقضايا التي أدين فيها، المتعلقة باتهامات جنائية، لا دخل لها بالسياسة، على حد وصف مصادر أمنية بالأمن العام".

فقالت المصري اليوم: القبض على أحمد منصور في ألمانيا.. الداخلية والنائب العام يجهزان إجراءات التسلم.

وخصصت صحيفة المساء مانشيتها للقول: مذيع الجزيرة سقط بمطار برلين.. أحمد منصور هارب من 15 سنة سجنا بتهمة تعذيب محام بالتحرير.. النائب العام يتابع إجراءات تسليمه لمصر.

وقالت الشروق: احتجاز أحمد منصور مذيع الجزيرة في ألمانيا.. والإنتربول المصري يتابع إجراءات تسلمه.

وقالت الوطن: القبض على أحمد منصور في ألمانيا.. والإنتربول المصري يتابع إجراءات تسلمه.

مرسي بالبدلة الحمراء اليوم

أشارت الصحف إلى ظهور الرئيس محمد مرسي، بالبدلة الحمراء اليوم، للمرة الأولى، منذ بدء جلسات محاكمته في قضايا مختلفة، عندما يمثل، و10 متهمين من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان، أمام محكمة جنايات القاهرة، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع قطر"، بتهم تسريب وثائق ومستندات أجهزة الدولة السيادية، التي تتعلق بالأمن القومي، وإفشائها إلى قطر. 

فقالت الأهرام: مرسي بالبدلة الحمراء للمرة الأولى اليوم.

وقالت التحرير: اليوم.. مرسي بالبدلة الحمراء في التخابر مع قطر.

وقالت الأهرام: للمرة الأولى: اليوم.. مرسي وعبد العاطي ببدلة الإعدام خلال محاكمتهما في قضية

التخابر

وغير بعيد، قالت البوابة: الصادق المهدي: طالبت "السيسي" بالعفو عن "مرسي".

معاش "القضاة" يُهدد انتخابات البرلمان 

في مانشيتها، قالت اليوم السابع: معاش "القضاة" يهدد انتخابات البرلمان.

وفي التفاصيل: "تواجــه انتخابات مجلس النواب، العديد من المشاكل والعقبـات، فبعد هدوء عاصفة عدم الدســتورية التي شابت بعــض القوانيـن، كشــفت مصــادر عــن مفاجــآت قد تــؤدي إلى تأجيــل الإعلان عن موعد محــدد لعملية الاقتراع.

وفي مقدمتها: خــروج 5 أعضاء من اللجنة العليا للانتخابات من عضويــة اللجنة، بحلول 30 يونيو الجاري، لبلوغ بعضهـم ســن التقاعــد، وترقيــة آخرين إلى مناصب تتنافي مع عمــل اللجنــة، بالإضافة إلى اقتراب كل المؤسســات القضائيــة مــن الحصول على ما يسمى بـ"الإجــازة القضائيــة" المقررة في شــهر أغســطس المقبــل".

وغير بعيد، قالت الأخبار: جدل حول تحصين البرلمان الجديد ضد الحل.. والقرار في يد الدستوري.
وقالت البوابة: قوانين الانتخابات في الطريق إلى "الوزراء".

النور يتهم الإخوان بالاعتداء على مشايخه

وفق صحيفة "الجمهورية": "أعلن حزب النور تعرض مشايخ الدعوة السلفية بينهم د. ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة وأحمد الشريف القيادي بالدعوة ومصطفي دياب وياسر الشافعي وعمرو فاروق وأحمد العفيفي والدكتور يونس مخيون رئيس الحزب للاعتداء بالسب والشتائم من قبل شباب جماعة الإخوان، بعد خروجهم من صلاة التراويح بالمسجد الحرام بالسعودية.

وقال الحزب -في بيان عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"- إن مشايخ الدعوة ورئيس الحزب كانوا في طريقهم للسكن الخاص بهم، بعد أن أدوا صلاة التراويح بالمسجد الحرام، وفوجئوا باعتراض عدد من شباب الإخوان لهم، ووجهوا لهم السباب والشتائم فضلا عن البصق على وجوههم فيما صورت سيدات مشاهد الاعتداء.

وأوضح الحزب أن هناك مجموعة رددت أثناء وجود المشايخ بموقف النقل الجماعي هتافات: "يا قتلة"، ما اعتبره الحزب "سفاهة وسبا وبغيا، وهم بالإحرام، وفي رمضان المبارك". 

وعلق الشيخ أحمد الشريف عضو مجلس شورى الدعوة السلفية قائلا: "سب أحد شباب "الإخوان" مخيون وبرهامي والنساء كانت تصور وتضحك وبعدها مجموعة أخرى تنادي في موقف النقل الجماعي، وتقول يا قتلة، والمهم التصوير الذي سيرفعونه من باب النصر".

فقالت الجمهورية: شباب "الإرهابية" يعتدون على مشايخ الدعوة في الحرم المكي.. سبوا مخيون وبرهامي والشريف ودياب.. وصوروا المشهد.

وقالت البوابة: عناصر "الإخوان" تعتدي على "برهامي" و"مخيون" في الحرم.

وغير بعيد، قالت المصري اليوم: مصادر: وفد سلفي في السعودية لتمويل "النور".

وقائع جديدة للفساد بمصر

قالت الوطن: رئيس وحدة سلامة الغذاء: لا توجد لحوم حلال في مصر.. منصور: المجازر المصرية قذرة ولا تصلح للذبح ولحم الحمير ليس أسوأ من اللحوم الأخرى.

وقالت المصري اليوم: إحالة 9 مسؤولين بـ"ماسبيرو" إلى "التأديبية العليا".. فيما قالت الأخبار: إحالة رئيس قنوات الإقليمية الأسبق و8 مسؤولين للمحاكمة التأديبية.

وقالت البوابة: أخطر قضية فساد تواجه سميح ساويرس.. بلاغ يتهم ساويرس بالحصول على 300  مليون جنيه في "صفقة" بعقود مزورة.

يوم مر في امتحانات الثانوية العامة

اهتمت الصحف بامتحانات الشهادة الثانوية العامة.

فقالت الأخبار: استمرار تسريب الامتحانات.. صدمة التفاضل والأحياء والجغرافيا تفجر دموع طلاب الثانوية.

وقالت الوفد: امتحانات الثانوية العامة لا ترحم الطلاب الصائمين.

وقالت الأهرام: "يوم مر" في امتحانات الثانوية العامة.. الطلاب يصفون الأحياء بالبشع والتفاضل باللألغاز.

السيسي يلتقي وزير الخارجية الفرنسي

في المانشيت قالت الأهرام: تنسيق مصري دولي لدفع جهود السلام.. الرئيس: نسعى لتسوية إقليمية شاملة تتوافق مع حل الدولتين.. فابيوس يطرح مبادرة من ثلاث نقاط لاستئناف المفاوضات.

وقالت المصري اليوم: السيسي يبحث نتائج عمل "لجنة الملف الفلسطيني" مع شكري.

وقالت الأخبار: فابيوس: عرضت على السيسي 3 أفكار لاستئناف مفاوضات السلام.

وزير الداخلية يقيل مأمور قسم ونائبه 

أبرزت الصحف إقالة وزير داخلية الانقلاب مأمور قسم شرطة الأزبكية ،ونائبه، بسبب مظاهر الإهمال
التي شاهدها الوزير خلال جولته التفقدية بوسط القاهرة، ووجود ضعف في الأداء، وفق الصحف.

فقالت الوفد: وزير الداخلية ينقل مأمور الأزبكية ونائبه بسبب الإهمال.

وقالت اليوم السابع: وزير الداخلية ينقل مأمور قسم الأزبكية ونائبه بسبب الضعف الأمني.

وقالت الأهرام: خلال جولة لوزير الداخلية بوسط القاهرة :نقل مأمور قسم الأزبكية ونائبه لتقصيرهما في العمل.
التعليقات (0)