سياسة عربية

الإخوان يدعون لثورة جديدة في 8 يونيو لإنهاء الانقلاب

دعت المظاهرات لعودة الرئيس المصري محمد مرسي - أرشيفية
دعت المظاهرات لعودة الرئيس المصري محمد مرسي - أرشيفية
دعا أنصار جماعة "الإخوان المسلمين" خلال مظاهراتهم ومسيراتهم التي انطلقت الجمعة، في عدة محافظات مصرية، لما أسموه "ثورة 8 يونيو"، للمطالبة بإقالة رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي ومحاكمته بتهمة قتل الثوار، وإنهاء الانقلاب العسكري، وعودة الرئيس محمد مرسي.

ووزع المتظاهرون منشوراً بعنوان "المطالب هي هي"، توعدوا فيه بثورة عارمة بتاريخ 8 حزيران/ يونيو، ووزّعوه على المشاركين في المسيرة وألصقوه في الشوارع، كما تضمن المنشور صورة مصغرة لورقة حركة "تمرد" لسحب الثقة من مرسي، وورقة حركة "تجرد" التي نظمتها الجماعة الإسلامية وكانت تطالب بعدم النزول في 30 تموز/ يونيو، وتؤكد ما وصفته وقتها بأنه "شرعية مرسي".

وقد اندلعت اشتباكات عنيفة، بين المتظاهرين في مناطق المطرية والهرم وحلوان بالقاهرة، وبين قوات الأمن المسلحة بالمدرعات والدروع عقب خروج المظاهرات من المساجد خصوصا في القاهرة، بعدما ألقت عليهم القوات الغاز المسيل للدموع لتفريقهم وأطلقت عليهم الرصاص الخرطوش.

وأطلق المتظاهرون "الشماريخ" المستعملة في المباريات الرياضية في أثناء الاشتباكات، للرد على طلقات الخرطوش التي أطلقتها قوات الأمن عليهم، رغم حرص المتظاهرين على السير في الشوارع الجانبية لتفادي الصدام بقوات الأمن التي احتلت الميادين.

وجاءت المظاهرات تلبية لدعوات التظاهر التي دعا إليها تحالف دعم الشرعية تحت شعار (الصمود طريق النصر)، رفضاً لأحكام الاعدام وللمطالبة بإسقاط الانقلاب العسكري، وأطلق المتظاهرون الألعاب النارية، وأشعلوا الشماريخ خلال المسيرات، وحملوا رايات وأعلام رابعة الصفراء، وصورًا للرئيس محمد مرسي، ولافتات مدون عليها "الثورة أقوى"، و"الصمود طريق النصر" و" خد حقك" و"بيان الكنانة معبر عني"، فيما ردد البعض الآخر هتافات ضد وزارة الداخلية، ورئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي وحكم "العسكر".

التعليقات (0)