سياسة عربية

الدوحة تعلن إعادة افتتاح سفارتها في بغداد

العطية أكد استعداد قطر لدعم العراق بكل الجوانب السياسية والاقتصادية - أرشيفية
العطية أكد استعداد قطر لدعم العراق بكل الجوانب السياسية والاقتصادية - أرشيفية
أعلن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري الجمعة، أنه تم الاتفاق على إعادة فتح سفارة قطر في العراق.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري خالد العطية ببغداد الجمعة، أوضح الجعفري، "اتفقنا على فتح سفارة قطر في بغداد واستئناف العمل الديبلوماسي ورفع الازدواج الضريبي‎"، مضيفا أن "قطر اتخذت قرارا بفتح سفارة في بغداد وعلى وشك إعلان اسم سفيرها لدينا".

من جهته قال العطية، إن موقف بلاده واضح من الإرهاب وهو عضو في المحافل التي تعمل على مكافحته، مضيفا خلال المؤتمر، "نحن حريصون على وحدة العراق ومنع الاقتتال".

وكان العطية التقى في وقت سابق رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، الذي اعتبر إعادة فتح السفارة "خطوة لتوثيق العلاقات بين البلدين"، مقابل تأكيد العطية حرص بلاده على دعم جهود الحكومة العراقية في مكافحة "الإرهاب"، وتقديم الدعم في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية.

وقال معصوم في بيان صدر على هامش لقائه وزير خارجية دولة قطر خالد بن محمد العطية، إن "هذه الزيارة مهمة، لاسيما أنها الزيارة الأولى لمسؤول قطري منذ عام 2003"، مؤكداً "أهمية إعادة فتح السفارة القطرية في بغداد، وأنها خطوة على طريق المزيد من توثيق العلاقات بين البلدين".

وأضاف معصوم أن "اللقاء شهد بحث الإجراءات العملية المتخذة على طريق تحقيق المصالحة الوطنية الحقيقية، التي لا تستثني إلا داعش والإرهابيين ومرتكبي الجرائم"، مؤكداً "أهمية إشاعة مناخ السلم الاهلي والتسامح الاجتماعي"، ومشيرا إلى "ضرورة توحيد جميع الجهود في محاربة الإرهاب الذي لا يهدد العراق فحسب، وإنما دول المنطقة والعالم".

من جهته، عبر العطية عن "اعتزاز دولة قطر بالعراق والسعي إلى توطيد العلاقات بين البلدين"، مؤكدا "حرص بلاده على دعم جهود الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب والمساهمة في هذه الجهود على مختلف المستويات، وعلى استعداد بلاده لتقديم الدعم المطلوب للعراق في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية".

ووصل وزير الخارجية القطري الخميس إلى بغداد؛ لبحث آفاق التعاون المشتركة وسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.
التعليقات (1)
ابومهند
الجمعة، 29-05-2015 04:43 م
ليس هناك حكومه هناك عصابة تتبع إيران وهذا اعتراف من قطر بالوجود الإيراني في المنطقة وهي بذلك تجازف بنفسها