رياضة دولية

بلاتيني يطالب رئيس الفيفا بلاتر بالإستقالة

يعيش الفيفا زلزالا بعد الهجمة التي قام بها القضاء السويسري والأميركي على المتهمين بالفساد - ا ف ب
يعيش الفيفا زلزالا بعد الهجمة التي قام بها القضاء السويسري والأميركي على المتهمين بالفساد - ا ف ب
طالب رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الفرنسي ميشال بلاتيني، رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر بالاستقالة، الخميس، خلال اجتماع لرؤساء الاتحادات القارية عشية الانتخابات التي ستجري في زيوريخ.

وقال بلاتيني للصحافة "طالبته بالاستقالة، وقد أصغى إلي، وقال إن الوقت متأخر"، داعيا إلى انتخاب منافس السويسري الوحيد الأردني الأمير علي بن الحسين.

وأعلن بلاتيني، أن أغلب أعضاء الاتحاد القاري سيصوتون للأردني الأمير علي بن الحسين في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

وذلك في مؤتمر صحفي، نقله موقع الاتحاد الأوروبي الإليكتروني، قال فيه بلاتيني إن "الغالبية العظمى من أعضاء الاتحاد الأوروبي سيقومون بالتصويت للأمير علي بن الحسين".

في حين هدد البريطاني ديفيد جيل الذي انتخبه الاتحاد الأوروبي لشغل منصب أحد نواب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بمقاطعة اللجنة التنفيذية اعتبارا من السبت، في حال إعادة انتخاب السويسري جوزيف بلاتر لولاية خامسة.

وقال جيل عقب اجتماع للاتحادات الوطنية الأوروبية في زيوريخ "إذا انتخب بلاتر، سأترك مقعدي شاغرا السبت".

ومن المقرر أن تعقد اللجنة التنفيذية للفيفا، السبت، اجتماعا استثنائيا لاتخاذ قرار حول توزيع مقاعد القارات في مونديال 2018 في روسيا.

وعلق على قرار جيل، رئيس الاتحاد الهولندي ميكايل فان براغ، الذي انسحب مع النجم البرتغالي السابق لويس فيغو من السباق لصالح الأردني الأمير علي بن الحسين، "ديفيد جيل رجل احترمه بشكل كبير، أريد أن أرى هذا النوع من الشجاعة".

من جانبه، خفف رئيس الاتحاد الفرنسي نويل لو غراييه من زخم تصريح المسؤول البريطاني، وأكد "لقد قال إنه سيترك مقعده شاغرا في اللجنة التنفيذية إذا انتخب بلاتر، الجمعة رئيسا، لكن هذه أمور تقال أحيانا قبل أي انتخاب، لنتريث قليلا".

ومن المقرر أن يتم إجراء انتخابات رئاسة "فيفا"، الجمعة، حيث يتنافس على مقعد الرئاسة الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر، والأردني الأمير علي بن الحسين.

ويبدأ بلاتر (79 عاما) الذي يرأس الفيفا منذ 1998، ولايته الخامسة إذا أعيد انتخابه الجمعة، في حين يعيش الفيفا زلزالا مدويا بعد الهجمة التي قام بها القضاء السويسري وخصوصا الأميركي ضد فضيحة كبيرة بتهم الفساد.
التعليقات (0)