سياسة عربية

علماء الأمة يحددون الموقف الشرعي من جرائم الانقلاب في مصر

الانقلاب ارتكب انتهاكات وفظاعات بحق معارضيه - عربي21
الانقلاب ارتكب انتهاكات وفظاعات بحق معارضيه - عربي21
وقع 160 عالما من علماء المسلمين في مختلف الدول بيانا، أوضحوا فيه الموقف الشرعي من النظام المصري، والواجب نحوه.

وبين العلماء أن الباعث على هذا الموقف هو ما يقع في مصر  من "سفك للدماء المحرمة، وهتك للأعراض المصونة، وإزهاق للأرواح البريئة، ونهب الأموال، وتكسير الممتلكات الخاصة، وتدمير للبلاد، وتهجير للآمنين، ومعاداة فجة للإسلام والمسلمين...".

وقال البيان، الذي تتوفر صحيفة "عربي21" على نسخة منه، إن "المنظومة الحاكمة في مصر منظومة مجرمة قاتلة، انقلبت على إرادة الأمة واختيارها، وخطفت رئيسها الشرعي المنتخب.

وأضاف البيان، أن قائد الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، اغتصب كرسي الرئاسة بانتخابات صورية مزورة، "وجمع في يده السلطات جميعا، بما فيها سلطة التشريع، وسن قوانين جائرة، تكمم الأفواه، وتجفف منابع الحياة بشكل شامل".

وشدد المصدر على أنه من الواجب شرعا على الأمة؛ حكاما وشعوبا، مقاومة منظومة الانقلاب، والعمل على كسرها والإجهاز عليها بكل الوسائل؛ "حفاظا على ثوابت الأمة، وحرصا على المقاصد العليا للإسلام".

واعتبر العلماء موالاة الصهاينة المعتدين ودعمهم وحمايتهم، ومعاداة المقاومة الفلسطينية، والتآمر عليها، وحصارها من خلال تدمير سيناء وتهجير أهلها، خيانة للدين والوطن.

وأكد العلماء الموقعون على البيان "أن الأستاذ الدكتور محمد مرسي هو الرئيس الشرعي للبلاد"، واعتبروا  الإجراءات اللاحقة التي اتخذت معه، والأحكام التي صدرت بحقه وحق الرافضين للانقلاب باطلة شرعا، ومنعدمة قانونا.

وحثوا الأمة على السعي في فكاك الرئيس المصري محمد مرسي وتحريره من الأسر، معتبرين ذلك واجبا شرعيا.

ودعا علماء الأمة إلى السعي في بذل كل غال وثمين، في سبيل تحرير كل من تم اعتقاله من قبل "المنظومة الإجرامية" بسبب رفضه للانقلاب ومطالبته باحترام إرادة الأمة وحريتها، خصوصا النساء.

وحرم العلماء، شرعا وقانونا، معاونة "هذه المنظومة الإجرامية" ومساعدتها على الاستمرار بأية صورة من الصور، واعتبروا ذلك مشاركة صريحة في الجرائم التي ترتكبها.

تطرق البيان إلى "حضور شيخ الأزهر مشهد الانقلاب، وصمته عن جرائمهم"، وعده "جريمة شرعية تسقط شرعيته، وتهدر مكانته، وتجعله شريكا للمجرمين في كل ما اقترفوه، وتشوه تاريخ الأزهر المجيد، وتفسد حاضره، وتدمر مستقبله".

في السياق ذاته حمل العلماء مفتي مصر المسئولية الشرعية والجنائية عن الأرواح البريئة التي وافق على إعدامها، "وتحذره من مغبة التمادي في التوقيع بالموافقة على المزيد من أحكام القتل الجائرة الطاغية".

وحث العلماء على "الدفاع بأية وسيلة مشروعة عن النفس والعرض والمال"، وقال إن ذلك حق مشروع، "بل واجب شرعي، لا يملك أحد أن يمنعه أو يمنحه، فللمعتدَى عليه صدُّ المعتدِي بذاته دون غيره".

من جهة أخرى طالب علماء الأمة "الحكام والملوك ورؤساء الدول العربية والإسلامية وأهل العلم والمثقفين والأحرار كافة في العالم، بسرعة السعي لحماية مصر من إجرام تلك المنظومة الطاغية، وردعهم عن القتل والسفك والسلب والإفساد والتدمير، والانتصار لإرادة الشعب وخياراته."

واستهجن العلماء الموقعون على البيان موقف الدول الداعمة للانقلاب، و"الموقف الدولي المدعي احترام حقوق الإنسان وخيارات الشعوب"، وحملوهم المسئولية القانونية عن الدماء التي سالت، والأرواح التي أزهقت، ظلما وعدوانا".

وطالب العلماء "القوى التي تعارض الانقلاب والأحرار في مصر وخارجها" أن يوحدوا الصف في مقاومة "هذه المنظومة المجرمة، مستخدمين الوسائل المناسبة كالعصيان المدني وغيره، لتطهير البلاد من طغيان الانقلابيين، وجرائمهم، والانتصار لدماء الشهداء".
التعليقات (9)
لاحولا ولاقوه لله
الجمعة، 03-07-2015 05:31 ص
الظلم له ?خر ولا زم مقاومته بكل الطرق المتاحه
ابو محمد
الجمعة، 29-05-2015 05:24 م
هذا أقل ما يجب فعله
طه عبد الحمد البهنساوى
الجمعة، 29-05-2015 06:45 ص
احترم هذا القرار جدا واحترم اى شخص ضد الانقلاب ولكن نريد ان يكون هذا فى مؤتمر مباشر ع التلفاز ويكون هذا البيان فيدو امام العالم كله من يقرا البيان ممكن ما يأثر فى نريد عالم او داعية لديه صوت عالى ونبرة محزنة لكى يصغى اليه المنافقين المغيبييين
أبو يس
الخميس، 28-05-2015 03:25 م
اللهم إنا نبرأ إليك مما يفعل هؤ?ء المجرمين القتله والمغتصبين و نستجير بك يا ربنا أن تقر عيوننا بنصرة الحق و أهله وأن تمكن لدينك في ا?رض و أن تفتح له آفاق البلاد و قلوب العباد و أن تفك أسر أخواننا أجمعين و أن تحفظ علماءنا ا?طهار و أن تثبتنا وإياهم علي دينك الحق .
أحمد العربي
الخميس، 28-05-2015 12:52 م
كإنسان عربي ومسلم أدين بشدة موقف هؤلاء العلماء ، وأقول لهم : " صح النوم" للأسباب التالية: 1/اغتصب السيسي الحكم بمصر قبل أكثر من عامين أي منذ انقلابه الخياني على الشرعية بمصر ، فقتل آلافاً من خيرة شباب مصر واعتقل ألوفا مؤلفة، واغتصب أعراض المصريات العفيفات....... وحوّل حياة شعب مصر إلى جحيم. 2/ كشف منذ انقلابه عن وجهه البشع القذر الخياني واضعا يديه القذرتين في يد كل أعداء الأمة، وهذا باعتراف صريح من قادة العدو الصهيوني والأمريكي وغيرهما.....، والسهر بكل انبطاح على محاصرة الحركات المجاهدة وخاصة في غزة. 3/ يحتاج علماؤنا الأجلاء إلى كل هذا الوقت ( أكثر من 25 شهرا) ليصدروا بيانهم الفريد وينتقوا عباراتهم العنترية ويرتبوا ألفاظهم الرنانة..... هزلت !!!!! 4/ ما مُنِيَتِ الأمة بكل انتكاساتها منذ اغتصاب فلسطين إلى اليوم إلا بسبب تقاعس "علمائها"، ومواقفهم المخزية وابتعادهم عن واقع شعوبهم. 5 / أخيرا أطرح سؤالا على كل علماء الأمة وأتحداهم أن يجيبوني عنه، وهو : هل تعرفون العالم الجليل العز عبد السلام رحمه الله وكيف باع المماليك الحاكمين المستبدين، بسوق النخاسة بمصر؟؟؟؟؟؟؟ وهاهو التاريخ يعيد نفسه على أرض الكنانة التي اغتصب فيها الحكم مملوك صهيوني وَقِنٌّ أمريكي اسمه السفاح الخسيسي ، فماذا أنتم فاعلون يا علماء الأمة ؟؟ وهل تملكون شجاعة وجرأة العز عبد السلام وتبيعونه في سوق النخاسة ، بل وتقودونه إلى حبل المشنقة؟؟؟؟ فأرونا قوتكم في الحق يا علماء الأمة إنا منتظرون!!!!!!!

خبر عاجل