سياسة عربية

مصادر عراقية: البغدادي من الرقة لنينوى وتغييرات قيادية

يتكتم تنظيم الدولة على تنقلات زعيمه البغدادي - أرشيفية
يتكتم تنظيم الدولة على تنقلات زعيمه البغدادي - أرشيفية
نقلت قناة "السومرية" العراقية عن مصدر محلي في محافظة نينوى قوله إن زعيم تنظيم الدولة "أبو بكر البغدادي" دخل المحافظة قادما من مدينة الرقة السورية.

ووفقا للقناة الموالية للحكومة العراقية، فإن البغدادي وصل نينوى رفقة قياديين عرب وأجانب، أبرزهم "أبو عمر الشيشاني"، وشاكر وهيب "أبو وهيب".

وأوضحت أن البغدادي ومرافقيه تسللوا إلى نينوى عبر الصحراء بسرية تامة، وليس بمواكب التنظيم المعتادة.

وبحسب المصدر الأمني الذي نقلت عنه "السومرية"، فإن البغدادي أسند المهام العسكرية في الأنبار إلى شخص يحمل الجنسية الصينية.

كما ذكرت القناة أن البغدادي يشرف على قيادة التنظيم، وتسيير أموره بنفسه، بالإضافة إلى الإشراف على العمليات العسكرية، موضحة أنه أجرى تغييرات كبيرة عزل من خلالها عددا من الولاة، واستبدلهم بآخرين.

وختمت القناة حديثها بالقول إن البغدادي يمتلك مجموعة تقنية فنية يشرف عليها خبير عراقي في الإلكترونيات والاتصالات، مضيفة أن مهمته توفير الأمن الإلكتروني والتشويش على أي أجهزة مراقبة ورصد تتعقب البغدادي.

يشار إلى أن قناة "السومرية" العراقية، ومثلها ما يطلق عليها "المصادر الأمنية العراقية"، تبث بين الفينة والأخرى أخبارا يثبت لاحقا عدم صحتها فيما يتعلق بتنظيم الدولة وقياداته مثل الخليفة البغدادي، والعدناني، وهو الناطق باسم التنظيم.

كما سبق أن نقلت "القناة" على لسان مسؤولين في محافظة نينوى ومدينة الموصل والأنبار قولهم إن البغدادي "مصاب" تارة، و"مقتول" أو "عاجز" تارة أخرى.

ويرى مراقبون أن بعض تلك الأخبار ربما تكون تسريبات مقصودة لاعتبارات سياسية وأمنية، لكن الجزم بذلك يبدو متعذرا.
التعليقات (3)
مدرب
الثلاثاء، 26-05-2015 05:12 م
كل زق
AHMAD OMAR
الثلاثاء، 26-05-2015 07:41 ص
البغدادي يتحرك بحرية .................اذا ...........؟؟؟؟؟؟؟
abo mohamed
الثلاثاء، 26-05-2015 12:50 ص
اكدلي على* عبر الصحراء بسرية تامة.*