سياسة عربية

الرباط تمنع فيلما يحكي عن دعارة المغربيات مع الخليجيين

مصطفى الخلفي الفيلم تضمن إساءة جسيمة للقيم و للمرأة المغربية ـ أرشيفية
مصطفى الخلفي الفيلم تضمن إساءة جسيمة للقيم و للمرأة المغربية ـ أرشيفية
قرر المغرب منع فيلم "الزين اللي فيك" بسبب "الإساءة الأخلاقية إلى المرأة"، و "المس الصريح بصورة المغرب"، بعد الجدل الكبير الذي أثاره الفيلم الذي يعالج موضع "دعارة" المغربيات مع "الخليجيين".

وأعلنت وزارة الاتصال، في بيات حصلت صحيفة "عربي21"، على نسخة منه، أن "السلطات المغربية المختصة قررت عدم السماح بالترخيص بعرض فيلم (الزين اللي فيك) بالمغرب نظرا لما تضمنه من إساءة أخلاقية جسيمة للقيم و للمرأة المغربية ومس صريح بصورة المغرب".

وقالت الوزارة، التي يرأسها مصطفى الخلفي، في بلاغ لها، الاثنين، إنه "بعد مشاهدة فريق من المركز السينمائي المغربي لعرض فيلم تحت عنوان "الزين اللي فيك" في أحد المهرجانات الدولية".

وأوضحت الوزارة أن "السلطات المغربية المختصة قررت عدم السماح بالترخيص بعرض هذا الفيلم في المغرب، نظرا لما تضمنه من إساءة أخلاقية جسيمة للقيم و للمرأة المغربية ومس صريح بصورة المغرب".

وخلق فيلم "الزين اللي فيك" لمخرجه نبيل جدلا واسعا في المغرب، بعد أن تم تسريب بعض مشاهده، التي اعتبرت على نطاق واسع فاضحة، من حيث اللغة والمشاهد، التي عدت أكثر جرأة على تعرية جسد المرأة وتقديمه سلعة في متناول السياح الخليجيين.

من جهتها، كشفت الإعلامية فاطمة الإفريقي، عضو قررت لجنة دعم الإنتاج السينمائي الوطني، بالمركز السينمائي المغربي، عن بعض خلفيات قرارا المنع، قائلة: "لقد أتيحت لي فرصة قراءة سيناريو الفيلم في لجنة الدعم السينمائي، وقد اتفق أغلب الأعضاء على عدم إعطائه الدعم."

وأضافت في تدوينة على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي، "فيسبوك"، اطلعت عليها صحيفة "عربي21"، أن قرار الرفض لم يأت "بسبب موضوعه، لأن ذلك يدخل في حرية التعبير، بل بسبب هشاشة بنائه الدرامي وشخصياته غير المقنعة".

وأشارت الإفريقي إلى أن "السيناريو الذي قدم للجنة لم يتضمن حوارا مخلا بالحياء، ومشهد الرقص المسرب لم يكن بهذا الابتذال، كان مكتوبا بشكل تعبيري وإيحائي أكثر جمالية".

هذا وشارك فيلم "الزين اللي فيك" لصاحبه نبيل عيوش، في مهرجان "كان" السينيمائي العالمي، وخلق ضجة كبيرة بالمغرب وجدلا واسعا بسبب المشاهد المخلة والخليعة التي تم تسريبها.

التعليقات (2)
خالد
الجمعة، 26-06-2015 04:27 م
تصرف صائب من الدولة
ابن الحرمين
الثلاثاء، 26-05-2015 01:22 م
الهادي ربيه يسبحان الله علي ماقيل في وطن عربي نستغفرك ربي من الفاسقين