سياسة عربية

وزير العدل يستفز المصريين بتصريحات عنصرية ضد عمال النظافة

وزير العدل المصري محفوظ صابر - أرشيفية
وزير العدل المصري محفوظ صابر - أرشيفية
أثار وزير العدل المصري محفوظ صابر حالة من الاستياء في مصر بعد إدلائه بتصريحات عنصرية ضد الفقراء، مؤكدا عدم أحقيتهم في تقلد الوظائف الرفيعة في الدولة ومن بينها السلك القضائي.

وردا على سؤال خلال مقابلة تلفزيونية حول إمكانية تعيين ابن عامل نظافة في وظيفة قاض، بادر الوزير بالقول: "مش قوي كده (ليس إلى هذه الدرجة)، مع احترامنا لعمال النظافة، لكن القاضي يجب أن يكون من وسط مناسب لهذا العمل، فالقاضي له وضعه الاجتماعي الرفيع، ولا بد أن يستند إلى وسط محترم ماديا ومعنويا.

لن يليق بشموخ القضاء

وأوضح أن نشأة ابن عامل النظافة في بيئة فقيرة لن تجعله مؤهلا ليكون قاضيا، وإذا أصبح قاضيا فسيتعرض لأزمات عدة وأمراض نفسية تؤثر على عمله وقدرته على ممارسة مهام وظيفته، ولن يستمر في هذه المهنة.

وأضاف صابر "القاضي" لابد وأن يكون من بيئة محترمة تليق بشموخ القضاء، أما ابن عامل النظافة فهناك وظائف أخرى مناسبة له.

وأشار خلال اللقاء إلى أن التجربة أثبتت صحة هذا التوجه من السلطة القضائية المصرية، حيث لم يستطع أبناء الفقراء الاستمرار في منصب القاضي إذا أتيحت لهم الفرصة من البداية للالتحاق بهذه الوظيفة، مؤكدا أن القاضي لازم يكون من وسط مناسب وليس "تحت قوي".

وفي محاولة لتخفيف الأثر السيئ لتصريحاته العنصرية، قال وزير العدل إن عامل النظافة مشكور لسعيه في تربية ابنه ومساندته حتى يحصل على شهادة رفيعة، ويمكنه أن يوظف ابنه في أي وظيفة أخرى محترمة، لكن ليس من بينها العمل في القضاء.

لو عندك دم استقيل

وهاجم مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي وزير العدل بسبب عنصريته، ودشنوا أكثر من هاشتاج يطالب بإقالته من منصبه.

وطالب نشطاء بمحاسبته عبر هاشتاج (#اقيلوا_وزير_العدل) الذي تصدر مرتبة متقدمة بين أكثر الهاشتاجات تداولا على فيس بوك.

ومن بين التعليقات على هذا الهاشتاج، قال الناشط الحقوقي هيثم أبو خليل: "تصريحات وزير العدل الانقلابي الطبقي تكشف الوجه القبيح لمن يتصدرون مسؤولية العدل في بلادنا، هذا الوزير المختل لابد أن يحاكم لضربه السلم الاجتماعي، ابن عامل نظافة شريف أفضل مليون مرة من ابن قاضي مرتشٍ أو فاسد يحكم بالتليفون ". 

مستشار الرئيس المؤقت السابق محمد البرادعي انتقد التصريحات مذكرا بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان وأنه يساوي بين الجميع، مشيرا إلى غياب العدالة الإجتماعية في مصر.


قال عماد راغب : "يا وزير العدل أنت لا تستحق أن تجلس على كرسيك، فأنت عنصري تقيم الناس بأموالهم وليس بأخلاقهم.. لو عندك دم تتقدم باستقالتك فورا".

وقال محمد أبو ليلة : "دي عنصرية مقيتة .. والله فضيحة أن تبقى وزيراً ليوم واحد"

وعلق محمد سليمان بقوله :"طول ما إنتو بتفكروا التفكير ده البلد دي مش هاشوف خير أبدا.

وكتب خالد المصري : "إيه الكلام الفاضي ده، ما طول عمر القضاة بيعينو ولادهم بالكوسة في النيابة ومحدش بيتكلم، لكن تقولها كده عيني عينك؟ إيه الفجر ده يا أخي .. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكو".

وتساءل الصحفي إسماعيل الاسكندراني: "هي الناس مخضوضة من تصريحات وزير العدل عشان أول مرة يعرفوا ولا عشان أول مرة تتقال علنا؟

مطالبات بمحاكمة دولية

وفي تعليق له على تلك التصريحات العنصرية، انتقد الدكتور محمد البرداعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، تصريحات محفوظ صابر، وقال عبر تويتر صباح الاثنين، الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ينص على أنه لكل شخص بالتساوي مع الآخرين حق تقلد الوظائف العامة في بلده"، مضيفًا: "عندما يغيب مفهوم العدالة عن وطن لا يتبقى شيء".

وهاجم الشاعر عبد الرحمن يوسف وزير العدل وطالب بمحاكمته، حيث كتب عبر صفحته على "فيس بوك": "لو في نظام محترم بيحكم البلد دي كان زمان واحد زي ده بيتحاكم دلوقتي ومرمي في السجن بتصريح عنصري زي ده، عامل النظافة أشرف مائة مرة من المجرمين والقتلة والسفاحين اللي بيحكموا مصر".

كما أشار نور فرحات أستاذ القانون إلى إمكانية محاكمة وزير العدل دوليا جراء تصريحاته التي تنتهك القانون الدولي، وقال عبر فيس بوك: "الحض على العنصرية جريمة دولية لا تسقط بالتقادم .. وتصريح وزير العدل يصلح لمقاضاته أمام المحاكم الدولية، وإدانته والقبض عليه عندما تطأ قدمه أرض هذه الدول.

وتساءل فرحات - بتهكم واضح - عن موقف عبد الفتاح السيسي من هذه التصريحات قائلا: "بالمناسبة.. ما موقف رئيس الجمهورية نصير الفقراء؟
التعليقات (11)
كمال صالح
الثلاثاء، 12-05-2015 10:44 م
ليس عد? يامن عينوك وزيرا العدل. الناس سواسية أمام القانون. و? فرق بين عربى على اعجمى إ? بالتقوى
خميس
الثلاثاء، 12-05-2015 12:16 م
اسمع وزير عدل العرب " هههههه قالك " عدل "هكذا "العدل" في بلاد العرب...هذا الوزير هو نفسه 'قمامه 'وسخ 'زباله '
سيد عبدالفتاح
الإثنين، 11-05-2015 06:56 م
وزير صريح جدا فع? هى دى الحقيقة كل االمراكز العليا ?و?د المستشارين والقضاة حصريا ويسال في زلك رئيس النادى الزى لن يتغير ابدا
اسامة فاروق عيد
الإثنين، 11-05-2015 03:13 م
ابو الدكتور السنهورى كان عربجي في ميناء الاسكندرية وعين رئيس مجلس الدولة ولقب بابو القانون المدنى ويدين لة الوطن العربى بالخير يا اهل مصر فاقد الشى الايعطية
اسامة فاروق عيد
الإثنين، 11-05-2015 03:07 م
هذا حال المناصب القضائية يتقلدها راسبى السنة النهائية ( ياسر ابوة ممثل مشهور وأمة أعلامية )