سياسة عربية

إسطنبول: جهود لتوحيد "البندقية الإسلامية" السورية

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
نقلت الحياة اللندنية عن مصادر في المعارضة السورية، أن جهودا تبذل في إسطنبول لتوحيد "البندقية الإسلامية" المعارضة، والتنسيق بين "حركة أحرار الشام" بزعامة هاشم الشيخ و"جيش الإسلام" بقيادة زهران علوش، بالتزامن مع اندماج "فيلق الشام" في "أحرار الشام" خلال الساعات المقبلة.

وبحسب الصحيفة، فإنه ينضم بذلك حوالي 70 ألف مقاتل ينتشرون في شمال سوريا ووسطها وقرب دمشق تحت مظلة واحدة.

وتشير الصحيفة إلى صور نشرت الأحد على مواقع التواصل الاجتماعي، جمعت قائد "جيش الإسلام" الذي يتّخذ من غوطة دمشق مقرا له وقائد "أحرار الشام" الذي يتخذ ريف حلب مقرا، مع القائد السابق لـ "صقور الشام" أحمد عيسى الشيخ في إسطنبول، بعد أيام من نشر "جيش الإسلام" فيديو تضمّن عرضا عسكريا شاركت فيه مدرّعات وأسلحة ثقيلة لمناسبة تخرج 1700 مقاتل.

وأوضحت المصادر أن عيسى الشيخ يبذل جهودا تدعمها تركيا ودول في المنطقة لوقف التوتر بين علوش والشيخ و"السير نحو توحيد الجهود أو الاندماج"، أسوة بما فعل هو (عيسى الشيخ) عندما قرر دمج "صقور الشام" في "أحرار الشام" تمهيدا لتشكيل "جيش الفتح"، وخوض معركة السيطرة على إدلب في شمال غرب البلاد نهاية الشهر الماضي.

وبحسب الصحيفة، فقد حصل توتر بين "أحرار الشام" و"جيش الإسلام" على خلفية وجود الأولى في الغوطة الشرقية لدمشق وانضمام مقاتليها إلى "فيلق الرحمن"، الأمر الذي رفضه "القضاء الموحّد" في الغوطة بقيادة علوش.
 
فشل زيارة وزير دفاع الأسد إلى إيران
 
تقول صحيفة النهار اللبنانية إن الزيارة التي قام بها وزير الدفاع السوري فهد جاسم الفريج، إلى طهران في 28 نيسان/ أبريل الماضي لم تنجح في تهدئة الشكوك السورية في ظلّ الخلاف الواضح بين طهران وحلفائها في ترتيب الأولويات الاستراتيجية.

وتنقل الصحيفة عن مصادر غربية أن زيارة وزير الدفاع السوري إلى طهران في 28 نيسان/ أبريل الماضي تعكس حجم المخاوف التي تشعر بها القيادة العسكرية السورية بعد الهزائم المتكرّرة التي تعرّض لها الجيش النظامي السوري خلال الأسابيع الماضية، والتي تهدّد معاقله في منطقة "اللاذقية" والأولويات الاستراتيجية بين طهران ودمشق.

وترى الصحيفة أن سيطرة المعارضة السورية على مدن استراتجية (إدلب، وجسر الشغور، ومنطقة ساحل الغاب) يضعها على مسافة لا تتجاوز الـ40 كيلومترًا عن معاقل الطائفة العلوية وقوى النظام السوري في اللاذقية.

وتشير المصادر الغربية إلى أن وزير الدفاع السوري عبّر عن استيائه خلال لقاءاته بالمسؤولين الإيرانيين من انسحاب وعودة عناصر المليشيات العراقية التي كانت تشارك قوى النظام السوري في القتال داخل سوريا، إلى بلادها للمشاركة في قتال تنظيم "داعش".

وتشير هذه المصادر إلى أن المجموعات الأفغانية الموالية لطهران لم تتمكن من تعويض هذا النقص في القوى المقاتلة، ما أجهض الهجوم الواسع الذي قام به الجيش النظامي في منطقة "بعر الحديد" في محافظة "درعا" جنوب سوريا.

وتذهب الصحيفة إلى أن قرار الجنرال قاسم سليماني تركيز عملياته العسكرية على الجبهة الجنوبية السورية، لا يتماشى مع خيارات دمشق الاستراتيجية، بالاضافة إلى أنه لم يتّخذ بالتنسيق مع القيادة العسكرية السورية.

وفي السياق، أن قوات "حزب الله" تواصل استراتيجية هادفة للربط بين جبهة جنوب لبنان والجولان، خصوصا بعد نجاح الحزب في السيطرة على منطقة "جبل حوران"، فيما تسعى القيادة السورية من ناحية أخرى إلى المحافظة على تفاهماتها مع إسرائيل بشأن التهدئة على هضبة الجولان.
 
وتعتبر هذه المصادر أن الغارات الجوية الإسرائيلية يومي 22 و 24 نيسان/ أبريل، جاءت لتذكّر النظام بهذه التفاهمات.
 
احتجاجات مغربية واسعة تجبر بيريز على إلغاء زيارته
 
كتبت صحيفة القدس العربي حول نجاح احتجاجات مغربية في إلغاء زيارة كان مقررا أن يقوم بها شمعون بيريز رئيس الكيان الإسرائيلي السابق التي يقوم بها لمراكش ابتداء من الاثنين، للمشاركة في اجتماع مبادرة كلينتون العالمية للشرق الأوسط وأفريقيا.

ونقلت الصحيفة عن صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن منظمي اجتماع مبادرة كلينتون العالمية الخاص بشمال أفريقيا والشرق الأوسط، المقرر عقده في مراكش، اليوم الاثنين، ألغوا زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق شمعون بيريز، وألغت مداخلته في هذا المؤتمر الخاص بالسلام، وحذفوا اسمه من قائمة المدعوين بعد مطالبة حركة حماس المغرب بإلغائها.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن حركة حماس طالبت السلطات المغربية بعدم السماح لبيريز بزيارة الأراضي المغربية، نظرا للروابط التي تجمع بين الشعبين المغربي والفلسطيني، إلا أن المنظمين حذفوا اسمه قبل هذا الطلب الذي لم تتأكد الجريدة من تفاعل السلطات المغربية معه، وذلك بعد إشعارهم من طرف مكتب الرئيس.

لكن صحيفة القدس العربي نقلت عن خالد السفياني، أحد المحامين الذين تقدموا بالشكوى ومنسق مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، قوله إن حصر الصحيفة الإسرائيلية لأسباب إلغاء زيارة بيريز للمغرب في مطالبات حركة حماس بذلك، هو محاولة لتبخيس الاحتجاجات التي قامت بها المنظمات المغربية والدور الذي تلعبه هيئات مناهضة التطبيع في رفض الوجود الإسرائيلي بكافة أشكاله في المغرب.

وأضاف السفياني في تصريحات للصحيفة أن إسرائيل تحاول خلق إسفين بين حركة حماس والدولة المغربية، وتتجاهل دور المجتمع المدني والحقوقي المغربي في هذا العمل الذي انطلق فور الكشف عن زيارة "مجرم الحرب" شمعون بيريز للمغرب.
  
90 % من الكويتيين يموتون قبل زوجاتهم!
 
سلطت صحيفة القبس الكويتية الضوء على إحصاء لقطاع تكنولوجيا المعلومات في وزارة العدل، أوضح أن 90% من الكويتيين يموتون قبل زوجاتهم!

وأوضح الإحصاء أن عدد الأرامل الإناث في الكويت بلغ 24 ألفا و270 مواطنة، في حين أن عدد الأرامل الذكور هو 2267 مواطنا.

ويتضح من خلال الأرقام التي حصلت عليها الصحيفة أن هناك 998 مواطنا متزوجا ماتوا وهم في الثلاثينيات من أعمارهم، وبعضهم دون ذلك العمر، كما أن 4 آلاف و421 مواطنا ماتوا وهم في الأربعينيات أو بداية الخمسينيات من العمر.
 
التعليقات (0)

خبر عاجل