سياسة عربية

تصعيد عسكري في ليبيا والمبعوث الأممي يهدد بتجميد الحوار

يحاول حفتر السيطرة على طرابلس التي تقع ضمن سيطرة فجر ليبيا - أ ف ب
يحاول حفتر السيطرة على طرابلس التي تقع ضمن سيطرة فجر ليبيا - أ ف ب
قال عيسى عبد القيوم، الناطق باسم وفد مجلس النواب الليبي المنعقد في طبرق المنحل بأمر من المحكمة العليا، إن المبعوث الأممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، هدد بتجميد الحوار الليبي بالمغرب في حال استمرت التصعيدات العسكرية بليبيا.

وفي تصريحات صحفية، عقب انتهاء لقاء بين الوفد والمبعوث الأممي بالمغرب، قال عبد القيوم إن "المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون يهدد بتجميد الحوار الليبي في المغرب في حال استمرت التصعيدات العسكرية".

وأضاف أن ليون قال إنه "قد يجمد الحوار في حال استمرت الخروقات الموجود الآن في حي فشلوم وطرابلس، وهذا كان أبرز ما جاء على لسان ليون خلال اجتماع وفد الحوار معه"، ولم يدل ليون نفسه بأي تصريحات صحفية عقب الاجتماع.

وتجددت الاشتباكات السبت في حي فشلوم بالعاصمة الليبية طرابلس بين قوات فجر ليبيا التابعة لـ"المؤتمر الوطني العام" وعناصر تابعة لكتيبتين عسكريتين تتهمهم فجر ليبيا بنهب سيارات مواطنين وقطع الطرقات وإغلاقها، ورفض تسليم مطلوبين أمنيا.

وتناقلت وسائل إعلام محلية أنباء عن إعلان الكتيبتين انضمامهما لقوات الفريق خليفة حفتر التابع لحكومة طبرق.

وقال سكان إنه كان بالإمكان سماع دوي إطلاق نار وانفجارات منذ الصباح الباكر في حي فشلوم بوسط المدينة وفي ضاحية تاجوراء إلى الشرق من طرابلس، وسقطت قذائف على عدة مبان سكنية، لكن لم ترد تقارير فورية عن سقوط قتلى وجرحى.

وذكر موقع إخباري ليبي على الإنترنت أن الاشتباكات اندلعت في فشلوم بعد أن هاجمت جماعة مسلحة نقطة تفتيش تابعة لشرطة مكافحة المخدرات.

وانطلقت الجولة الرابعة من الحوار الليبي في مدينة الصخيرات، يوم الأربعاء الماضي، بين وفدين يمثلان "المؤتمر الوطني" البرلمان السابق الذي عاود الانعقاد في طرابلس، ومجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق في ظل تبادل للاتهامات بين الطرفين.
التعليقات (0)

خبر عاجل