سياسة عربية

برلمان طرابلس يقيل رئيس حكومته عمر الحاسي

إقالة عمر الحاسي من رئاسة حكومة طرابلس - أ ف ب
إقالة عمر الحاسي من رئاسة حكومة طرابلس - أ ف ب
أقال المؤتمر الوطني العام الليبي، الذراع التشريعية للحكومة التي تدير العاصمة الليبية طرابلس، رئيس مجلس الوزراء عمر الحاسي بعد تصويت جرى الثلاثاء، وفقا لمراسل "عربي21".

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن عضو في المؤتمر قوله: "تمت إقالة رئيس الحكومة فقط، مع الإبقاء على باقي الوزراء"، مشيرا إلى أن "القرار جاء في جلسة تصويت انعقدت اليوم" في مقر المؤتمر في طرابلس.

ونقل مراسل "عربي21" عن عضو في المؤتمر الوطني أن الإقالة جاءت خلال جلسة الثلاثاء، بتصويت 74 عضوا من أصل 95 حضروا الجلسة.

وجاءت الإقالة على خلفية بيانات مالية أدلى بها الحاسي في تصريحات سابقة، نفاها مصرف ليبيا المركزي، وبعد مطالبة 70 عضوا بالمؤتمر الوطني و14 وزيرا بحكومة الحاسي بإقالته.

وذكر مصدر آخر في المؤتمر أنه جرى تكليف النائب الأول لعمر الحاسي، خليفة محمد الغويل، بتسيير أعمال الحكومة، على أن يتم تسمية رئيس وزراء جديد لهذه الحكومة خلال فترة شهر.

وأضاف أن الإقالة جاءت "نتيجة نقاش عام تعلق بالأوضاع الحالية السياسية والأمنية، وتم بناء على قراءة تقارير لجان المحاسبة واللجان البرلمانية، إضافة إلى طلبات مقدمة من قبل أعضاء في المؤتمر وفي الحكومة ذاتها بإقالة الحاسي".

وكانت قوات "فجر ليبيا" التي تسيطر على العاصمة منذ آب/ أغسطس الماضي طالبت الحاسي في أكثر من مناسبة باستبدال وزراء اعتبرت أنهم وزراء "فاسدون".
التعليقات (1)
عياد الزليطني
الثلاثاء، 31-03-2015 07:09 م
ليبيا او? واخرا ويجب الاهتمام بيها وبشعبها الدي ضحي وقدم اغلي شبابها. . لان الكرسي لو دام للطاغيه دام للحاسي الدي زاد البلاد من سوء للاسوء