سياسة عربية

إعلام السيسي يهاجم السعودية بشدة وتبادل للردود (فيديو)

الإعلامي المصري يوسف الحسيني - أرشيفية
الإعلامي المصري يوسف الحسيني - أرشيفية
في تطور غير مسبوق منذ انقلاب يوليو 2013، انقلب الإعلام المصري على السعودية وشن عدد كبير من الإعلاميين هجوما حادا على المملكة التي كانت أهم داعمي النظام المصري طوال العامين الماضيين.

وتصاعدت حدة الخلافات بين القاهرة والرياض خلال الأيام الماضية، حتى ظهرت للعلن في القمة العربية التي استضافتها مصر يومي السبت والأحد الماضيين، وشهدت تباينا واضحا في نظرة السعودية ومصر للموقف الروسي من الأزمة السورية.

 الفيصل يحرج السيسي

وخلال الجلسة الختامية للقمة، امتدح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي روسيا، وأعلن تلقيه رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "أكد فيها أن بلاده تعمل على تسوية عادلة للأزمات في سوريا وليبيا واليمن، عن طريق الحوار بين أطراف الصراع".

إلا أن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل خالف الأعراف الدبلوماسية، وشن هجوما عنيفا على رسالة بوتين، كاشفا أمام الجميع التذمر السعودي من ترحيب السيسي بالدور الروسي، وهو ما سبب حرجا بالغا للرئيس المصري الذي يستضيف القمة، بحسب مراقبين.

وقال الفيصل إن "دعم روسيا للنظام السوري بالأسلحة لا يتوافق مع ما تدعيه من عملها على حل سياسي للأزمة"، متهما بوتين بالاستخفاف بأراء القادة العرب حول مصالح الشعب السوري، وروسيا بالكذب حين "تدعو للحل السلمي وفي نفس الوقت تدعم النظام السوري الذي فقد شرعيته".

وتدعم السعودية المعارضة السورية وتمدها بالمال والسلاح، فيما تقف روسيا في صف بشار الأسد وتدعمه سياسيا وعسكريا.

 عيسى يتهم السعودية بالإرهاب

وأثار الإعلامي المصري "إبراهيم عيسى" جدلا كبيرا بعد انتقاداته اللاذعة وغير المعتادة من الإعلام المصري للسعودية وخاصة كلمة وزير الخارجية سعود الفيصل، في القمة العربية.

وقال "عيسى" مساء الأحد خلال برنامجه على قناة "أون تي في" إن السعودية لم تنتظر القمة العربية وضربت الحوثيين، لتفرض على العرب موقفا معينا وتسيطر على المشهد العربي، مشيرا إلى أن الحوثيين ليسوا إرهابيين بل هم جزء من الشعب اليمني.

وأكد أن الضربات السعودية لا توجه إلى معسكرات الإرهابيين بل إلى البنية الأساسية اليمنية مثل المطارات والمنشآت.

وفي وقت آخر علق عيسى على دعوة  القمة العربية للمؤسسات الدينية الرسمية إلى مواجهة الإرهاب والتطرف بقوله: "هل معنى ذلك أن المؤسسة الدينية بالسعودية وفتاوى ابن باز التي تمنع قيادة المرأة للسيارة هي من ستقوم بذلك؟".

وتابع عيسى هجومه على السعودية في برنامجه «30/25» الذي يبث على قناة "أون تي في" قائلا: إن "غالبية الإرهابيين ومفجري أنفسهم في العراق وسوريا هم من السعوديين"،  مشيرا إلى أن الأزهر أيضا مخترق من الفكر الوهابي ولا أمل منه.

وقال المذيع المعروف بقربه من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إن "الفكر الوهابي هو من يحض على الإرهاب والتطرف وحصر الصراع الفكري في الرافضة والنواصب".

تجاوزات تستلزم الرد

وفي رد على الهجوم المصري، طالب الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، الاثنين، بلاده بالتدخل لوقف تجاوزات الإعلام المصري ضد المملكة، خاصة تجاوزات الإعلامي إبراهيم عيسى ضد السعودية وضد الأمير سعود الفيصل.

وأضاف خاشقجي؛ المقرب من العائلة المالكة في السعودية عبر حسابه بـ"تويتر" ردا على تصريحات عيسى، "لو كان الإعلام المصري حرا لما قلت ذلك، ولكنه إعلام النظام".

كما انتقد خاشقجي رسالة الرئيس الروسي بوتين للقمة العربية، قائلا إن قراءة الخطاب في القمة لم يكن موفقا ما استدعى ردا قويا عليها من الأمير الفيصل، واصفا ما حدث بأنه "روح جديدة تسري في سياسة الحزم السعودية".

وانضم المعارض السعودي "كساب العتيبي" إلى خاشقجي في انتقاد الإعلام المصري، وقال عبر "تويتر": "بعد كلمة الفيصل بدأ إعلام السيسي وخاصة أبو حمالات (بقصد إبراهيم عيسى) يستهزئ إلى حد الشتم بالموقف السعودي، لا تسامُح في وقت الحرب!".
 
لن تتحمل هجومنا

لكن الإعلامي يوسف الحسيني، شن هجوما مضادا على الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، وحذره من الدخول في صدام مع الإعلام المصري، قائلا له: "لا تدخل في مكايدة كلامية لأنك مش هتتحمل على الإطلاق أي هجوم من أجدد صحفي في مصر وأنت تعلم جيدا أن تجربتك معانا صعبة قبل كده".

وأضاف الحسيني، خلال برنامجه "السادة المحترمون"، على قناة "أون تي في": "الإعلام المصري إعلام حر ومستقل ومش إعلام النظام، لأنك إنت اللي إعلام النظام. اسمُ بنفسك وتفرغ لمقالاتك".

وكان الحسيني قد سخر من عملية "عاصفة الحزم" التي تقوم بها السعودية ضد الحوثيين في اليمن وقال إن تسميتها "غير إبداعية ولا تعكس الواقع".

كما تنبأ الإعلامي توفيق عكاشة - المقرب من الأجهزة الأمنية - بفشل الحرب السعودية على الحوثيين مؤكدا أن "عاصفة الحزم" هي "مجرد زعابيب لن تطيح بالأعداء".

وتوقع عكاشة أن "تسحب مصر قواتها من العملية في غضون أيام بعد أن يصيبها تدهور شديد بسبب خيانة الأمريكان والإنجليز للسعودية".
 
"ساويرس" يدافع عن السعودية

من جانبه، رفض رجل الأعمال القبطي "نجيب ساويرس"، هجوم الإعلامي إبراهيم عيسى، على المملكة العربية السعودية، بأنها "منبع الإرهاب والتطرف"، وكتب على تويتر "لا أوافق على أي تجاوز في حق المملكة لأنهم أهلنا".

كما أصدرت قناة "أون تي في" المملوكة لساويرس بيانا الإثنين -تلقت "عربي21" نسخة منه- رفضت فيه ما تردد عن إهانة القناة للسعودية، وأكدت أنها تكن كل التقدير والاحترام للسعودية، وأنها لا تسمح ولا توافق على أي تجاوزات ضد أشخاص أو دول تقدر دورهم على المستوى العربي والإقليمي.






التعليقات (11)
شكرى شاكر
الإثنين، 13-04-2015 11:15 م
هولاء سحرة فرعون فلا تكترثوا منهم اعلام فتنه
غباس
الأربعاء، 01-04-2015 02:39 م
اكبر دليل علي خلاف مصر والسعودية انهم بيحابربو مع بعض في اليمن
ابن الجزيرة العربية
الثلاثاء، 31-03-2015 08:47 م
الحقيقةلا نعرف سبباً لإستعلاء المصارية وتكرارهم دائماًبأنهم سبب تعليم العالم العربي كما يدعون اذا كان ذلك!!فهاؤلاء هم المصريونالاولون وليس رعاع اليوم،تحضروا -تحضروا
عاصف بن حازم العربي
الثلاثاء، 31-03-2015 07:53 م
انت يايوسف كالكلب ان تحمل علية يلهث وان تتركه يلهث كيف تتطاول على اسيادك ياعربجي ؟
أيهاب مهران
الثلاثاء، 31-03-2015 12:04 م
سالم العنزي لولا السعودية واطماعها لنجحت اول تجربة ديموقراطية حقيقية فى مصر