سياسة عربية

بارزاني والجبوري يتناولان استعادة الموصل من "الدولة"

الجبوري يزور أربيل لإجراء لقاءات رسمية مع المسؤولين - أرشيفية
الجبوري يزور أربيل لإجراء لقاءات رسمية مع المسؤولين - أرشيفية
التقى رئيس إقليم شمال العراق مسعود بارزاني، ورئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، وتناولا خلال اللقاء العمليات العسكرية المستمرة؛ من أجل استعادة ولاية الموصل من يد تنظيم الدولة.

وأفادت رئاسة الإقليم -في بيان نشرته على موقعها الرسمي على الإنترنت- أن بارازاني تباحث مع الجبوري حول كيفية تسيير العمليات العسكرية، فضلا عن المكاسب التي حققتها قوات البيشمركة ضد تنظيم الدولة.

وأشارت مصادر دبلوماسية أن الجبوري -الذي يزور أربيل لإجراء لقاءات رسمية مع المسؤولين- طلب من بارزاني أن تلعب قوات البيشمركة دورا فعالا في العمليات العسكرية بالموصل.

ويزور الجبوري الخميس، "ضريح الشهداء" في مدينة حلبجة، الذي يرمز إلى مجزرة حلبجة التي قام بها نظام صدام حسين في العام 1998.

القوات العراقية تفشل في فك حصار تنظيم الدولة

في سياق متصل، فشلت القوات العراقية في فك حصار يفرضه تنظيم الدولة على مقر عسكري في محافظة الأنبار، غربي العراق، فيما تدور مواجهات بين قوات البيشمركة ومسلحي الدولة في مناطق بمحافظتي نينوى وكركوك شمالي البلاد.

وقال مصدر عسكري، فضل عدم الكشف عن هويته، إن "قوات من الجيش وبإسناد من الحشد الشعبي، شنت هجوما على مواقع تنظيم داعش في منطقة ذراع دجلة، شمال ناحية الكرمة، بهدف فك حصار التنظيم على مقر الفوج 28، المفروض منذ ثلاثة أيام".

وأوضح أن "القوات المهاجمة، ورغم اندلاع اشتباكات عنيفة مع عناصر داعش، لم تتمكن من فك الحصار عن المقر العسكري"، مشيرا إلى أن انفجار عبوات ناسفة أدى إلى تدمير عربتي همر للجيش في منطقة الرعود شمال الكرمة.

وفي سياق آخر، قال النقيب في قوات البيشمركة شيرزاد زاخولي، إن "قوات البيشمركة تمكنت من صد هجومين لعناصر تنظيم الدولة فجر الأربعاء في قضاء سنجار بمحافظة نينوى".

وأوضح زاخولي أن "البيشمركة تمكنت خلال اشتباكات اندلعت نتيجة الهجوم، من تدمير ثلاث عجلات لداعش تحمل أسلحة رشاشة ثقيلة، وقتل عدد من عناصر التنظيم، فيما أصيب اثنان من البيشمركة بجروح".

وفي السياق ذاته، قال مصدر من البيشمركة إن "قوات البيشمركة شنت هجوما على مواقع داعش جنوب محافظة كركوك تمكنت نتيجته من تحرير قرية العزيرية، فيما لا تزال الاشتباكات مستمرة في قرية عطشانة، وسط تقدم لقوات البيشمركة".

وفي محافظة ديالى شرقي البلاد، قال مصدر أمني إن "انفجار عبوة ناسفة بدورية للشرطة في قضاء المقدادية أدى إلى مقتل شرطيين اثنين وإصابة اثنين آخرين بجروح".

وفي 10 حزيران/ يونيو 2014، سيطر تنظيم الدولة على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في الشهر ذاته قيام ما أسماها "دولة الخلافة".

وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية (جيش إقليم شمال العراق) على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها "داعش"، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم منذ أكثر من سبعة أشهر.
التعليقات (0)